الوسيط الخليجي يغادر اليمن صفر اليدين واشتباكات مستمرة في صنعاء

الوسيط الخليجي يغادر اليمن صفر اليدين واشتباكات مستمرة في صنعاء
أخبار البلد -  


 غادر الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني اليمن أمس دون احراز تقدم على صعيد جهود الوساطة لنقل السلطة في البلد المضطرب في حين انهارت هدنة بين وحدات متصارعة في الجيش اشتبكت بعنف في صنعاء لليوم الرابع على التوالي. وقال الوسيط الخليجي اثناء مغادرته اليمن ان الاخصام السياسيين ليسوا مستعدين بعد للتوصل الى اتفاق، حسبما نقلت وكالة الانباء اليمنية (سبأ)، في الوقت الذي ارتفعت حصيلة قتلى اربعة ايام الى 81 شخصا.
وقالت الوكالة ان «الامين العام لمجلس التعاون .. غادر والوفد المرافق له صنعاء اليوم».
ونقلت الوكالة عن الزياني قوله ان زيارته لليمن كانت تهدف لتحديد «امكانية البحث في تفاصيل المبادرة الخليجية».
وتابع التقرير ان الزياني «اكد انه حينما تحين الظروف المناسبة ستكون كافة الاطراف مستعدة عندئذ لبذل الجهود المطلوبة للتغلب على التوتر وتحقيق الامن والاستقرار في اليمن».
وقبل رحيله التقى الزياني نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي دعا «كافة اليمنيين لاحترام جهود مجلس التعاون الخليجي والجهود التي يبذلها الزياني على وجه الخصوص».
وقالت الوكالة اليمنية ان هادي الذي خوله الرئيس علي عبد الله صالح التفاوض للاتفاق على نقل السلطة في وقت سابق هذا الشهر بمقتضى خطة لمجلس التعاون الخليجي، التقى ايضا مبعوث الامم المتحدة لليمن جمال بن عمر.
كما التقى موفد الامم المتحدة الى اليمن جمال بن عمر باللوء المنشق علي محسن الاحمر وبقادة المعارضة، حسبما قال لفرانس برس، مضيفا انه سيبقى في اليمن لاجراء محادثات اخرى يتوقع ان يلتقي خلالها ايضا زعماء من الحراك الجنوبي الانفصالي ومن المتمردين الحوثيين الشماليين.
وقال بن عمر ان امله هو «تحقيق اجماع» بين الاخصام في اليمن.
واضاف انه رغم «خطورة» موجة العنف الجديدة الا انه «متفائل» وقد تحدث عن «تقدم على الجبهة السياسية».
غير ان المبعوث الدولي حذر من «خطر اندلاع حرب اهلية اذا لم يتم التوصل الى اتفاق سياسي».
وكان بن عمر والزياني وصلا الى اليمن الاثنين على امل وضع اللمسات الاخيرة على المبادرة الخليجية التي تم اقتراحها الربيع الماضي وتدعو صالح الى التنحي وتسليم كافة السلطات الدستورية لهادي مقابل منح صالح واسرته حصانة تحميه من الملاحقات.
ورافق اخفاق الجهود الدبلوماسية تصاعد للتوترات الميدانية. فقد قتل خمسة اشخاص على الاقل، بينهم جندي منشق، في تبادل لاطلاق النار خلال اشتباكات بين وحدات عسكرية مناوئة هزت العاصمة اليمنية لليوم الرابع على التوالي أمس، حسبما قالت مصادر طبية، في خرق لهدنة لم تدم الا يوما واحدا اعلنها هادي.
وقال مسؤول طبي بمستشفى ميداني في ساحة التغيير بصنعاء حيث بؤرة الاحتجاجات، ان 25 شخصا اخرين اصيبوا. وجاء العنف مع تدفق عشرات الالاف من المحتجين الى شارع الستين في صنعاء لتشييع 30 شخصا بين 81 شخصا قتلوا في اكثر الايام عنفا التي تشهدها العاصمة منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة للنظام في كانون الثاني.
وقال شهود عيان ان القوات المتناحرة تبادلت قذائف المدفعية ورصاص الاسلحة الالية أمس في شارع العشرين مقابل مقر هادي وفي شارع حائل القريب منه.
وزادت حدة النيران بعد ان بدأت بشكل متقطع، بينما سقطت القذائف على الابنية حيث تمركز قناصة، بحسب شهود.


شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!