النموذج التركي والحركات الإسلامية

النموذج التركي والحركات الإسلامية
أخبار البلد -  

منذ صعود حزب العدالة والتنمية في تركيا ونجاحاته الباهرة وخاصة في المجال الاقتصادي، يتم الإشارة إلى ما أصبح يُعرف بالنموذج التركي لنظام حكم إسلامي، يشكل بديلاً عن النموذج الإيراني. وأصبحت تكتسب مقاربة النموذج التركي أهمية متزايدة بعد الثورات العربية وصعود الإسلاميين في أكثر من بلد، وخاصة في مصر حيث تشكل حركة الإخوان المسلمين ثقلاً سياسيا ومن المرشح أن تكون من أكبر الأحزاب السياسية في البرلمان القادم.
إن النموذج التركي يأتي في سياق محاولة فهم ما إذا كانت هناك إمكانية لاستنساخ نموذج حزب العدالة والتنمية التركي والاستفادة منه من قبل الحركات الإسلامية المؤدلجة التي ما تزال تطرح شعار إقامة دولة إسلامية، وإن كان هناك تفاوت في تفاصيل ذلك. إن الإجابة عن هذا التساؤل غير نهائية بعد، وتتطلب أخذ المسائل التالية بعين الاعتبار:
أولاً: إن الانبهار بتجربة الإسلاميين في تركيا من قبل الكثيرين لم يكن نابعا من دراسة واقعية لتلك التجربة بكافة أبعادها، وإنما كان مبنيا أكثر على المواقف السياسية ذات الطابع الشعبوي التي أخذها حزب العدالة والتنمية، وخاصة فيما يتعلق بموقف تركيا من إسرائيل.
ثانياً: من الضروري التوضيح أن النموذج الإسلامي التركي صنع في تركيا، ومحكوم بديناميكية تطور النظام السياسي التركي، وبشكل خاص النظام العلماني في تركيا. إن النظام العلماني هو الذي أتاح تطور حزب ذي توجهات ومرجعية إسلامية وليس العكس، أي إن الإسلام التركي ترعرع في ظل العلمانية بالرغم من أنه لم ينتجها. وفي هذا رد على من يعتقد أن العلمانية هي التي أبرزت تياراً سياسياً مرجعيته دينية وأن لا تعارض بين العلمانية والدين أو فصل الدولة أو السياسة عن الدين.
ثالثاً: إن استنساخ التجربة التركية يكون لكل التجربة، وليس فقط لأحد مكوناتها أي حزب العدالة والتنمية.
إن الحركات الإسلامية المعاصرة، وخاصة من دول مثل مصر وسورية والأردن وليبيا، ما تزال تحمل نفس الخطاب السياسي والديني، وما تزال ترفض الفصل بين الدين والدولة، ولم يتغير موقفها من المرأة والأقليات، وإن سقفها هو تطبيق الشريعة الإسلامية من هنا وفي اللحظة التاريخية للحركات الإسلامية، ولم تتم بعد مراجعة شاملة من قبل هذه الحركات لأيديولوجيتها الشمولية.
أثناء زيارته لمصر، دعا رجب طيب أردوغان مصر إلى تبني العلمانية كإطار لتنظيم الحياة السياسية في مصر. وأن يطالب زعيم حزب العدالة والتنمية ورئيس تركيا بتبني العلمانية نهجاً في مصر، فهو يؤشر على أنه يدرك أن لا سبيل للديمقراطية بدون علمانية، وما دون ذلك لا يتعدى كونه هياكل أنظمة ديمقراطية.
إن الاستثناء الذي يكاد يكون الوحيد في الحركات الإسلامية العربية هو حزب النهضة التونسي الذي أعلن بوضوح أنه يسعى الى تحقيق دولة مدنية ديمقراطية وإن لم تكن علمانية.
مرة أخرى، إن السبب في ذلك هو أن النظام التونسي هو نظام علماني وإن لم يكن ديمقراطياً، وأن ذلك ترك أثراًَ على الواقع السياسي.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!