«الطاقة» تتسلم 7 عروض استشارية لانشاء محطة للغاز في العقبة

«الطاقة» تتسلم 7 عروض استشارية لانشاء محطة للغاز في العقبة
أخبار البلد -  

 


 




قال الناطق الاعلامي في وزارة الطاقة والثروة المعدنية فايز ابو قاعود ان الوزارة تسلمت سبعة عروض استشارية لانشاء وحدات استيراد الغاز الطبيعي في العقبة.

واضاف في تصريح لـ»الدستور» انه سيصار الى فتح العروض ودراستها من قبل لجنة متخصصة لاختيار العرض الافضل دون ان يحدد سقفا زمنيا للاعلان عن العرض الفائز بالعطاء.

وكانت الحكومة طرحت عبر وزارة الطاقة والثروة المعدنية في 21 حزيران الماضي عطاء الحصول على الدراسات التقنية والاستشارية لاقتصاديات جدوى اقامة منشآت تحميل وتفريغ الغاز الطبيعي في مدينة العقبة.

وتتيح هذه الوحدات امكانية تنويع مصادر استيراد الغاز المميع من الخارج، في الوقت الذي انخفضت فيه واردات الغاز الطبيعي المصري القادم عبر خط الغاز العربي.

وحددت وزارة الطاقة في طرحها مهام المستشار الاقتصادي التقني، بتقييم الجدوى الاقتصادية من اعمال انشاء محطة استلام الغاز الطبيعي في مدينة العقبة والمساهمة في دراسة الاثار الاقتصادية للمشروع ومساعدة الوزارة في تقييم العروض وصولا ً الى القفل الناجح للمشروع.

وكانت الوزارة قد حددت ظهر يوم الاثنين الماضي الموافق للثالث من الشهر الحالي موعدا نهائيا لتقديم طلبات إبداء الاهتمام لعروض الخدمات الاستشارية من الشركات المتخصصة في مشاريع محطات إعادة الغاز الطبيعي المسال إلى حالته الغازية، وذلك لغايات إنشاء المحطة. ويأتي هذا المشروع بعد أن عانى الأردن كثيرا في الآونة الأخيرة من انقطاع إمدادات الغاز المصري جراء الاعتداءات التي يتعرض لها الأنبوب الذي نقل تلك الإمدادات، حيث تعرض للانفجار مرات عديدة، ما أدى إلى توقف الإمدادات إلى الأردن بشكل كامل، حيث تعتمد المملكة حاليا على الوقود الثقيل لتوليد الكهرباء، ما حمل الحكومة مزيدا من الاعباء المالية.

شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع