هل الحكومة عاجزة عن توفير ميزانية لشراء اللقاحات؟!

هل الحكومة عاجزة عن توفير ميزانية لشراء اللقاحات؟!
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
التصريح الأخيرة لعضو لجنة الأوبئة الدكتور عزمي محافظة أن شركة فايزر ألغت عقدا مع حكومتنا الرشيدة لتقديم مليوني جرعة من اللقاح بسبب تأخر الحكومة في دفع مبلغ 8 ملايين دينار ، تصريح خطير ويكشف ضعف وهشاشة الحكومة في معركة اللقاحات فالمبلغ المطلوب زهيد فهل عجزت الحكومة عن دفعه حقا؟!!!

الرد على محافظة جاء من مسؤول شركة فايزر في الأردن ولبنان رواد جبريل الذي أكد أن شركة فايزر ملتزمة بجميع البنود الموقعة مع وزارة الصحة لتزويد الأردن بالكميات المتفق عليها لمواجهة جائحة كورونا.

وأكد رواد عبر تلفزيون "المملكة" أن تزويد الأردن باللقاحات المتفق عليها مستمر ومتواصل بشكل أسبوعي، وأن دفعة جديدة من اللقاح ستصل هذا الأسبوع.

وجاء رد الحكومة على كلام محافظة عبر وزير الصحة الدكتور فراس الهواري الذي أكد أن شركة فايزر ملتزمة بإيصال 35 ألف جرعة أسبوعية للأردن، وهي دقيقة في مواعيد إيصال اللقاحات.

وأضاف لـ "المملكة" أن الوزارة تتفاوض مع شركة فايزز لزيادة الكميات الموردة للأردن .. اعتقد سننجح بذلك قريبا".

وتوقع الهواري "وصول إجمالي عدد جرعات لقاح فايزر حتى نهاية نيسان/ أبريل الحالي إلى 450 ألف جرعة".

معركتنا ضد "كوفيد19" لن تحتاج إلى أكثر من 50 مليون دينار ( 70 مليون دولار) لشراء لقاحات لجميع المواطنين الأردنيين، لو كانت هناك حكومة تعمل بروح الفريق وقلبها على المواطن كانت ستجمع هذا المبلغ بأي طريقة من أجل إنهاء الحظر وفتح جميع القطاعات وعودة الطلاب إلى مدارسهم بأمن وأمان في فترة لا تتجاوز 3 أسابيع.

ثلاث جهات فقط حققت أرباحا في عام 2020 ومنذ بدء جائحة كورونا، هي: الحكومة بزيادة إيراداتها من الضرائب، وشركات الاتصالات (زين وأورنج وأمنية) والبنوك، بمعنى آخر الحكومة وشركاؤها.

على سبيل المثال البنوك المدللة وصاحبة الحظوة في كل شيء حققت أرباحا صافية ذهبت إلى جيوب المساهمين بنحو 270 مليون دينار ( 380 مليون دولار)، وموجوداتها في الأردن بحسب أرقام البنك المركزي نحو 56 مليار دينار (79 مليار دولار).

التوقعات تقول إن هناك 6 ملايين مواطن أردني أصيبوا بالفيروس بحسب محافظة نفسه.

الحكومة في مأزق وهي تسابق الزمن بعد أن خسر 150 ألف شخص وظائفهم في "عام كورونا"، ونسب البطالة ارتفعت إلى 24%، ودخل الأسرة تراجع في الغالب إلى النصف. فيما نوشك على ضياع عام ثان من التعليم تحت وَهْم وكذبة "التعليم عن بعد".

الوقت يمضي فيما تبدو حركة التطعيم بطيئة نوعًا ولا تواكب الوضع الصحي؛ لأن تركيزها ينصب على تمديد ساعات الحظر وتفعيل إستراتيجية "الدليفري" وسياسة "سيرا على الأقدام".

الحل "دبروا" المبلغ، واشتروا اللقحات فهي متوفرة بكميات في العالم لمن يدفع.

قانون الدفاع سيئ بكل تفاصيله، خذوا من ملايين شركات الاتصالات والبنوك ومحلات الصرافة، وخصصوا جزءًا من الضرائب لشراء لقاح لكل مواطن.
شريط الأخبار شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً ما هي أعراضه.. متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" ينتشر في 27 دولة حول العالم حرائق كبيرة واصابات مباشرة جراء الصورايخ التي أطلقتها المقاومة اللبنانية قرب مدينة حيفا فجر اليوم وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية