خطة التحفيز.. هل تقنع الناس؟

خطة التحفيز.. هل تقنع الناس؟
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 
أعلنت حكومة الدكتور الرزاز مجموعة قرارات هدفها تحفيز الاقتصاد، وتحسين الخدمات العامة، ويبقى السؤال الكبير عن مدى انعكاس ذلك على حياة الناس.
الناس اصابهم الملل من كلمة اصلاح اقتصادي وخطط وتشجيع الاستثمار، فكل تلك المصطلحات اصبحت معادلا موضوعيا للهروب من الاستعصاء الاقتصادي، وباتت تمثل تنظيرا لا يعبأ به المواطن.
ما يريده الناس وما يرضيهم ان يلمسوا اثر ذلك في حياتهم على دخولهم، وعلى ما يملأ ثلاجاتهم، ويعين بتدريس أبنائهم، وتأمين الوظائف وفرص العمل.
المواطن لا يريد مؤتمرات واقاويل لم يعد يثق بها، بل هاجس الناس اجرائي، يريدون ما يكفي معيشتهم، لذلك لن يثق الناس الا بما يلمسوه ماديا وعيانا.
الحكومة اعلنت مجموعة اجراءات لتنشيط الاقتصاد، تقوم على اربعة محاور، قديمة وجديدة، وهذه المحاور تناولت قطاع الاسكان، والاستثمار، والاصلاح الاداري.
الخبراء الاقتصاديون وصفوا الخطوة بأنها جيدة، وسيكون لها اثر في تحسين بيئة الاعمال، بينما انا شخصيا اتشكك في هذا التقييم، وارى ان ما قدمته الحكومة لن يشكل فارقا.
ان الخروج من ازمتنا الاقتصادية لن تعالجه تلك الحزمة الجانبية التي لم تقترب من صلب الازمة ولا من مبرراتها، فما قدمته الحكومة «بروبغاندا» تحاول من خلاله القول انها تحاول، وتريد انتاج «أمل» بدأ يتبخر عند الناس.
الحل لن يكون فارقا ولا مثاليا الا باتخاذ قرار ذي ارادة بتخفيض الضرائب، ومن ثم العمل على محاربة الفساد بمنتهى الجدية، وهذا يستدعي التمرد العاقل على وصفات المؤسسات الدولية.
بغير ذلك سنظل ندور في حلقة مفرغة، واعتقد ان تلك الحلول لن ترى النور الا اذا تم التمهيد لها بإصلاح سياسي حقيقي يمكن الناس من التشارك في اتخاذ القرار وتحمل مسؤوليته.
نعم لمزيد من حزم التحفيز، ونعم للمزيد من اجراءات تحسين بيئة الاعمال، لكن كل ذلك لا يعني اننا نقترب من «جوهر المرض الاقتصادي» فالطريق واضحة ولكنهم يكابرون.
شريط الأخبار الجيش الأردني يحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرة مسيرة مجددا.. طيران الاحتلال يشن سلسلة غارات عنيفة على جنوب لبنان من نيويورك.. هذا ما قاله الملك دموع المخرج الشهير حسين دعيبس تجتاح التواصل والحكومة تتحرك طقس لطيف فوق المرتفعات اليوم وتحذيرات من خطر الانزلاق بالمناطق الماطرة "نقابة معاصر الزيتون" تعلن جاهزيتها اتحاد العمال يلتقي وزير العمل .. والفناطسة: نطالب بسحب تعديلات قانون العمل وفيات الأردن اليوم الاثنين 23-9-2024 ثلاث توصيات مهمة لبناء محافظ الضمان الاستثمارية.. 353 يوما للعدوان على غزة.. الاحتلال يرتكب مجازر جديدة ويستهدف مدارس تؤوي نازحين فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان