الحشوة تسيطر على المشهد

الحشوة تسيطر على المشهد
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
في الميمعة الانتخابية الحالية يعاني الجميع من قدرته على تشكل قائمة برلمانية برامجية، فمن يتابع يدرك ان المعاناة كبيرة وعامة في كل محافظات المملكة.

وحدها – ربما – الحركة الاسلامية تبدو قادرة على تشكيل قوائم منسجمة، ومع ذلك هي تعاني من قدرتها على توفير التكافؤ داخل القائمة.

هذا القانون لا يناسب الاردن من جهة تطور الحياة السياسية فيه، كما انه لا يشكل اي نوع من انواع الدربة على العمل البرامجي.

ما نراه ان شراء الذمم انتقل من مرحلة شراء صوت الناخب الى مرحلة شراء "المرشح" الذي يساهم في تكميل القائمة وتكملة العدد فيها.

القانون جيد لو كان المجتمع جاهزًا لتلك الصيغة التي يريدها القانون، فالمجتمع لا زال لا يستند للبرامجية، وحتى المرحلة الانتقالية غير متوافرة الى الآن.

قانون القائمة النسبية، الجميل في تسميته، يتعرض الى استغلال واضح من قبل اصحاب المال الاسود، بل حتى نكون اكثر انصافا أزعم ان القانون يساعد على مزيد من تسليع العملية الانتخابية بشكل واضح.

القانون منفر للكفاءات واصحاب الدراية والخبرة السياسية، فمن يريد ان يتورد مع القانون عليه ان يكون اكثر تكيفا مع مفهوم الحشوات غير العادل.

القوائم ليست برامجية، فيها رأس والباقي حشوات، هذا بالعموم، وهذا يمثل اساءة لمفهوم العملية الانتخابية، ولا اعرف لماذا اصرت الدولة على التمسك بهذا القانون؟!

انتخابات صعبة المراس، معقدة بسبب القانون، تتيح للانتهازية ان تعمل بحرية كبيرة، والاكثر تضررا منها من يشارك في الترشح فيها، فالقوائم لعبة قذرة تحتاج لمراجعة
شريط الأخبار حكومة بشر الخصاونة.. عشرون مليار دولار في اربع سنوات وفاة أردني بحالة تسمم في السعودية حريق في شارع الملكة نور وتنبيه من إدارة السير خليل عطيه أمام البرلمان العربي: لا بد من التصدي للتهجير بكل أشكاله والنزوح الداخلي القسري سرقة 71 مليون دولار من بنك فلسطين في قطاع غزة الحروب تكشف أسباب فصل رئيس المجلس المركزي ونائبه و7 من أعضاء حزب العمال اعتباراً من الغد ... بدء مشروع صيانة جزء من الطريق الصحراوي منخفض جوي يقترب من سماء الأردن الجمارك تُحذر من صفحات تدعي مزادات عبر روابط وهمية ورسائل احتيالية محكمة صلح جزاء جرش توقف ملاحقة رجل ضرب زوجته ضربا مبرحا في الشارع العام بسبب طلبها "علبة لبن" فرصة لتوظيف حملة بكالوريوس التمريض بالأردن للعمل في ألمانيا.. (رابط تقديم) مزاد علني لبيع 1620 شقة في الأردن - رابط - اعلام عبري: إجلاء جنود جرحى من غزة ب5 مروحيات بلدية إربد تنقل التجربة البرازيلية في مجال ألعاب الأطفال الى أولى حدائقها الاحتلال يشدد الإجراءات ويعرقل دخول المسيحيين إلى القدس لإحياء (سبت النور) السعودية.. سحب لقب "معالي" من "المتورطين في جرائم الخيانة والفساد" عاجل مزاد علني لبيع 1620 شقة في الأردن - رابط صحة غزة تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان على القطاع دراجة "شرطي سير" تثير الفزع في الصويفية نضال منصور يعلق على ترتيب مؤشر الأردن الجديد للحريات الإعلامية