«نسائم الربيع العربي» تهب على الكويت لـ «إصلاح النظام»

«نسائم الربيع العربي» تهب على الكويت لـ «إصلاح النظام»
أخبار البلد -  


 اعلن تكتل سياسي ومجموعتان شبابيتان دعمهم الاربعاء لتظاهرة يوم الجمعة 16 أيلول دعا اليها نشطاء شبان مطالبون باصلاحات جذرية في الكويت.
واصدر حزب الامة، وهو حزب اسلامي صغير غير معترف به، بيانا جاء فيه ان الحزب «يؤكد على شرعية ودستورية وأهمية مطالب شباب 16 سبتمبر في تحقيق الاصلاح السياسي الحقيقي».
وكانت مجموعة غير معروفة من قبل اطلقت على نفسها اسم «شباب 16 سبتمبر» دعت لتظاهرة الجمعة بوسط العاصمة الكويت للمطالبة بقيام ملكية دستورية في البلاد و»انهاء احتكار» عائلة آل صباح الحاكمة في الكويت لمنصب رئاسة الوزراء.
كما دعت المجموعة الى حل مجلس الامة الكويتي وحل الحكومة واجراء انتخابات، بينما دانت «الفساد» على كافة المستويات .
وقال حزب الامة ان هذه المطالب «ضرورية في الطريق نحو الاصلاح السياسي .. لاخراج الكويت من أزمتها السياسية المزمنة».
يذكر ان حزب الامة ليس لديه نواب في مجلس الامة الكويتي ولكنه يحظى بدعم نواب عدة.
ومن شأن تلك الاصلاحات تقليص سلطات العائلة الحاكمة في الكويت والممسكة بالسلطة منذ اكثر من 250 عاما.
 كما اعربت مجموعتان شبابيتان عن دعمهما للتظاهر في السادس عشر من ايلول، والمجموعتان هما مجموعة «شباب السور الخامس» التي نظمت تظاهرات داعية لاصلاحات في حزيران، والحركة الشبابية الكويتية «كافي».
وكانت الكويت حتى الان بمنأى عن الاحتجاجات الشعبية التي عمت بلدانا عربية اخرى والتي تمكنت حتى الان من الاطاحة بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي والمصري حسني مبارك واخراج الزعيم الليبي المطارد معمر القذافي من طرابلس.
غير ان النائب الاسلامي وليد الطبطبائي صرح مساء الثلاثاء ان «نسائم الربيع العربي تهب على الكويت، ولكن ليس لاسقاط النظام بل لاصلاحه».


شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!