انتشار شبكات الجيل الثالث يعزز استخدام الأجهزة الذكية

انتشار شبكات الجيل الثالث يعزز استخدام الأجهزة الذكية
أخبار البلد -  

معاذ فريحات  ...
تشهد سوق الاتصالات في الآونة الاخيرة منافسة شديدة بين الشركات في طرح عروض تتضمن أجهزة خلوية ذكية, بحيث تشمل العروض حزم خدمات تضم: دقائق اتصال, استخدام انترنت, أجهزة ذكية بأسعار تفضيلية, خاصة بعد انتشار شبكات الجيل الثالث.
واشتدت المنافسة بين الشركات حيث يتسابق المشغلون لطرح آخر الإصدارات من الأجهزة الذكية, إما من خلال شراكات مباشرة وحصرية مع الشركة الصانعة للجهاز او بشرائه من أسواق مجاورة وطرحه في السوق الأردنية.
خبير في قطاع الاتصالات - فضل عدم ذكر اسمه- يرى ان شركات الاتصالات تقوم بحملات لطرح عروضها بحزم شاملة, بحيث أصبحت العروض تتضمن: دقائق اتصال, رسائل قصيرة, رسائل وسائط متعددة واستخدام حزم انترنت.
واشار ان الشركات استحدثت طرقا تسويقية إبداعية بهدف نشر خدماتها من جهة, وتوليد الحاجة لدى المشترك لاستخدام خدمات الانترنت عبر الخلوي من جهة اخرى.
ويرى الخبير ان المستقبل في التنافس بين الشركات لم يعد في مضمار المكالمات إنما بالتوجه نحو خدمات القيمة المضافة والانترنت, خاصة في ظل انتشار شبكات الجيل الثالث للخلوي في المملكة وانتشارها لتصل الى المحافظات.
وتحاول الشركات التركيز على استقطاب مشتركين لخدمات "البلاك بيري" خاصة بعد ان أصبح جميع المشغلين قادرين على تقديم الخدمة, إذ كانت مقتصرة في البداية على مشغلين فقط.
وتستهدف خدمات "البلاك بيري" قطاع الأعمال ذلك انه مخصص بشكل رئيسي لاستقبال وإرسال البريد الإلكتروني بشكل مباشر مع قراءة وفتح الملفات المرفقة في البريد لكثير التطبيقات المكتبية, كما ان أغلب تصاميم الأجهزة تحتوي على عامل موحد ومتشابه "لوحة المفاتيح" بجميع الأحرف لتسهيل الكتابة, اضافة الى انه يضم خواص أجهزة الخلوي التقليدية.
واهم مميزات "البلاك بيري": أمكانية الدخول والاطلاع على مجموعة من المعلومات والبيانات المتعلقة بالأعمال, التي تشمل البريد الالكتروني, الانترنت, الانترنت, المفكرة وتطبيقات البيانات والشركة, ودعم الجهاز لمجموعة كبيرة من التطبيقات المستخدمة بقطاع الأعمال, وتصميم تطبيقات الجهاز الذي يعد الأكثر أمنا لإرسال الرسائل, وإمكانية تعريف إلى 10 حسابات بريد الكتروني على جهاز واحد, ودعم خاصية ضغط الرسائل والمرفقات, وإمكانية مشاهدة المرفقات دون الحاجة إلى تحميلها مما يقلل من استهلاك حجم البيانات, وخدمات ال¯ chat والدردشة من خلال BlackBerry وessenger, windows Messenger, G-talk فضلا عن التوفر الدائم للشبكات الاجتماعية وتطبيقاتها مثل FaceBook,  Twitter.
وبحسب دراسة مسحية جديدة لمستخدمي الخلوي في الاردن فان نظام التشغيل Symbian يحتل ما نسبته 62 بالمئة من نظم التشغيل المستخدمة في الهواتف الذكية في الاردن, ويأتي في الدرجة الثانية Blackberry وiOS ومن ثم نظام Android.
واشارت الدراسة التي صدرت مؤخرا ان مستخدمي الهواتف الذكية يفضلون اللغة الانجليزية لاستخدام التطبيقات الموجودة على الهاتف.
واظهرت الارقام ان 95.8 بالمئة و87.5 بالمئة من مستخدمي iPhone وBlackberry على التوالي, يستخدمون تطبيقات الهواتف الذكية, في حين أن 57 بالمئة من مستخدمي الهواتف الذكية Symbian يستخدمون التطبيقات.0

شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع