مجاهد: لن يسمح بمغادرة المركبات العمومية الى السعودية بدون تصريح حج وعمرة

مجاهد: لن يسمح بمغادرة المركبات العمومية الى السعودية بدون تصريح حج وعمرة
أخبار البلد -  

أكد مدير عام هيئة تنظيم النقل البري المهندس جميل مجاهد أنه "لن يسمح لأي مركبة عمومية بمغادرة الأردن إلى الديار المقدسة إلا بموجب تصريح خاص لهذه الغاية يسمى تصريح الحج والعمرة".
وقال إنه بدون إبراز هذا التصريح للجهات الأمنية لا يمكن لأي حافلة التوجه للديار المقدسة لنقل الحجاج والمعتمرين لأداء المناسك هناك.
وأشار مدير الهيئة خلال لقائه اليوم السبت أعضاء النقابة العامة لأصحاب الباصات الأردنية الى وجود شركات متخصصة لهذه الغاية وهي شركات تأجير الحافلات وشركات النقل الدولي.
وأوضح أن التجاوزات الحاصلة تكمن من خلال تعاقد أصحاب مكاتب الحج والعمرة مع مالكي هذه الوسائط وأن وزارة الأوقاف هي الجهة المسؤولة عن تنظيم عمل هذه المكاتب، حيث تقوم الهيئة بمخاطبة الوزارة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحق هؤلاء المخالفين.
وفيما يتعلق بالحافلات الأجنبية التي تدخل المملكة فارغة أو ترانزيت من إحدى الدول المجاورة وتقوم بتحميل الركاب بموسمي الحج والعمرة، قال مجاهد: "هنالك اتفاقيات نقل ثنائية تحكم النقل ما بين المملكة والدول المجاورة وتنص على المعاملة بالمثل حيث لا يسمح للباص الأجنبي الدخول للبلاد إلا وفق شروط وضوابط محددة ومنها أن يكون مصرح له بذلك من خلال تصريح الهيئة للشركات المختصة ووجود وكيل له بالمملكة".
وأضاف أن الهيئة ستقوم بمخاطبة دائرة الجمارك العامة لتشديد التدقيق على الحافلات التي تدخل الأراضي الأردنية عبر المراكز الحدودية.
وبين مجاهد أنه تم الاتفاق بين جميع الجهات المعنية على وضع آلية جديدة لنقل الحجاج والمعتمرين تلعب الهيئة فيها دورا كبيرا كونها الجهة المسؤولة عن قطاع النقل البري في المملكة والتي تصدر التعليمات الناظمة لعمله.
وأوضح أنه تم خلال اللقاء مناقشة الإجراءات التي سيتم اتخاذها وتبادل الآراء ووجهات النظر والمقترحات والتأكيد على وضع حد لأي مخالفات من شأنها أن تؤثر بشكل سلبي على حقوق ومكتسبات المشغلين بقطاع النقل.
وتم خلال الاجتماع بحث عملية نقل الحجاج والمعتمرين والسبل اللازمة لمواجهة التحديات الحاصلة نتيجة قيام بعض مالكي المركبات العمومية والعاملة على خطوط النقل العام للركاب الداخلية والرئيسية بترك خطوطهم والتوجه لنقل الحجاج والمعتمرين ومخالفة الأنظمة والقوانين الصادرة وأهمية التشديد على ضبط المخالفات الحاصلة بالإضافة لمناقشة دخول الحافلات الأجنبية إلى المملكة.
وحضر الاجتماع مندوبو الأمن العام بمديرياتها المتعددة كإدارة ترخيص السواقين والمركبات، ومديرية الإقامة والحدود وإدارة السير المركزية وإدارة الدوريات الخارجية.
وجاء هذا الاجتماع التنسيقي لغايات توحيد الإجراءات لجميع الجهات المعنية ذات العلاقة بعملية نقل الحجاج والمعتمرين والتشديد وفق نظام عمل يحقق المصلحة العامة للجميع

شريط الأخبار النمري ومنصور وأبو علبة يعلقون على تعيين 6 "وزراء دولة" في الحكومة الجديدة زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية