الخريف..يأتي خجولاً دائمًا

الخريف..يأتي خجولاً دائمًا
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 

أُشفق على فصل « الخريف» وأشعر انه « غريب « و «منبوذ « بين إخوته الفصول الاربعة.

فهو الفصل الوحيد الذي لم يحظَ باهتمام المطربين..

كما فعلوا مع « الربيع « الذي نال القسط الأكبر من الحفلات وقصائد الشعراء.. وكذلك « الصّيف « حيث تُقام المهرجانات..

وحتى « الشتاء « فقد حظي بروائع فيروز و» اليسا « وغيرهما من المطربات.

وبقي « الخريف « .. وحيدا..

اجلسُ في حاكورة البيت ، مع بدايات نسمات « الخريف « الذي حلّ ضيفا علينا منذ يومين.

وبصراحة ، اخذت.ُ اتامّل « وجهه « الذي بدا حزينا مثل طفل يتيم.

قال لي الخريف : يتّهمونني بأنني « سبب الكآبة « لبعض الناس.. وتساقط أوراق الأشجار ليس ذنبي، فسُنّة الحياة صعود وهبوط... ولولاي لما جاء « الشتاء « لتبدأ دورة الحياة للطبيعة من جديد.

تضامنتُ معه.. بعد أن لاحظتُ « دمعة « تكاد تُخادع عينيه.. وانا « كائن رقيق».. لا استحملُ منظر شخص يبكي .. حتى لو كان فصل الخريف.

وكأني به يردد قصيدة الشاعر محمود درويش التي منها « اخوتي لا يحبونني يا أبي «.

قلتُ ل « الخريف « من باب « المواساة « :

لكن فيروز غنت لكَ اغنية « بتذكرك بالخريف» ، .. وشبهت المطربة فيروز قصة حبها العنيف بطقس الخريف، فقالت في كلمات أغنية «بتذكرك بالخريف»: «بتذكرك كل ما تيجي لتغيّم.. وجهك بيذكّر بالخريف.. بترجع لي كل ما الدني بدها تعتم.. مثل الهوا اللي مبلّش عَ الخفيف».

وفي اغنية « نبتدي منين الحكاية « يقول عبد الحليم حافظ :

« وفي لحظة وقفنا.. وابتدا خوفنا.. ولقين حوالينا...الدنيا ضباب...وليل وقلب جريح

زى أوراق الشجر...وقت الخريف...رماها الريح «.

كما قدم المطرب عاصي الحلاني أغنية يخاطب فيها حبيبته باسم «ليلة خريف»، وقال فيها: «ما بعرف كيف التقينا ورجعنا اتفرقنا كيف.. شو أوله كذبوا علينا عينينا بليلة خريف».

بينما غنت الفنانة الجزائرية وردة لفصل الخريف قائلة: «طِلعت على جبين الحياة شمس الخريف.. وتسقط في القلب حبات المطر.. حسيت في قلبي بالخطر والخوف كسا وش القمر».

ووصف المطرب هاني شاكر عيون حبيبته في الأغنية بسماء الخريف قائلا: «يا أم العيون حزينة تشبه سما الخريف.. سكن الطير في المدينة ونسي طريق الريف .. كل الخطوة ما توسع بيضيق بينا المكان».

وخاطبت المطربة جوليا بطرس فصل الخريف في أغنيتها قائلة: «يا موسم الخريف شو جايب معك .. يا ورق الرصيف أنا جاي ودعك .. يا ريح البارد يا غيم الشارد .. قلي قلي شو جايب معك».

هاي كلهم غنّوا لك

ورح « اتوسّط لك « عند صديقي المطرب عمر العبداللات عشان « يفقعك « اغنية..

.. مبسوط يا عمّ « خريف « ؟!


شريط الأخبار مصاهرة ونسب بين آل العجلوني وآل مشعشع.. الروابدة طلب والظهرواي أعطى (صور) مقابل 550 دولاراً لليوم وامتيازات أخرى.. تفاصيل عرض إسرائيل لمقاولين فلسطينيين لتوسعة المنطقة العازلة وسط غزة خلافات شديدة بين قادة جيش الاحتلال ونتنياهو.. يديعوت أحرونوت: يهددون بالاستقالة إذا لم يحسم في 5 ملفات استراتيجية بفضل الحركة الطلابية! ثاني مدينة أمريكية تسحب استثمارات من الشركات التي تعمل بإسرائيل وهذه قدرها البنك المركزي يعلن تثبيت أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية الحكومة تُثبت سعر بيع مادتي الشعير والنخالة الصناعة والتجارة تحدد سقوفًا سعرية لدجاج النتافات بهذا الموعد الملك يلتقي بابا الفاتيكان ويؤكد استمرار الأردن بحماية المقدسات في القدس 19.1 مليار دولار الاحتياطيات الأجنبية للبنك المركزي حاليا الجامعة الأردنية تنعى احدى طالباتها اعلام عبري ينشر تفاصيل فقدان 6 اسرائيليين ابتلعهتم مياه البحر الميت من جهة الأراضي المحتلة الأردن استورد حلي ومجوهرات بقيمة 162 مليون دينار خلال شهرين أسترازينيكا:لقاحنا المضاد لفيروس كورونا له آثار جانبية خطيرة تراجع قيمة مستوردات الأردن من الأدوات الآلية والآلات الكهربائية مدينة أمريكية تسحب استثماراتها من الشركات التي تعمل في إسرائيل الملك يعقد لقاء مع الرئيس الإيطالي ويؤكد ضرورة وقف الكارثة الإنسانية في غزة وسم البحر الميت يتصدر منصات التواصل.. ما القصة؟ في عيد العمال حزب العمال يجدد قياداته الحبس 3 سنوات بحق صاحب أسبقيات اعتدى على إمام مسجد بـ"موس" في الأردن 34596 شهيدا و77816 جريحا في غزة