إشهار مجلس استشاري أقتصادي في محافظة معان

إشهار مجلس استشاري أقتصادي في محافظة معان
أخبار البلد -  

اعلنت مجموعة من المؤسسات الحكومية والخاصة في محافظة معان اشهار المجلس الاستشاري الاقتصادي في المحافظة بهدف تفعيل الواقع الاقتصادي والاجتماعي فيها.
 وجاء الاعلان عن اشهار المجلس بمبادرة من غرفة صناعة تجارة معان في اطار الجهود التي تقوم بها الغرفة للارتقاء بالواقع الاقتصادي والاجتماعي من خلال ايجاد شراكة ما بين القطاعين العام والخاص في محافظة معان لجذب المزيد من الاستثمارات وخلق مناج استثماري ايجابي يساهم في توفير فرص عمل لابناء المحافظة ..
 وقال رئيس غرف تجارة معان عبد الله صلاح خلال لقاء حفل اشهار المجلس في غرفة تجارة معان بحضور محافظ معان عبد الكريم الرواجفه والرئيس التنفيذي لشركة تطوير معان الدكتور ماهر مدادحه والنائب الدكتور عبد الله البزايعه ان المجلس يهدف الى التعرف على اولويات واهتمامات المجتمع المحلي في الجوانب الاقتصادية بهدف الحد من مشكلتي الفقر والبطالة . وأضاف ان المجلس الذي يضم في عضويته عددا من المؤسسات العامة والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الاكاديمية في المحافظة سيعمل على تطوير رؤى مشتركة واستراتيجيات محلية حيوية لتنمية الاقتصاد وفق اولويات المناطق والقطاعات التنافسية والمميزات الاستثمارية المتاحة في المحافظة الى جانب تقديم الدراسات والابحاث والخطط المختلفة التي تعنى بحاجة السوق ودراسة الجدوى .
 ويامل المجلس بحسب صلاح لان يكون اداة تغيير فاعلة في التخطيط الاقتصادي والاجتماعي على مستوى المحافظة والعمل على تزويد صانعي القرار الاقتصادي والاستثماري والاجتماعي على المستويين الوطني والمحلي بالافكار والخطط التي من شأنها الارتقاء بالواقع الاقتصادي بالمحافظة وكذلك تحفيز الافراد والمؤسسات المحلية للمشاركة في الترويج للتنمية الاقتصادية المحلية وتحديد المعوقات التي تواجه الاقتصاد المحلي للخروج باستراتيجيات وتوصيات مناسبة .
 ويسعى المجلس ايضا الى اعداد قاعدة بيانات مفصلة حول الواقع الاقتصادي في المحافظة والقيام بجولات توعية باستخدام الاعلام التنموي وتطبيقاته لمعالجة القضايا الاجتماعية التي تشكل تحديا امام نمو الاقتصاد المحلي وتشجيع الفئات المستهدفة لتبني افكار حديثة ومتنوعة فيما يتعلق بالمشاريع الصغيرة وتشجيع قيام الصناعات الوطنية بما يعزز ثقافة الانتاج .
 وتشمل مؤسسات القطاع العام في المجلس محافظة معان وبلدية معان الكبرى ومراكز تعزيز الانتاجية فيما تضم مؤسسات القطاع الخاص غرفة تجارة معان وشركة تطوير معان بالاضافة الى جامعة الحسين وكلية معان الجامعية ومركز التدريب المهني في القطاع الاكاديمي .
 وثمن محافظ معان عبد الكريم الرواجفه هذه البادرة من قبل غرفة تجارة معان مؤكدا دعم المحافظ والحكومة لهذا المجلس وتسخير كافة الامكانات والطاقات التي من شانها المساعدة في تحقيق اهدافه .
 واعتبر المدير التنفيذي لشركة تطوير معان الدكتور ماهر مدادحه ان اهمية انطلاق هذه البادرة في ظل وجود مساع رسمية جادة ومكثفة لتعزيز النشاط الاقتصادي والاستثماري والتنموي في المحافظات واقليم الجنوب بشكل خاص .
 واكد الدكتور مدادحه ان هناك حاجة ملحة في الاردن للتخطيط التكاملي المبني على بيانات علمية ومؤشرات اقتصادية واضحة في ظل ما اعتبره العشوائية في التخطيط والعمل الذي لا يلبي الطموح والمتطلبات للاستثمار الناجح .
 واشار الى اهمية توحيد المرجعيات الاستثمارية التي من ِشانها المساهمة في جذب الاستثمارات وتوزيعها على المناطق التنموية وفق الاولويات والميزات الاستثمارية المتاحة في هذه المناطق .
وقال ان التركيز في المشاريع الاستثمارية في بعض المناطق وبخاصة العاصمة اسهم في احداث خلل في التوازن التنموي بين مناطق الوطن المختلفة الى جانب زيادة الهجرة من الاطراف الى المدن العاصمة .
 وشدد على اهمية التركيز في احداث نقلة نوعية في مجال الاستثمار والتنمية في المحافظات رغم وجود ما اعتبره معوقات في وجه الاستثمار وبخاصة في مجال الطاقة والمياه .
 من جانبه اشار النائب الدكتور عبد الله البزايعه الى الواقع الاقتصادي والاستثماري الذي ما زال دون الطموح في محافظة معان نتيجة لغياب التوزيع العادل في مكتسبات التنمية من قبل الحكومات المتعاقبة رغم وجود الكثير من مقومات الاستثمار الناجح في الكثير من المحافظات وبخاصة محافظة معان .
 وقال ان مجلس النواب يسعى الى العمل مع الحكومة باتجاه اعادة منح المناطق التنموية وبخاصة في المحافظات الطرفية المزيد الاعفاءات والحوافز التي من شانها توجيه الاستثمارات الى هذه المناطق بما يسهم في تحقيق التنمية الشاملة في تلك المحافظات .
 ودار خلال الحفل نقاش موسع حول دور منطقة معان التنموية ووحدات التنمية في المحافظة والبلديات ومؤسسات البحث العلمي في المحافظة حول السبل الكفيلة بتطوير الواقع الاقتصادي والتنموي في محافظة معان والاستفادة من المقومات الاستثمارية الكبيرة التي تتوافر عليها المحافظة .


شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع