كيف ننهي الانقسام والاستقطاب الداخلي في الأردن؟!

كيف ننهي الانقسام والاستقطاب الداخلي في الأردن؟!
أخبار البلد -   اخبار البلد - علي سعادة


في لعبة الملاكمة لكل لاعب زاوية تضم المدرب والمساعد والطبيب، إذا شعروا أن مقاتلهم في خطر كبير من الإصابة الدائمة يقومون برمي منشفة بيضاء للدلالة على استسلام الملاكم أو رغبتهم في وقف القتال.


نحن بحاجة إلى من يرمي المنشفة لأخذ فترة راحة، فالاستقطاب كبير، وحالة الانقسام تتسع، والإعلام الغربي بات يركز علينا في تقاريره وكأننا على وشك الانهيار والاقتتال. وهناك جهات تنظر إلينا بشماتة وتشف.

في أقل من أسبوعين، مجلة "فورين بوليسي" نشرت 4 تقارير، وصحيفة "واشنطن بوست" 5 تقارير، وصحيفة "فايننشال تايمز" تقريران، وموقع "ميدل إيست آي" البريطاني 4 تقارير، وصحيفة "التايمز" تقرير، وصحيفة "نيويورك تايمز" تقريران، تقرير لوكالة "رويتزر"، وتقرير لصحيفة "ديلي تلغراف" وتقرير في صحيفة "وول ستريت جورنال"، وتقرير في مجلة "ناشونال إنترست" وغيرها. وجميعها إما بريطانية أو أمريكية.

الجميع متفق أن لا أحد سيساعدنا وعلينا أن نعتمد على أنفسنا في حل مشاكلنا وأن نتحاور وأن نتحد، وهي مشاكل اقتصادية وحريات بشكل أساسي، الكل يدعونا إلى البدء في عملية إصلاح داخلية وإلا سنواجه المستقبل الغامض وحدنا.

من بينها ضبط الإنفاق واستعادة ما سرق من أموال ومحاربة الفساد المالي والإداري، وفتح فرص عمل جديدة وتنشيط قطاعات راكدة أمام الشباب بعد ارتفاع معدلات البطالة إلى نسبة 26 % وهو رقم مفزع، وارتفاع نسب الفقر وفقدان الوظائف والأعمال بسبب إجراءات الإغلاق المتشددة التي تقوم بها الحكومة منذ عام تقريبا، وإطلاق الحريات العامة والنقابية من بينها إنهاء ملف نقابة المعلمين، ووقف العمل بقانون الدفاع، ووقف الهيمنة على أموال الضمان الاجتماعي التي هي الضمانة الوحيدة لمستقبل الأردنيين.

الهزة التي مررنا بها كانت صرخة إلى الاستيقاظ قبل فوات الأوان، والبدء في إصلاح حقيقي تقوم به حكومة إنقاذ وطني بقرار سياسي، وليس حكومات أوامر الدفاع و"الدليفري" و"سيرا على الأقدام". وخلفها صحافة حرة لا صحافة مرتجفة ومهزوزة، ومجلس نواب يمثل الشعب لأن هناك ما نسبته 72% من الشعب لم ينتخبوه.

علينا قلع أشواكنا بأيدينا لأن لا أحد سيمد لنا يده ليخرجنا من البحر اللجي.

مشكلتنا اقتصادية مالية بالدرجة الأولى، وحلها في متناول اليد.
 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...