ورطة الثانوية.. وما بعدها!

ورطة الثانوية.. وما بعدها!
أخبار البلد -   اخبار البلد - موفق ملكاوي

على مدار سنوات طويلة، ظل الإعلام موجها أضواءه، خلال مرحلة ما بعد الامتحان، إلى خريجي الثانوية العامة ممن يحصلون على مقاعد جامعية، وعددهم أو نسبتهم، مقارنة بأولئك الذين لم يستطيعوا الحصول على أي مقعد.

يحق للإعلام ذلك، فهؤلاء ممن تحصلوا على مقاعد جامعية يمكن أن يعتبروا نجوما، مقارنة بأولئك الذي فشلوا في الحصول على قفزة الخطوة التالية. إنه امتثال لمسار الواقعية. ولكن هل هكذا تدار الأوطان؟

الآلاف يخونهم الحظ في "يانصيب” الدراسة الجامعية، فهل نطلق عليهم النار ونسلمهم للقنوط؟ أم يتوجب أن نمتلك برامج حقيقية تؤهلهم لأن يندرجوا في سوق العمل متسلحين بمهارات وخبرات لذلك، ما دمنا غير قادرين على استيعابهم في التحصيل الأكاديمي الجامعي!!

دائما يبقى حائزو المقاعد هم النجوم، وفاقدوها هم الحزانى وهم الفاشلون الذين لا ينظر إليهم أحد، فهل يمثل ذلك معادلة موضوعية ومنطقية لدولة يتوجب أن تنظر بعين العدل إلى جميع مواطنيها؟!

للأسف الشديد لا توجد إجابة واحدة تفي أولئك حقهم في أن يمتلكوا خطة حكومية مقدرة تمنحهم فرصة بديلة عن عجز الدولة نفسها في أن تستوعبهم في التعليم الجامعي. امتلكوا هم مخططهم للدراسة الجامعية، لكن الدولة عجزت عن استيعاب ذلك المخطط. وبالتالي ليس ذنبهم أن المقاعد الجامعية المرسومة مسبقا لم تستوعب آمالهم وطموحاتهم، ناهيك عن أولئك الذين لم يستطيعوا اجتياز الامتحان في الأصل، والذين لا يتم التفكير فيهم نهائيا، باعتبارهم، من وجهة نظر الدولة، لم يستوفوا الشرط الأساسي لبدء حياتهم.

أدرك تماما بأن نظريتي في هذا الطرح ستسقط في أول اختبار، فالتعليم اليوم يخضع لمتطلبات السوق واشتراطات العرض والطلب، خصوصا مع دخول التعليم الجامعي الخاص إلى الأردن منذ ثلاثة عقود، ولذلك فقد نأت الحكومات المتتالية عن أن تخوض في كثير من متغيرات العملية التعليمية، وألزمت التعليم الخاص بمسؤولية ما في هذا السياق. وهو إلزام فاسد لا شك، يعتمد في الأساس على الملاءة المالية للطالب وليس على أي تميز يمكن أن يكون قد امتلكه خلال العملية الأكاديمية.

ثم هناك مسألة المحاصصة أيضا، والتي باتت الدولة أسيرة لها. المحاصصة أيا كان نوعها هي نوع من الالتفاف على العدالة، وهنا لا بد أن نطرح جميع "الكوتات” التي تتم القبولات على أساسها. قبولات فئوية وطائفية وجهوية ومناطقية تنسف في لحظتها الأولى أسس العدالة وأصول المواطنة الحقة.

العدالة والمواطنة وأصلها تفرض أن أتنافس من عمان مع أبناء الأغوار والكرك والطفيلة. إن كان هناك تقصير في التوزيع العادل لمكتسبات التنمية فهو أمر لا يمكن أن يتحمله أي شخص بل هو مسؤولية الدولة التي لم تستطع أن تكون عادلة، وفي سياق مثل هذا ينبغي ألا يتم تحميل المناطق أو المكونات مسؤولية مثل هذا التقصير.

بالنسبة إلينا سنظل نسأل دائما أين يذهب الآلاف من الذين خانهم الاختيار أو خانتهم العدالة؟

أين يذهب من نجحوا في امتحان الثانوية العامة فرفضتهم الجامعات الحكومية، بينما لم تستطع ميزانية عائلاتهم أن تجد لهم قبولا في الجامعات الخاصة. وأين يذهب أولئك الذين خانهم الحظ، فلم يجتازوا الامتحان "المقدس”؟

أين يذهب هؤلاء الموءودون؟
 

شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...