أصحاب فنادق العقبة يشكون سوء الحال ويطالبون الحكومة بالتدخل

أصحاب فنادق العقبة يشكون سوء الحال ويطالبون الحكومة بالتدخل
أخبار البلد -  

يضج أصحاب ومديرو الفنادق السياحية ذات الاربع نجوم ومستثمرون في الألعاب المائية والرياضات البحرية بشكوى مريرة، وسط حالة ركود تقض مضجع القطاع السياحي في العقبة، المثقل بتكلفة تشغيل تشمل ارتفاع فواتير الكهرباء والماء.
ويعاني القطاع السياحي والفندقي، حسب عدد المستثمرين من عدم تخفيض تكلفة ضريبة المبيعات بخلاف ما جرى في العاصمة عمان، حيث خفضت ضريبة المبيعات بنسبة 50 في المائة، فضلا عن غياب الأرض الشاطئية التي تسهم في رفع وتطوير الواقع الفندقي في المدينة الساحلية .
وقال رئيس جمعية فنادق العقبة المستثمر في القطاع الفندقي صلاح الدين البيطار في مؤتمر صحافي اليوم، ان الفنادق غير الشاطئية ما تزاال منذ سبع سنوات تطالب بتوفير أرض شاطئية مناسبة للسباحة والاستجمام لنزلائها.
واوضح أن عدد الغرف الفندقية في هذه الفنادق يبلغ نحو 2500 غرفة تشكل نحو 65 في المائة من إجمالي عدد الغرف الفندقية في العقبة .
وطالب البيطار بتخفيض ضريبة المبيعات بنسبة 50 بالمائة أسوة بفنادق المملكة، والتي تم تخفيضها وتمديد العمل بها في وقت سابق من العام الماضي، اضافة الى تخفيض تعرفة الكهرباء واحتسابها مثل تعرفة القطاع الصناعي.
واكد أن نسبة الإشغال في موسم الذروة الذي بدأ مطلع الشهر الحالي لم تتجاوز 35 في المائة من القدرة الفندقية بسبب الظروف الإقليمية السائدة، فضلا عن ضعف تسويق العقبة وعدم تخصيص ارض شاطئية للفنادق غير الشاطئية وغياب الاهتمام الحكومي والتنسيق بين القطاعين العام والخاص، وغياب الحوافز التي كانت تمنح في السابق لمستقدمي المجموعات السياحية .
وقال البيطار ان استمرار الحال كما هو عليه يهدد فنادق فئة الأربع نجوم وما دون بالإغلاق وتسريح آلاف العاملين، لافتا الى ان تخصيص هذا الشاطئ يسهم إلى حد كبير في إطالة فترة إقامة السائح الأجنبي وإعادة تنشيط السياحة الداخلية، ويرفع نسبة الإشغال من 35 بالمائة حاليا في موسم الذروة إلى نحو 55 في المائة.
من جهته، أوضح مدير عام فندق وأجنحة رعد الفندقية، رمضان الفيومي، أن مجمل استثمار الفنادق غير الشاطئية في العقبة يتجاوز 100 مليون دينار، \\\"ومع ذلك فإن كافة الأجهزة والسلطات المعنية بالشأن السياحي ما تزال تماطل في توفير قطعة ارض شاطئية لهذه الفنادق تمكنها من تسويق منتجها بشكل فاعل، لأن السائح والزائر يريد الوصول الى البحر، وهو ما لا توفره حاليا هذه الفنادق\\\"، حسب البيطار .
وفي السياق ذاته، اكد المستثمر في القطاع الفندقي عطالله الدويك، \\\"أن توفير الخدمة الشاطئية للفنادق غير الشاطئية سيعود بالأثر الاقتصادي الايجابي وسيساعد الفنادق على تطوير خدماتها وزيادة أعداد زوار العقبة\\\".
على ان المستثمر محمد صالح، قال \\\"إن بقاء الحال على ما هو عليه يهدد وجود وبقاء الفنادق غير الشاطئية التي تعمل حاليا في الحدود الدنيا\\\"، موضحا ان سبب تراجع الدخل هو غياب المرافق الشاطئية وارتفاع تكلفة التشغيل خصوصا الكهرباء التي تستنزف الموارد. واعتبر غياب دعم سلطة العقبة الخاصة للطائرات العارضة التي تقل السياح الأجانب سبب رئيس في توقف هذه الطائرات التي كانت توفر لفنادق العقبة ومنتجها السياحي دعما إضافيا يساعدها في توفير مزيد من الخدمات التنافسية.
ولفت المستثمر في قطاع الرياضات البحرية والتنزه البحري حسام خورشيد، ان هذا النوع من السياحة مهدد حاليا بفعل الإقبال المحدود بسبب تراجع نسبة السائحين القادمين الى العقبة، اضافة الى ضعف تسويق المنتج السياحي في العقبة وحصر هذه المهمة بمؤسسة تشجيع الاستثمار مع تغييب متعمد للعاملين في هذا المجال في العقبة عن المشاركة في عملية التسويق السياحي .
وقال المستثمر احمد القطارنه، ان مشاركة جميع القطاعات المعنية بالسياحة في رسم ملامح التسويق السياحي للعقبة مسؤولية وطنية ينبغي المبادرة اليها خصوصا في ظل الظروف الاستثنائية التي يعيشها القطاع السياحي حاليا.
وحول قيام احدى الشركات في العقبة بتنفيذ عطاء لتجهيز شاطئ عام لاستخدامه من قبل الفنادق غير الشاطئية، اكد المشاركون في المؤتمر الصحافي ان الفنادق لن توقع مع هذه الشركة لأن ذلك سيرفع من تكلفة إقامة الزبائن في فنادقهم، ماش

شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع