ما الفرق حين نقتل الشعوب وننهبها؟

ما الفرق حين نقتل الشعوب وننهبها؟
سوسن الأبطح
أخبار البلد -  

ربما, من أجل النقاش, نحب أن نتجاوز «الوطني» و«غير الوطني», فنسأل: ما الفرق بين الرصاص الذي يقتل المواطن الليبي سواء جاء من حلف شمالي الاطلسي أو الذي جاء من كتائب القذافي طالما أن النتيجة واحدة؟؟

ثم نعود فنسأل: ما الفرق بين نهب أموال ليبيا النفطية سواء أكان الناهب شركات النفط الاميركية والفرنسية والبريطانية أو كان الناهب القذافي وأبناءه والقلة المحيطة به, طالما أن مال النفط منهوب ولا يصل الى الشعب الليبي؟!

أسئلة كثيرة ترد, وقد اخترنا ليبيا وشهداءها وأموالها النفطية لمجرد فرضية النقاش, مع معرفتنا بأن في هذا الوطن العربي العزيز ليبيين وقذافيين كثيرين. فنحن ما نزال نسمع العنتريات «الوطنية», وتنديدها بثوار ليبيا, أو بالشركات النفطية للدول الامبريالية. والحلف الاطلسي.. وفي هذا دفاع غير اخلاقي, وغير قومي, وغير انساني عن ديكتاتور مجنون وتافه.

لا أحد يبرئ حلف الاطلسي واميركا وفرنسا وبريطانيا من كارثة ليبيا, فهذه لم تدع يوماً بأنها جمعية خيرية تدافع عن حياة الشعوب وعن مصالحها وكياناتها الوطنية. لكن فهم النوايا الشريرة الاجنبية يجعل من الديكتاتور الذي يقتل شعبه, وينهبه, ويحوله الى غنم يهش عليها بالعصا.. أبشع, وأسوأ, لأنه أولاً أذل شعبه, ثم لأنه تسبب في اذلاله على يد القوى الاجنبية, نهبه وتسبب في نهبه!!

علينا أن نتعامل مع كل ما يجري في هذا الوطن بالعقل.. والعقل فقط. وقد غطينا كثيراً على الديكتاتوريات العسكرية لأننا أوحينا الى أنفسنا بأنها أنظمة ديكتاتورية لأنها في الطريق الى تحرير فلسطين, والى حماية الوطن من الاستعمار, والى وحدة الأمة وعزها ورفاهيتها. وكان علينا أن نعرف أن الذي يستعبد وطنه لا يحرر فلسطين, ولا يرفع ظلم الاستعمار عن وطنه, ولا يوحّده, ولا يعزّه أو يعمل على رفاه ابنائه!!
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!