سايكس بيكو 2011

سايكس بيكو 2011
أخبار البلد -  

بات من الواضح أن التاريخ بدأ بإعادة نفسه في منطقة الشرق الاوسط , وفي الوطن العربي على وجه الخصوص , فما حدث عام 1916 من القرن العشرين عندما تم تقسيم الهلال الخصيب الى دويلات صغيره وفق إتفاقية دنيئة بين البريطاني مارك سايكس والفرنسي فرانسوا جورج بيكو , كان بأشبه بمن يقطع كعكة ويقوم بتوزيعها على محبيه , إلا أن الامر مختلف تماما في القرن الواحد والعشرين , فتقسيم الكعكة سيستغرق وقتا وبشكل مخطط له بأسلوب ضرب الداخل من الداخل دون أن يكون لهذه الايادي الخفيه أي دور ظاهر أو معلن على الساحة , وبعد ذلك يتم التدخل بطريقة شرعية , كما حدث في ليبيا .

ما يجري في المنطقة العربية من محيطها الى خليجها لا يطمئن ويثير الريبة في القلب , فالربيع العربي أشبه بـ فيروس معدي لا يكاد يبث سمومه في منطقة حتى تعدى منها أخرى , فيهلك جهاز المناعة لدى الدولة , بالرغم من استخدام هذه الدول لجميع المضادات ومراجعتها لاكثر من طبيب دولي , والنتيجة بأن المرض لا شفاء منه , إلا بعمل فورمات للمنطقة عن بكرة أبيها , وبالطبع فإن إعادة التهيئة ستكون على طريقة الطبيب المداوي .

البيت الابيض لغاية هذه اللحظة ينتقد وبشدة السياسة القمعية والاجرامية التي يستخدمها نظام الاسد ضد المتظاهرين ولكن إعلاميا , على النقيض تماما مما حصل في ليبيا القذافي , ففي ليبيا لم تكد تبدأ الثورة حتى تم الايعاز لحلف " الناتو " بالتدخل العسكري , لماذا لم يحدث ذلك في سوريا ؟؟؟! ربما لأن البيت الابيض يعلم تماماً بأنه اذا تم التدخل عسكريا في سوريا فإن إيران وروسيا لن تقفا مكتوفتا الايدي حيال حليفتهما , لذلك تم استقطاب تركيا التي بدأت تلوّح باستخدام  القوة العسكرية ضد سوريا , وقد بدى ذلك بعد زيارة " أردوغان " لـ البيت الابيض مؤخراً , وكانت النتيجة بوضع رادار أمريكي على الأراضي التركية , الأمر الذي أثار حفيظة الفارسيين .

 المعارضة السورية قامت باستنساخ الطريقة الليبية , وقامت بتشكيل مجلس وطني , تحسباً لسقوط النظام البعثي بشكل مفاجأ , وكأنها على يقين بأن موعد السقوط قد إقترب , سقوط النظام السوري هذا يعني بأن زلزالاً قويا سيهز المنطقة قد لا يستوعب مقياس ريختر تسجيل قوته , الامر الذي سيجلب تداعيات للمنطقة نحن في غنى عنها, وسيؤثر سلباً على الدول المجاورة له مثل الاردن والعراق وتركيا ولبنان , ومن المحتمل أن يصل البلل للذقن الايرانية , التي تتمنى عدم وصول الامر للتدخل العسكري الغربي , لأن ذلك سيعرقل مشروعها الروحاني " الهلال الشيعي " في المنطقة .

السؤال الذي يطرح نفسه ... هل إيران وروسيا ستتخليان عن نظام الاسد فيما إذا حدث أي تدخل عسكري غربي وتسيران على مبدأ " اللّهم نفسي " أم ؟؟! وهذه أتركها للقارئ الكريم .

mnasayra@yahoo.com

 

شريط الأخبار الملك يؤكد وقوف الأردن المطلق مع لبنان جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين