العراق: انفجارات متتالية تهز كربلاء وتخلف عشرات القتلى والجرحى

العراق: انفجارات متتالية تهز كربلاء وتخلف عشرات القتلى والجرحى
أخبار البلد -  

قتل 13 شخصا في العراق أمس بينهم عشرة في سلسلة انفجارات بينها سيارة مفخخة وتفجير انتحاري بحزام ناسف وسط مدينة كربلاء جنوب بغداد، ادت الى سقوط عشرات الجرحى ايضا.
وبين القتلى في تفجيرات كربلاء سبعة من عناصر الشرطة وبين الجرحى 28 شرطيا.
وقال الفريق عثمان الغانمي قائد عمليات الفرات الاوسط حيث تقع كربلاء في مؤتمر صحفي عقد في كربلاء بعد وقوع الحادث، ان "الانفجارات التي وقعت كانت عبوتين ناسفتين وسيارة مفخخة وانتحاريا بحزام ناسف، وادت الى مقتل عشرة واصابة 86 جريحا". واوضح ان "سبعة من القتلى هم من عناصر الشرطة وهناك 28 جريحا من الشرطة اضافة الى خمسة من السجناء الاحداث الذين صودف وجودهم لدى وقوع الانفجارات، اما الضحايا الباقون فهم من المدنيين". الى ذلك، دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ردا على التفجيرات الى رص الصفوف والامتناع عن التصريحات والتصرفات التي من شأنها تحقيق اهداف المجرمين ودعاة الطائفية في اشعال الفتنة. وقال ان "هذه الجريمة الشنيعة تأتي إستكمالا لخطة الإرهابيين المندحرين في تحريك الفتنة". واضاف ان "التضحيات والجهود الكبيرة التي يبذلها أفراد القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، لا يمكن أن تصرف الأنظار عن أي خلل أو إهمال أو تقصير يقع في بعض المواقع والأفراد".
وأكد المالكي متابعة "التحقيق في هذا الخرق بكل جدية لتحديد موقع الخلل وإتخاذ ما يلزم ازاءه" متوعدا "بالضرب بحزم كل من يقف خلف هذه الجريمة وسابقتها جريمة النخيب لأنها تجمع بين الجريمة السياسية والانسانية".
بدوره، استنكر رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي "التفجيرات الاجرامية التي طالت المدنيين في محافظتي كربلاء والانبار وأسفرت عن استشهاد وجرح العشرات من المواطنين الأبرياء".
وشدد في بيان اصدره مكتبه "على ضرورة مضاعفة الجهود لمنع تكرار مثل هذه الحوادث". وتحدث مدير صحة كربلاء الطبيب علاء حمودي في وقت سابق عن "مقتل تسعة اشخاص واصابة 99 آخرين بجروح في سلسلة انفجارات وقعت قرب دائرة الجوازات والجنسية وسط المدينة".
وأكد مصدر في محافظة كربلاء (100 كلم جنوب) انفجار اربع عبوات ناسفة قرب دائرة الجنسية. وقال ضابط في شرطة كربلاء طلب عدم كشف اسمه ان "العبوة الأولى انفجرت حوالي التاسعة والنصف بالتوقيت المحلي اعقبتها ثلاثة انفجارات لدى تجمع الناس لاجلاء الضحايا".
لكن مصدرا امنيا آخر أكد وقوع انفجارين "الأول نجم عن عبوة لاصقة مثبة على سيارة لاحد موظفي الجوازات والجنسية انفجرت لدى دخوله الى داخل المبنى". واضاف ان الانفجار الثاني وقع "بعد دقائق خارج المبنى لدى تجمع قوات الأمن".
وقررت السلطات في كربلاء على اثر ذلك اغلاق مداخل مدينة كربلاء تحسبا لدخول سيارة مفخخة الى المدينة، بحسب مصادر امنية. الى ذلك، قال مصور لوكالة فرانس برس وصل الى المكان ان الانفجارات الثلاثة وقعت أمام مديرية الجوازات والجنسية. واشار الى وقوع انفجارين متلاحقين اثناء نقل الضحايا والمصابين، في الجهة الجانبية للمديرية ما اسفر عن اضرار جسيمة في المنازل المجاورة، مؤكدا انهيار عدد من المنازل بالكامل. والتقط المصور صورة لرجل يحمل طفلا يبلغ نحو عشر سنوات من العمر مضرجة بالدماء فيما بدت آثار الانفجار خلفه. وشاهد المراسل سيارات محترقة ودماء واشلاء متناثرة. وقامت فرق الانقاذ بانتشال سبع ضحايا على الاقل من الانفجارات الثلاثة الأولى، فيما انتشلت طفلا ورجلا من الانفجارين الاخرين، وفقا للمصدر. وفرضت قوات الامن طوقا امنيا مشددا حول مكان الانفجارات، فيما واصلت اجهزة الدفاع المدني والاسعاف عملها لانقاذ الضحايا.
وادت نيران الانفجارات الى احتراق خزان وقود لمخبز قريب وانفجاره واندلاع حريق، بحسب المراسل.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!