"لا نريد مالاً بل عدالة".. أهالي ضحايا الطائرة الأوكرانية يروون معاناتهم

لا نريد مالاً بل عدالة.. أهالي ضحايا الطائرة الأوكرانية يروون معاناتهم
أخبار البلد -  

اخبار البلد -عاد الحزن مجدداً ليخيم على عشرات الأسر الكندية والإيرانية وغيرها من الجنسيات الأجنبية مع حلول الذكرى السنوية الأولى لإسقاط الحرس الثوري الإيراني طائرة ركاب مدنية أوكرانية قُتِل فيها 176 راكباً من أبناء تلك العائلات فجر الثامن من كانون الثاني عام 2020.

وبينما تتجنب عائلات ضحايا الطائرة الأوكرانية من المقيمين في إيران، الحديث لوسائل الإعلام خشية الرقابة من قبل السلطات في بلادهم، جددت 3 أسر أخرى رفضها للتعويضات المالية التي اقترحتها طهران عليهم، وهو ما فعلته كندا أيضاً يوم أمس الجمعة.
 
وحمّل الكندي من أصلٍ كردي أمير أرسلاني، الذي فقد شقيقته وزوجها وابنتهما البالغة من العمر آنذاك عاماً ونصفا في الطائرة الأوكرانية، مسؤولية إسقاطها للسلطات الإيرانية، الأمر الذي فعله أيضاً شخصان آخران تحفظا على ذكر اسميهما لوجود أفراد من عائلتهما داخل إيران.

محاكمة علنية
وقال أرسلاني لـ"العربية.نت": "مرّت سنة على كارثة إسقاط الطائرة، ومنذ الأيام الأولى رفضت طهران الاعتراف بالجريمة، لكنها تراجعت عن ذلك لاحقاً وأقرت بفعلتها البشعة، ومع ذلك لم تعلن حتى الآن وبشكلٍ رسمي عن اعتقال المسؤولين أو المتورطين، وهو أمر نتمسّك به بشدّة".


كما أضاف: "نريد محاسبة الذين تسببوا بهذه المأساة، وعلى الرغم من ورود أنباء عن إجراء السلطات الإيرانية لتحقيقاتٍ أمنية مع شخصيات لم تكشف عن هويتهم، لمسؤوليتهم في إسقاط الطائرة الأوكرانية، فإننا نطالب بأن تكون محاسبتهم علنية في المحاكم، ولذلك رفضنا التعويضات المالية التي اقترحتها طهران، لتمسكنا بالعدالة".

لا نريد مالاً بل عدالة
وتابع: "لا تهمنا التعويضات المالية، نريد أن تأخذ العدالة مجراها"، مؤكداً: "نحن نعيش في كندا منذ سنواتٍ طويلة وأمورنا جيدة، ولهذا السبب لا نهتم بالتعويض المالي، ما يهمنا هو أن يتم محاسبة الذين تسببوا بهذه المأساة الكبيرة لنا ولعشرات الأسر الأخرى".

إلى ذلك، أشار إلى أن "كثيرا من الأسر التي فقدت أبناءها في الطائرة الأوكرانية، لديها مشاريع وأعمال تجارية في كندا وغيرها من الدول، وبالتالي هي ليست بحاجة لتلك التعويضات المالية أو على الأقل لا تتمسك بهذا الأمر بقدر ما تطالب بمحاسبة الذين تسببوا بقتل أبنائهم".
 
ولفت إلى أنه "من غير المعلوم حتى الآن الطريقة التي توصلت فيها طهران لدفع مبلغ 150 ألف دولار أميركي على كل شخص فقد حياته في تلك الطائرة، لكننا بكل الحالات رفضنا هذا العرض، وأكرر نريد محاسبة الذين ارتكبوا هذه الجريمة، لأننا لا نريد أن تتكرر مثل هذه الحادثة المؤسفة مرة أخرى".

فقد شقيقته وزوجها وابنتهما
وأوضح أن "رئيس وزراء كندا جاستن ترودو ووزراء آخرين في الحكومة الكندية تواصلوا معنا مجدداً لتقديم التعازي بحلول الذكرى السنوية لإسقاط الطائرة الأوكرانية، وهذا دعم معنوي كبير لم تقدّمه السلطات الإيرانية لنا، ولذلك ينبغي عليها محاسبة الذين أصدروا أوامر إسقاط تلك الطائرة، وكذلك الذين أطلقوا الصواريخ عليها، هكذا يجب أن تكون العدالة التي ننادي بها".

وكان أرسلاني فقد شقيقته "افين" التي كانت في عقدها الثالث وكذلك زوجها هيفا مولاني وابنتهما البالغة من العمر 16 شهراً كُردية مولاني، في الطائرة التي أسقطتها طهران يوم 8 كانون الثاني العام 2020.
 
 
وأمس، رفضت كندا وبريطانيا وأوكرانيا وغيرها من الدول المعنية بهذا الملف قرار الحكومة الإيرانية بتحديد التعويضات المستحقة لأسر الضحايا، مؤكدة أن مثل هذا القرار لا تنفرد به طهران، بل يتم تحديده خلال مفاوضات بين الدول المعنية.

وكانت الحكومة الإيرانية صادقت في اجتماعها، الأسبوع الماضي، على دفع مبلغ 150 ألف دولار أو ما يعادله باليورو، عن كل ضحية من ضحايا الطائرة المنكوبة، التي أُسقِطت بصواريخ الحرس الثوري حينها.
 
شريط الأخبار الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح الملخص الاسبوعي لنشاط سوق عمان المالي ... تفاصيل الحكومة: تأخر طرح عطاء تصميم المرحلة الثانية من مشروع الباص السريع صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده أسعار الذهب تواصل تحليقها لأعلى مستوى عالميا ستاندرد آند بورز‭ ‬تخفض تصنيف إسرائيل طويل الأجل إلى A+ على خلفية المخاطر الجيوسياسية