يعودون إلى المدرسة أم يدرسون في البيت؟

يعودون إلى المدرسة أم يدرسون في البيت؟
أخبار البلد -   اخبار البلد- تسببت جائحة كورونا العالمية، وما تبعها من إجراءات الاغلاق والتباعد الجسدي، في وقف الدوام التقليدي في شتى القطاعات، ومن بينها كان القطاع التعليمي، حيث تقدّر الأمم المتحدة عدد الأطفال الذين تأثروا في أنحاء العالم، بإجراءات مواجهة كورونا، بحوالي مليار ونصف المليار طفل، مما جعل خيار التعليم عن بعد مطروحاً بقوة لضمان استمرار العملية التعليمية!

لكن استجابة المجتمعات، للأخذ بهذا الخيار لم تكن واحدة، فبعضها لم يأخذ به على الاطلاق، والبعض الأخر تبناه على عجل، ودون دراسة كافية لمتطلباته وضمانات أن يكون بالكفاءة والجودة المطلوبة، وفي السطور القادمة سأعرض لتجربة تابعتها لمديرية التعليم في مقاطعة (ANNE ARUNDEL AACPS) في ولاية ميريلاند الأمريكية في اعتماد قرار التعليم عن بعد لهذا العام.

أول ما يلفت الانتباه، في هذا التجربة، هو شفافية الادارة، واهتمامها المستمر بالتواصل مع جميع أصحاب المصلحة، سواءً الطلاب أو أولياء أمورهم أو الموظفين، عبر رسائل الفيديو المتواصلة للمشرف العام، التي يعرض فيها آخر المستجدات حتى في الإجازة الصيفية.

ثم إن الإدارة، ورغم أجواء جائحة كورونا التي تملي بقوة اعتماد التعليم عن بعد، لم تفرض القرار بشكل فوقي، بل بعد توصية من لجان مختصة، ضمت موظفين من جميع الوحدات، وأولياء الأمور، وأعضاء المجتمع، والطلاب، وشركاء النظام المدرسي، والذين قاموا بدراسة عميقة لخيارات إعادة فتح المدارس، مع التركيز على خيار التعليم عن بعد.

كما اعتمد القرار على نتائج استطلاع لآراء أولياء الأمور، حول الخيارات التي يفضلون أن يلتحق أبناؤهم من خلالها بالعام الدراسي 2020-2021، رجحت كفته لصالح التعليم عن بعد، مما جعل قرار إدارة المدارس، في المحصلة، قراراً جماعياً.

وعلى صعيد التنفيذ، أعدت AACPS دليلاً متكاملاً، كان بمثابة خارطة للطريق؛ فقد تطرق الى قيم المساواة والعدالة الاجتماعية التي ستحرص AACPS على اعتمادها، وتوفر فصول دراسية شخصية بشكل محدود مع الاخذ بالإجراءات الاحترازية للتباعد الجسدي، وإتاحة خدمات العلاج الطبيعي والموضعي، وعلاج أمراض النطق واللغة للطلاب الذين يتلقون خدمات التربية الخاصة، مع توفير فصول خاصة لتعليم الإنجليزية والتكنولوجيا التطبيقية، وخدمات الصحة العقلية للتعامل مع مشاكل الطلبة النفسية، والتي تزايدت بفعل الجائحة، كما عرض الدليل لتوفير المتطلبات التقنية للتعليم عن بعد، وإجراءات الصحة والسلامة والتعقيم وغيرها، ومن يتمعن في الدليل عامة سيرى بوضوح انه نتاج لبحث عميق يهتم بأدق التفاصيل.

نحتاج دراسة مثل هذه التجارب، واستلهام أهم ما فيها، وهو احترام آراء أصحاب المصلحة والعلاقة، وإتاحة الفرصة لهم لصنع القرار وتحمل مسؤوليتها في حال الإصابة بهذا الوباء، فهم المستهدفون بها، ولا يعقل أن يكونوا أخر من يعلم بالقرار، وأول من يدفع ثمنه إن كان في غير مكانه!
 
شريط الأخبار حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين بلاط العبدلي مول "مخلع"...! أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها