البرلمان العراقي يناقش اتفاقية للتعاون الأمني والعسكري مع الناتو

البرلمان العراقي يناقش اتفاقية للتعاون الأمني والعسكري مع الناتو
أخبار البلد -  
أفاد نائبان عراقيان أن البرلمان العراقي يعتزم اكمال قراءة مشروع اتفاقية للتعان الأمني والعسكري مع حلف شمال الأطلسي «ناتو».
وقال رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي حسن السنيد اليوم: «مجلس النواب أصبح قريبا من إكمال قراءة وتشريع اتفاقية التعاون الأمني والعسكري مع «ناتو» وأن احالة المشروع لمجلس النواب تعني موافقة الطرفين على بنود الاتفاق».
وأضاف: «اتفاقية التعاون التي ستشرع قريبا لا تتضمن منح حصانة لاي عنصر من حلف الاطلسي وان الوثيقة المعمول بها ستنتهي بنهاية العام واذا طلبت الحكومة العراقية تجديدها فسيتم تجديدها».
في سياق متصل، ذكر النائب حيدر العبادي رئيس اللجنة المالية في البرلمان العراقي: «تجري مفاوضات حاليا مع حلف الناتو في مسألة حماية أجواء العراق».
وأوضح العبادي: «الحكومة تجري مجموعة من الاتصالات لوضع برنامج رقابة على أجواء العراق لمعرفة حصول تجاوز على الاجواء من عدمه لانه مع خروج القوات الأمريكية ربما يولد شعور لدى بعض دول المنطقة بان العراق ضعيف وتعمل على التجاوز على اجوائه».
من جهة اخرى، وصل نائب الرئيس الاميركي جوزف بايدن امس الى بغداد في زيارة مفاجئة تاتي قبل اسابيع قليلة من اكتمال الانسحاب الاميركي من البلاد.
وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما اعلن في 21 تشرين الاول ان القوات الاميركية ستنسحب من العراق بحلول نهاية العام 2011 تطبيقا لاتفاقية امنية موقعة بين الجانبين.
وقد اخفقت حتى الآن مفاوضات بين واشنطن وبغداد بشان مهمات تدريب للاميركيين في العراق بسبب رفض العراق منح المدربين الاميركيين الحصانة.
وقال مسؤول في البيت الابيض ان بايدن يزور العراق للمشاركة في اجتماعات لجنة التنسيق الاميركية العراقية العليا، وعقد لقاءات مع رئيس الوزراء نوري المالكي والرئيس جلال طالباني ورئيس البرلمان اسامة النجيفي وسياسيين عراقيين آخرين.
وذكر ان نائب الرئيس الاميركي سيشارك ويلقي خطابا في حفل ينظم بهدف التذكير بتضحيات وانجازات الجنود الاميركيين والعراقيين.
ميدانيا، من ناحية ثانية، ذكرت مصادر أمنية عراقية أن ثلاثة صواريخ سقطت امس على قاعدة الامام علي الجوية التي تتخذها القوات الامريكية مقرا لها جنوبي مدينة الناصرية 375كم جنوبي بغداد.
وفي كركوك، قالت الشرطة ومصادر بمستشفى ان مدنيا واحدا على الاقل قتل واصيب 15 آخرون بينهم خمسة من رجال الشرطة عندما انفجرت ثلاث قنابل مزروعة على الطريق قرب منزل عضو تركماني بمجلس محافظة كركوك في وسط المدينة الواقعة على بعد 250 كيلومتر شمالي بغداد.
 أعلنت الشرطة العراقية في الموصل ان: «مسلحين هاجموا بأسلحة كاتمة للصوت نقطة تفتيش للشرطة في منطقة القيارة جنوبي مدينة الموصل ما تسبب بمقتل اثنين من عناصر الشرطة ولاذوا بالفرار».
شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد