مقتطفات السبت

مقتطفات السبت
أخبار البلد -   اخبار البلد - 
 

هذه القصيدة ـ أو بمعنى أصح (الأرجوزة) مكتوبة سنة 565 هجرية الموافق 1169 ميلادية، ولكن لاحظوا ما هو مكتوب فيها، وهي واردة في كتاب (عظائم الدهور) لأبي علي الدبيزي:
عندما تحين العشرون/ قرون وقرون وقرون... يجتاح الدنيا كورون/ من فعل البشر الضالون
يخشاه الأقوياء/ ولا يتعافى منه الضعفاء... يفتك بساكني القصور/ ولا يسلم منه ولاة الأمور
لا تنفع معه حجامه/ ويفترس من أماط لثامَه... يصيب السفن ومن فيها/ وتخلو المراكب من راكبيها
تتوقف فيه المصانع/ ولا يجدون له من رادع... مبدؤه من خفاش الصين/ وتستقبله الروم بالأنين
وتخلو الأماكن من روادها/ وتستعين الأقوام بأجنادها... يضج منه روم الطليان/ ولا يشعر من جاورهم بأمان
يستهينون بأول اجتياحه/ وييأس طبهم من كفاحه... يتناقلون بينهم أخباره/ ويكتشفون بلا نفعٍ أسراره
يخشاه الأخيار والفساق/ ويدفنون ضحاياه في الأعماق
الواقع أنها اطول من ذلك بكثير ولكنني اختصرتها – ولديّ شك كبير في مصداقيتها، وأشبهها (بالغيبيات) التي لا يعلمها سوى الله، ولا أستبعد أن أحداً قد (فبركها)، وإذا أراد أحد أن يتحقق من صدقها فعنوان الكتاب موجود في أول الصفحة وكذلك التاريخ، فقط لكي تعذروني (إن صابت أو خابت)، ولا أستبعد أن تخيب هي، وأخيب أنا معها كذلك كالعادة.
***
قام فريق من الباحثين في جامعة ستانفورد بصنع ستة روبوتات تحاكي أرجل النمل تمكنت من جر سيارة تزن نحو طنين رغم أن أوزانها لا تتجاوز 100 غرام، وللمعلومية الكيلو الواحد يساوي (1000) غرام، واستوحى فريق البحث تصميم الروبوتات من النمل الذي يعمل معاً ضمن مجموعات لجر أجسام تفوقها وزناً؛ إذ لاحظ الباحثون أن النمل يعزز قوته باستخدام الأرجل الست في آن واحد، وحجم تلك الروبوتات المرصوصة بجانب بعضها بعضاً لا يزيد على حجم هذا القلم الذي أكتب به، ولو أنهم مثلاً جمعوا روبوتات تزن كيلو واحداً، لاستطاعت أن تجر طائرة أو شاحنة تزن (20) طناً – وعليكم الحساب -، إذن انتهى عصر (الكرينات) الضخمة المزعجة التي تسد الشوارع، والمجد أولاً وأخيراً لعمتنا (النملة).
***
هناك مقولة تزعم أن أعضاء جسم الرجل أقرب إلى التناسق، من أعضاء جسم المرأة – وهذا ما أكده الأستاذ (العقاد).
وما أن قرأت ذلك حتى أغمضت عيني مستعرضاً أصدقائي من الرجال، فوجدت الأغلبية هم من أصحاب الكروش، والبقية الباقية هم: (صوير وعوير واللي ما فيه خير)، وأنا من ضمنهم – والاعتراف بالحق فضيلة.

شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...