الأمم المتحدة: حان وقت الحل في اليمن

الأمم المتحدة: حان وقت الحل في اليمن
أخبار البلد -  

اعتبر موفد الامم المتحدة الى اليمن انه حان الوقت ليتوصل القادة اليمنيون وسائر الاطراف السياسية سريعا الى اتفاق بشان العملية الانتقالية السياسية على راس الدولة.
وقال جمال بن عمر في مؤتمر صحافي عقده في وقت متاخر الجمعة في صنعاء، «أؤكد على أن الحل لن يكون الا يمنيا من خلال عملية يمارسها ويقودها ويديرها اليمنيون ولن يكون دورنا كأمم متحدة إلا ميسرا ومكملا للجهود الوطنية والاقليمية».
واضاف «الآن حان الوقت لأن يتوصل القادة اليمنيون لاتفاق نهائي وسريع أو أن يتحملوا عواقب عدم الاتفاق».
ورأى بن عمر ان اليمن «يقف على مفترق طرق حيث أن الاحداث التي شهدتها البلاد مؤخرا أدت الى تعميق حالة انعدام الثقة بين الأطراف ولهذا فاننا ندعو الجميع للتحلي بالمسؤولية والشجاعة والدخول في حوار مباشر يؤدي الى اتفاق ينظم نقل السلطة وإدارة المرحلة الانتقالية».
وشدد المبعوث الاممي على انه «من غير المقبول استمرار العنف ولا يمكن السكوت عن مصادرة حقوق اليمنيين في الحياة الكريمة ومطالبهم المشروعة في التغيير والديمقراطية».
ويقوم بن عمر بجهود لحث اطراف النزاع في اليمن الى الاتفاق على خارطة طريق لنقل السلطة في البلاد استنادا الى المبادرة الخليجية التي تنص على تسليم الرئيس صلاحياته الى نائبه والدعوة لانتخابات رئاسية مبكرة الى جانب قيام حكومة وحدة وطنية.
وشهد اليمن خلال الايام الماضية مواجهات دامية بين انصار وخصوم الرئيس علي عبد الله صالح الذي يواجه حركة احتجاجية منذ نهاية كانون الثاني.
من جهته أكد نائب وزير الإعلام اليمني عبده الجندي امس أن إجمالي القتلى الذين سقطوا في المواجهات منذ بداية الأزمة بلغ 1480 شخصا من الجيش والأمن والمدنيين. 
وقال الجندي ،  في مؤتمر صحفي بصنعاء امس ، إن تلك الحصيلة تشمل إجمالي من سقطوا منذ بداية الأزمة مطلع العام حتى 25 أيلول الماضي.
وتناول نائب وزير الإعلام بيان علماء اليمن وما تضمنه من دعوة لتحريم سفك الدماء والمطالبة بفتح المدارس والجامعات ، وقال إن «البيان استند إلى كتاب الله وسنة النبي محمد بما تضمنه من دعوات ومطالب يتفق عليها الجميع ولا تخرج عن الكتاب والسنة».
واستعرض عبده الجندي المستجدات على الساحة المحلية في إطار الأزمة الراهنة ومواقف الأطراف السياسية من المساعي الدولية للوصول إلى اتفاق ومخرج يستند على المبادرة الخليجية.
واستعرض الجندي وثيقة قال إنها تثبت تورط قيادات في اللقاء المشترك في التخطيط لأحداث العنف التي شهدتها المظاهرات في 18 أيلول الماضي والدفع بالشباب إلى الاصطدام مع رجال الأمن مستندين إلى تعزيزات مسلحة من قوات الفرقة الأولى المدرعة.
وأشاد نائب الوزير بجهود مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر في محاولة التوفيق بين الأطراف السياسية وحرصه على الاستماع من الجميع  بما يسهم في بلورة رؤية للخروج من الأزمة.
وشدد على ضرورة أن تتسم مساعي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج  العربية عبد اللطيف الزياني بالمرونة لتقريب الرؤى من أجل مخرج سريع  وآمن للبلاد ، داعيا المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف متوازن يراعي مصلحة اليمن ولا يغلب طرفا على آخر.


شريط الأخبار هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟! البنك الأردني الكويتي وجامعة عمان الأهلية يبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما من مدير الضريبة الى شركات السجائر مستشفى الاستقلال يحتفل بيوم التغيير الحادي عشر برعاية مجلس اعتماد المؤسسات الصحية عثروا على رأسها في كيس أسود.. تفاصيل جديدة مثيرة عن جريمة طحن ملكة جمال سويسرا بالخلاط قرار الفيدرالي في اجتماع أيلول خفض الفائدة بعد 8 اجتماعات بالتثييت