رؤية الملك الإصلاحية للعبور إلى المئوية الثانية

رؤية الملك الإصلاحية للعبور إلى المئوية الثانية
أخبار البلد -  
اخبار البلد ـ ربط الملك عبد الله الثاني بين نشأة الدولة الاردنية والتنمية السياسية في لقائه الصحفي مع وكالة الانباء الاردنية "بترا"، المنشورة تفاصيله الاحد الماضي، والذي أكد فيه تطوير الحياة السياسية، وتعزيز المشاركة السياسية في صنع القرار عبر إعادة النظر في قانون الانتخاب وقانون الادارة المحلية وقانون الاحزاب.

تصريحات الملك عبد الله جاءت منسجمة مع الأوراق الملكية التي نشرها قبل أعوام قليلة، وقدم فيها رؤيته للتطوير والتنمية السياسية في الاردن؛ فتصريحاته تعبير عن قناعة عميقة عبَّر عنها في اكثر من محفل، واكثر من مناسبة على مدى السنوات الماضية، غير أن ما ميز التصريحات الجديدة تزامنها مع الذكرى المئوية لنشاة الدولة وميلاد الملك عبد الله الـ 59، ومناسبة توليه سلطاته الدستورية قبل عشرين عامًا.

وعلى الرغم من الطبيعة الاستثنائية للحدث الذي أَطلق فيه الملك عبد الله الثاني تصريحاته حول المشاركة السياسية، فإن ما تم إنجازه على يد الحكومات المتعاقبة ما زال متواضعًا جدًّا في مجال التنمية السياسية؛ فالمئوية الأولى ما زالت أسيرة تجارب متعثرة ومناخ سياسي طارد، وضغوط اقتصادية واجتماعية متفاقمة.

ضغوطٌ فاقمها وباء "كورونا"، ومناخ سياسي عبر عنه بحل نقابة المعلمين، وتراجع الحياة السياسية، وفقدان الجمهور ثقته برموزها ومؤسساتها الشرعية؛ ما دفع الملك عبد الله الثاني في آخر لقاء جمعه برئيس مجلس النواب عبد المنعم العودات ورئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز الى توكيد ضرورة إعادة ثقة المواطنين واحترامهم لمجلس الامة.

الأزمنة والأمكنة تقاربت في تصريحات الملك؛ إذ كثف في لقائه الاخير مع وكالة الانباء "بترا" الحديث عن مسيرة الاردن الطويلة في سطور قليلة احتلت مكانها في الصحف الاردنية، مثيرةً الكثير من الجدل والنقاش في الساحة السياسية والإعلامية؛ ذلك أن دعوة الملك إلى تطوير الحياة السياسية والقوانين الناظمة لها تصطدم ببيئة طاردة وغير مشجعة، مشابهة للبيئة الطاردة للاستثمار والتنمية الاقتصادية.

بيئةٌ تَحُول دون تفاعل القوى السياسية والنشطاء والمهتمين بالعمل السياسي العام مع تصريحات الملك على نحو إيجابي، وهو الأمر الذي بدا واضحًا من خلال رصد ردود الفعل التي ركزت على واقع البيئة السياسية في الاردن التي امتازت بالاحتقان خلال الاشهر القليلة الماضية.

ترجمة الرؤية الملكية وتحقيقها يحتاج الى تحسين البيئة السياسية والاقتصادية. بيئةٌ تتطلب حكومة ملتزمة بتحسين البيئة السياسية كأساس للحوار المجتعي والتطوير السياسي العملي، فهي عوائق عملية تقف حائلًا أمام تحقيق الرؤى التي عبَّر عنها الملك غير مرة، وفي اكثر من محفل ومحطة سياسية واقتصادية .

ختامًا..
الأمل بتنمية سياسية وتطوير حقيقي للحياة السياسية سيبقى قائمًا ما دام صانع القرار متمسكًا برؤيته التي تحتاج إلى حكومة ملتزمة ببرنامج عمل حقيقي، وولاية عامة تترجم الحراك والحوار السياسي الذي دعا إليه الملك عبد الله الثاني نحو مشروع نهضة وتطوير ينقلنا الى المئوية الثانية للدولة الاردنية.
 
شريط الأخبار النائب محمد يحيا المحارمة يزور منطقة النصر في العاصمة مصاهرة ونسب بين عشيرتي طعمه والخصاونة.. ياغي طلب والخصاونة اعطى ... شاهد الصور مهم من البنك المركزي بشأن أقساط التأمين والتعويضات الملكة رانيا: نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً ما هي أعراضه.. متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" ينتشر في 27 دولة حول العالم حرائق كبيرة واصابات مباشرة جراء الصورايخ التي أطلقتها المقاومة اللبنانية قرب مدينة حيفا فجر اليوم القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية