الخرابشة : العزل المنزلي سبب انتشار كورونا بالاردن

الخرابشة : العزل المنزلي سبب انتشار كورونا بالاردن
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 

قال رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي، سعد الخرابشة، الجمعة، إن سياسة العزل المنزلي التي تطبقها الحكومة على مصابين بفيروس كورونا المستجد، أدت إلى "نشر العدوى بشكل كبير وسريع في المجتمع".

 

وأضاف الخرابشة عبر صفحته على فيسبوك، "سياسة العزل المنزلي غير المراقبة لحالات كورونا أدت إلى نشر العدوى بشكل كبير وسريع في المجتمع الأردني".

وفي 25 أيلول/سبتمبر، بدأت الحكومة تطبيق سياسة العزل المنزلي على مصابين بالفيروس ممن لا تظهر عليهم أعراض المرض، أو أعراض خفيفة، وفق الخرابشة.

"كان عدد الإصابات التراكمي منذ بدء الوباء في شهر آذار/مارس، وحتى 25 أيلول/سبتمبر من العام الحالي، 7364 إصابة، وهذا العدد يشكل 3.6% من مجموع الإصابات التراكمي كما هو في نهاية يوم 26/11/2020"بحسب الخرابشة.

وسُجّلت خلالالفترة السابقة نفسها حتى 25 أيلول/سبتمبر، 30 حالة وفاة فقط، أي بنسبة 1.2% من مجموع الوفيات التراكمي كما هو في نهاية يوم 26/11، حسبما أضاف الخرابشة، وهو وزير الصحة الأسبق.

وكانت نسبة الفحوص المخبرية الإيجابية أقل من 5% من مجموع عينات الفحوص قبل 25 أيلول/سبتمبر، لكنها بدأت بـ "تزايد مطردبعد ذلك؛ ليصبح معدلها خلال الأسابيع الأربعة الأخيرة نحو 20%. وهذا المؤشر أهم من مؤشر زيادة عدد الإصابات الرقمي"وفق الخرابشة.

وقال: "بمقارنة عدد الإصابات التي سجّلت خلال الأسبوعين اللذين أعقبا تطبيق العزل المنزلي، سجّلت في هذين الأسبوعين فقط 15552 إصابة، وهو أكثر من ضعف عدد الإصابات المسجّلة منذ بدء الوباء وحتى 25/9".

وسجّلت 100 حالة وفاة خلال فترة أسبوعين بعدتطبيق العزل المنزلي، أي أكثر من 3 أضعاف عدد الوفيات المسجّلة قبل 25 أيلول/سبتمبر، وفق الخرابشة.

وأضاف "سيبين في وقت لاحق بعض الاقتراحات التي يمكن أن تسهم في ترشيد، وإحكام هذه السياسة".


شريط الأخبار حماس تبلغ موافقتها على مقترح وقف إطلاق النار... 3 مراحل كل واحدة تستمر 42 يومًا البنك المركزي يطرح أذونات خزينة بقيمة 230 مليون دولار حماس: سنحرق كل من يدخل رفح للاحتلال.. وستضع المفاوضات في مهب الريح ارتفاع التخليص على مركبات الكهرباء بنسبة 102% منذ مطلع العام الصفدي: عار على النظام الدولي أن تظل إسرائيل ترتكب المجازر بدون موقف دولي قفزة كبيرة في أسعار الذهب محليا بالتسعيرة الثانية قراءة في رد الصناعات البتروكيماوية حول مسار دعوى الاعسار التي أخفتها الشركة عن المساهمين الساكت: عيد العمال يجب أن يتضمن تخفيضا سنويا بنسب البطالة تزايد إقبال المرضى والمراجعين على المستشفى الميداني الأردني جنوب غزة 2 حماس عن عملية رفح: المقاومة على أتم الاستعداد.. ولن تكون نزهة لجيش الاحتلال فحص "الثلاسيميا" الخاص بالمقبلين على الزواج غير متوفر في المراكز الصحية ووزارة الصحة تعترف وتعد بتوفيره خلال أيام غارات إسرائيلية كثيفة شرق رفح خليها تقاقي وما تلاقي .. حملة تضج مواقع التواصل بالأردن جودة: انتظار الانفجار القادم الوزراء يوافق على دمج وزارتي "التعليم العالي والتربية" والغاء "التدريب المهني" ارتفاع حصيلة قتلى جنود الاحتلال بعملية موقع كرم أبو سالم رويترز: الملك يلتقي بايدن في البيت الأبيض أول تصريح لتاجر السيارات ليث العبيدي بعد فك شراكته مع "المستقبل" الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الإثنين تلفريك عجلون على "رجل ونص" ومثل الباص.. دائم التوقف وبطيء الحركة وبحاجة الى "بواجي" !!