البورصة تفقد 26 نقطة الاسبوع الماضي والقيمة السوقية دون 18.5 مليار دينار

البورصة تفقد 26 نقطة الاسبوع الماضي والقيمة السوقية دون 18.5 مليار دينار
أخبار البلد -  



اخبار البلد_سجل مؤشر بورصة عمان خلال الاسبوع الماضي ادنى مستوياته التاريخية خلال 7 سنوات, وذلك في اغلاق جلسة يوم الاثنين الماضي والبالغة 1921 نقطة وبالمجمل فقد المؤشر العام 26 نقطة خلال تداولات الاسبوع الماضي.
وتزامن مع ذلك ترد في معنويات المتعاملين اسفر عن حالة من الاحجام عن التداول هوت بحجم السيولة الى مستوى 6.6 مليون دينار وبنسبة تراجع 19 بالمئة عن الاسبوع الذي سبقه.
وتراجعت القيمة السوقية الى 18.4 مليار دينار وبنسبة انخفاض 15.6 بالمئة عن مستواها مطلع عام 2011 . مدير وحدة الاستثمار في البنك الاستثماري د. عامر المعشر قال ان الحجز الاحتياطي على عدد من الشركات والاشخاص لا يزال يلقي بظلاله على تداولات السوق المالية, يضاف الى ذلك عدم ظهور معطيات جديدة على مستوى اداء الشركات خاصة في نهاية الربع الثالث للعام 2011 . الى ذلك قالت البيانات الصادرة عن بورصة عمان ان المعدل اليومي لحجم التداول في بورصة عمان خلال الفترة من 9 ايلول الى 13 ايلول بلغ حوالي 6.6 مليون دينار مقارنة مع 8.1 مليون دينار للأسبوع السابق وبنسبة انخفاض 18.8 بالمئة.
وبلغ حجم التداول الاجمالي للأسبوع الماضي حوالي 32.8 مليون دينار مقارنة مع 40.4 مليون دينار للاسبوع السابق. أما عدد الاسهم المتداولة التي سجلتها البورصة خلال هذا الاسبوع فقد بلغ 53.1 مليون سهم, نفذت من خلال 20835 عقداً.
وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول, احتل القطاع المالي المرتبة الاولى حيث حقق ما مقداره 18.7 مليون دينار وبنسبة 57 بالمئة من حجم التداول الاجمالي, وجاء في المرتب¯ة الثاني¯ة قطاع الخدمات بحجم مقداره 8.2 مليون دين¯ار وبنسب¯ة 24.9 بالمئة, وأخيراً قطاع الصناعة بحجم مقداره 5.9 مليون دينار وبنسبة 18.1 بالمئة.
أما عن مستويات الاسعار, فقد انخفض الرقم القياسي العام لأسعار الاسهم لإغلاق الاسبوع إلى 1934.6 نقطة مقارنة مع 1960.6 نقطة للأسبوع السابق بانخفاض نسبته 1.32 بالمئة.
وعلى الصعيد القطاعي فقد انخفض الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 1.16 بالمئة , وإنخفض الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 0.94 بالمئة , وانخفض الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة 2.41 بالمئة
ولدى مقارنة أسعار الاغلاق للشركات المتداولة أسهمها للأسبوع الماضي والبالغ عددها 189 شركة مع إغلاقاتها السابقة, فقد تبين بأن 56 شركة قد أظهرت ارتفاعاً في أسعار أسهمها, بينما انخفضت أسعار أسهم 92 شركة.
وبالنسبة للشركات الخمس الاكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها خلال الاسبوع الماضي فهي تهامة للاستثمارات المالية حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 16 بالمئة, والمستثمرون والشرق العربي للاستثمارات الصناعية والعقارية حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 15 بالمئة, التجمعات لخدمات التغذية والاسكان حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 12 بالمئة, الاردنية للإدارة والاستشارات حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 11 بالمئة, وداركم للاستثمار حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 11 بالمئة.
أما الشركات الخمس الاكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي الجنوب للإلكترونيات حيث انخفض سعر السهم بنسبة 23 بالمئة, الفنادق والسياحة الاردنية حيث انخفض سعر السهم بنسبة 22 بالمئة, الاتحاد العربي الدولي للتأمين حيث انخفض سعر السهم بنسبة 21 بالمئة, الاردن دبي للأملاك حيث انخفض سعر السهم بنسبة 17 بالمئة, والجنوب لصناعة الفلاتر حيث انخفض سعر السهم بنسبة 16 بالمئة.

شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع