155.5 مليون دينار خسائر البورصة الاردنية خلال ساعتين

155.5 مليون دينار خسائر البورصة الاردنية خلال ساعتين
أخبار البلد -  

اخبار البلد_ بلغت خسائر القيمة السوقية في بورصة عمان في جلسة تداول واحدة أمس 155.5 مليون دينار، ببلوغها ما قيمته 18.78 مليار دينار مقابل 18.94 مليار دينار لتداولات الإغلاق السابق.
ومثلت جلسة أمس بداية تعاملات الربع الأخير من العام 2011، بعد أن كان المؤشر العام يفارق الثلاثة أرباع الأخيرة على خسائر قاسية قاربت نحو 15 ٪، لتعد الأعلى منذ تفجر الأزمة المالية العالمية في أيلول (سبتمبر) الماضي، علما بأن المؤشر العام بإغلاقه أمس 1972.4 نقطة وبتراجع نسبته 0.96 ٪، يعد مستوى الإغلاق هو الأدنى منذ 7 سنوات.
ووسط تلك الأجواء السلبية كان المستثمرون في بورصة عمان تسيطر عليهم حالة الذعر وتصل لديهم درجة فقدان الثقة لأدنى مستوياتها، مع انتشار الأنباء السلبية على إيقاع الحجز الاحتياطي على مستثمرين بشبهات فساد، بالإضافة لإجراءات وصلت لتنال من 3 شركات مساهمة عامة تم إيقافهما أمس.
وجاءت المفاجأة منذ نهاية الأسبوع الماضي، في قرار المدعي العام بشمول الشركات المساهمة العامة التي كانت عضوا في مجلس إدارة المجموعة المتحدة القابضة بدلا من الاكتفاء بممثليهم، حيث خرج القرار ليشمل الاثنين معا لأول مرة، مشكلا بذلك سابقة للمجموعة المتحدة القابضة.
وتتزايد الدعوات من قبل وسطاء ومستثمرين في بورصة عمان لحماية السوق من تداعيات انهيار مستويات أسعار الاسهم التي تسيطر على الأوضاع الحالية.
وقرر مدعي عام هيئة مكافحة الفساد حسان المجالي أول من أمس كف يد أعضاء مجلس إدارة شركة المجموعة المتحدة القابضة المساهمة العامة، وإيقاع الحجز التحفظي على أموالهم، ومنعهم من السفر وذلك في ضوء التجاوزات المالية التي ارتكبوها ونجمت عنها خسارة جسيمة في أموال الشركة بلغت حوالي ثلاثين مليون دينار.  
 على صعيد متصل، باشر المدعي العام المجالي التحقيق بالتجاوزات المالية المتعلقة بشركة أموال إنفست وسبق لمجلس هيئة مكافحة الفساد إحالتها إلى الادعاء العام.
ووسط غياب الأنباء الإيجابية، أعلنت هيئة الأوراق المالية عن سلسلة من الإجراءات بهدف حماية المستثمرين ومنها منع أعضاء مجالس إدارات من التداول على أسهم تلك الشركات لحين إظهار ميزانيات، بالإضافة لإمهال الهيئة نحو 24 شركة مساهمة عامة فرصة 10 أيام حتى تصدر بيانات مالية.
وجرى تداول أمس وفق وفق قرار مجلس إدارة بورصة عمان بعد تعديل أوقات جلسات التداول لجميع الأوراق المالية المتداولة في البورصة بحيث تبدأ مرحلة ما قبل الافتتاح في تمام الساعة العاشرة صباحاً بدلاً من الساعة التاسعة والنصف صباحاً.
وكان المدير التنفيذي لبورصة عمان جليل طريف أكد أن تعديل أوقات جلسات التداول جاء بهدف توفير وقت إضافي خلال الفترة الصباحية التي تسبق بداية التداول للاتصال بالشركات المساهمة العامة المدرجة لتوفير الإفصاحات اللازمة، وكذلك الإفصاح عن نتائج اجتماعات هيئاتها العامة، إضافة إلى توفير الوقت الكافي صباح كل يوم لاتخاذ جميع الإجراءات الفنية والتشغيلية اللازمة للتحضير لجلسة التداول اليومية والاتصال مع مؤسسات رأس المال والدوائر الأخرى ذات العلاقة فيما يخص إجراءات الشركات المساهمة العامة وشركات الوساطة.
وجرى في جلسة أمس تبادل ملكية نحو 8.4 مليون سهم بنك الاتحاد من شركة المستثمرون العرب المتحدون الى البنك الأردني الكويتي بسعر 1.75 دينار للسهم، عبر شركة المتحدة المملوكة للاستثمارات المالية والمملوكة غالبيتها للأردني الكويتي.
وأسهمت تلك التطورات بارتفاع حجم التداول الإجمالي أمس إلى 20.9 مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة 16.1 مليون سهم، نفذت من خلال 3،120 عقداً.
وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أمس والبالغ عددها 139 شركة مع إغلاقاتها السابقة، فقد أظهرت 13 شركة ارتفاعاً في أسعار أسهمها، و98 شركة أظهرت انخفاضاً في أسعار أسهمها.
أما على مستوى القطاعي، فقد انخفض الرقم القـــياسي القطـــاع المالي بنسبة 1.00 ٪، وانخفض الرقم القياسي قطاع الخدمات بنسبة 0.75 ٪، وانخفض الرقم القياسي قطاع الصناعة بنسبة 0.75 ٪.
أما بالنسبة للقطاعات الفرعية، فقد ارتفع الرقم القياسي لقطاع التأمين، الطاقة والمنافع، الخدمات الصحية 0.97 ٪، 0.48 ٪، 0.03 ٪ على التوالي. في حين انخفض الرقم القياسي لقطاع الصناعات الزجاجية  الخزفية، النقل، الخدمات المالية المتنوعة، الصناعات الكهربائية، الخدمات التعليمية، العقارات، التكنولوجيا والاتصالات، الخدمات التجارية، الصناعات الهندسية والإنشائية، الصناعات الاستخراجية والتعدينية، البنوك، الفنادق والسياحة، الأدوية والصناعات الطبية، صناعات الملابس والجلود والنسيج، الأغذية والمشروبات، الصناعات الكيماويه 5.17 ٪، 2.87 ٪، 2.49 ٪، 1.75 ٪، 1.72 ٪، 1.51 ٪، 1.29 ٪، 1.08 ٪، 1.02 ٪، 0.93 ٪، 0.89 ٪، 0.73 ٪، 0.50 ٪، 0.35 ٪، 0.22 ٪، 0.17 ٪ على التوالي.
وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي بنك المؤسسة العربية المصرفية/ الأردن بنسبة 4.95 ٪، المتكاملة للمشاريع المتعددة بنسبة 4.40 ٪، العربية للصناعات الكهربائية بنسبة 4.35 ٪، التأمين الاردنية بنسبة 3.83 ٪، والوطنية لصناعات الألمنيوم بنسبة 2.00 ٪.
أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي المستثمرون العرب المتحدون بنسبة 7.69 ٪، مصانع الخزف الأردنية بنسبة 6.45 ٪، المستثمرون والشرق العربي للاستثمارات الصناعية والعقارية بنسبة 5.88 ٪، المتكاملة للنقل المتعدد بنسبة 5.26 ٪، والعربية الألمانية للتأمين بنسبة 5 ٪.

شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع