مسودة ميزانية "المستثمرون العرب" تكشف ذمم ذوي العلاقة وتحذر من عدم استمرارية الشركة

مسودة ميزانية المستثمرون العرب تكشف ذمم ذوي العلاقة وتحذر من عدم استمرارية الشركة
أخبار البلد -  

بلغت قيمة خسائر شركة "المستثمرون العرب المتحدون" في نهاية العام 2010، ما مقداره 39.9 مليون دينار، ليصل اجمالي الخسائر المتراكمة 104.2 مليون دينار، بحسب مسودة ميزانية الشركة التي تعتزم تقديمها خلال الأيام المقبلة الى هيئة الاوراق المالية.
وتنص ميزانية الشركة التي حصلت عليها "الغد" في بند ملاحظات حول ايضاحات من قبل مدقق حسابات الشركة إرنست ويونغ/ الأردن، بشر ابراهيم بكر (ترخيص رقم 592 )، على أن قدرة المجموعة على الاستمرار في أعمالها وتسديد الالتزامات المستحقة عليها تعتمد على توفير التمويل اللازم وقدرتها على تحصيل الذمم المدينة والشيكات برسم التحصيل من جهات ذات علاقة.
ويبين مدقق حسابات الشركة أن المجموعة وقعت اتفاقيات بيع واعادة شراء مع جهات ذات علاقة، تتعلق بشركات لها استثمارات فيها مقابل مبلغ 16.18 مليون دينار.
وأكد المدقق أن "المستثمرون" قامت بالدخول في معاملات مع جهات ذات علاقة وهي واردة في القوائم المالية وبلغت المبالغ المستحقة من/إلى جهات ذات علاقة بمبلغ 10.7 مليون دينار و 14.24 مليون دينار.
كما جاء في ميزانية شركة "المستثمرون" بأنها قامت خلال العام 2010، بتوقيع اتفاقية بيع وإعادة شراء 4 ملايين سهم من استثمارها في الشركة الاردنية للتعمير، مقابل 1.6 مليون دينار مع شركة "عين الغد" للتجارة العامة والاستثمارات.
وبينت أنه لو لم تعقد اتفاقية بيع وإعادة شراء لهذه الاسهم، لنتج عن هذه العملية خسائر 4.1 مليون دينار، حيث إنه وفقا لشروط الاتفاقية، احتفظت المجموعة بمخاطر ومنافع ملكية هذه الاسهم.
وقد تم تسجيل المبلغ المستلم البالغ 1.6 مليون دينار، كمبالغ مستحقة لشركة "عين الغد" للتجارة العامة والاستثمارات تخضع لفائدة 12 % سنويا، حيث تم تسجيل فوائد لصالح شركة "عين الغد" بمبلغ 471.8 ألف دينار خلال العام 2010.
ويتحفظ مدقق حسابات الشركة في بند أساس الرأي المتحفظ على أن المجموعة لم تقم باجراء اختبار تدني الشهرة البالغة 9.19 مليون دينار، كما في 31 كانون الاول (يناير) 2010، الناتجة عن تملك الشركة التابعة (شركة المستثمرون والشرق العربي للاستثمارات الصناعية والعقارية المساهمة العامة المحدودة)، مما يتعارض مع معايير التقارير الدولية ولم يتمكن المدقق من تحديد الأثر لذلك ان وجد على القوائم المالية.
وقال تقرير المدقق "ان بند الشيكات برسم التحصيل-جهات ذات علاقة، الظاهر في قائمة المركز المالي الموحد والبالغ 20.4 مليون دينار مبلغ 17.49 مليون دينار، يمثل المبالغ المستحقة من شركة العرب للتنمية العقارية وذلك عن بيع أراض في مشروع مدينة المشتى الصناعية. قامت الشركة التابعة (شركة المستثمرون والشرق العربي للاستثمارات الصناعية والعقارية المساهمة العامة المحدودة) خلال العام 2009، بأخذ مخصص بمبلغ 8.16 مليون دينار مقابل شيكات برسم التحصيل بلغت قيمتها 14.96 مليون دينار، وذلك لتغطية مبلغ الربح المتحقق في العام 2008 عن بيع 446 دونما من هذه الاراضي، والذي تتجه نية الشركة التابعة الى استعادتها من شركة العرب للتنمية العقارية. هذا ولم تقم المجموعة باحتساب مخصص مقابل المبلغ المتبقي من الشيكات برسم التحصل والبالغ 10.69 مليون دينار".
كما جاء في تقرير الرأي المتحفظ لميزانية "المستثمرون" في البند السادس "يتضمن بند خسائر اطفاء دفعات على حساب شراء استثمارات البالغ 6.11 مليون دينار مبلغ 4.29 مليون دينار يمثل مبالغ لجهات متعددة. وفقا لادارة الشركة فقد دفعت هذه المبالغ لجهات متعددة الاغراض بغرض الاستثمار على حساب الهامش في اسهم عدة شركات، وقد أدى الانخفاض في اسعار الاسهم في سوق عمان المالي الى خسارة المجموعة التي قامت باستثمارها. ولم يتم تزويد –المدقق- بتأيدات كافية من هذه الجهات على تلك الاستثمارات".
وذكر مدقق الحسابات في ايضاح رقم 9 والذي يتعلق بالقوائم المالية الموحدة، أن المجموعة قامت خلال العام 2010، بتوقيع اتفاقية لشراء خمس حصص من قطعة أرض مملوكة من الرئيس التنفيذي للشركة ومرهونة لصالح أحد البنوك المحلية بمبلغ مليون دينار، حيث قامت المجموعة بسداد مبلغ 931.5 ألف دينار من ثمن الشراء وتم تسجيل المبلغ كدفعات على حساب شراء أراض، حيث انه لم يتم استكمال اجراءات نقل الملكية أو اصدار وكالة غير قابلة للعزل لصالح الشركة حتى تاريخ القوائم المالية الموحدة".
وكانت "الغد" نشرت تفاصيل ذمم الرئيس التنفيذي والشركات التابعة له والمستحقة لشركة "المستثمرون" والبالغة 29.4 مليون دينار.
وجاء في مسودة ميزانية الشركة أن المجموعة قامت خلال العام 2009، بتوقيع اتفاقية مع شركة عين الغد والشركة المتلازمة للاستثمارت وهما شركتان لهما علاقة من قبل الرئيس التنفيذي على نقل رصيد ذمة الشركة المتلازمة للاستثمار والبالغ 3.79 مليون دينار والمستحقة للمجموعة الى شركة عين الغد ليصبح اجمالي المبلغ  المستحق من شركة عين الغد لصالح المجموعة 5.16 مليون دينار كما في 31 كانون الأول 2009.

شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع