أمين عام السياحة: 3.2 مليون سائح زاروا المملكة حتى بداية أيلول الحالي

أمين عام السياحة: 3.2 مليون سائح زاروا المملكة حتى بداية أيلول الحالي
أخبار البلد -  

غنيمات

البلقاء - أعلن أمين عام وزارة السياحة عيسى قموة أن مجمل أعداد السياح، الذين زاروا المملكة حتى بداية شهر أيلول (سبتمبر) من العام الحالي بلغ 3.2 مليون سائح، وبنسبة انخفاض بلغت 9 %، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، في حين سجلت المؤشرات الإحصائية زيادة في نسبة السياح العرب، بما نسبته 86 % من الأفواج السياحية ليبلغ عددهم نحو 383 سائحا.
وكشف قموه، خلال لقائه محافظ البلقاء فواز ارشيدات ورئيس اللجنة التنفيذية لمشروع تطوير وسط مدينة السلط رئيس لجنة بلدية السلط الكبرى عوني كوكش ومديري الدوائر الرسمية، أن الوزارة بصدد إصدار نظام جديد لإدارة واستئجار المواقع السياحية وبجهد مشترك من مختلف الوزارات، والذي سيمنح وزارة السياحة تحديث المواقع السياحية وتشغيلها واستغلالها بالشكل الأمثل، من خلال الشراكة مع القطاع الخاص وصولا إلى تطوير وتحسين المنتج السياحي المحلي.
وأشار قموه إلى أن الوزارة تسعى إلى إعداد خريطة الاستثمار السياحي، والتي تعد الأولى من نوعها وتهدف إلى إقامة مشروعات سياحية على أرض الواقع في مختلف محافظات المملكة لتوفير فرص استثمارية مقترحة، حيث ستتبنى الوزارة دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الاستثمارية السياحية، لافتا إلى أهمية إعادة الألق التراثي للمجتمع الأردني، من خلال تبني المشاريع السياحية الصغيرة، التي تعنى بالحرف اليدوية والتقليدية وتعكس الطابع التاريخي للأردن.
وبين قموه أن مخرجات مشروع تطوير وسط مدينة السلط تسعى بمجملها إلى دمج فئات المجتمعات المحلية للاستفادة من إيرادات القطاع السياحي، من خلال توفير فرص عمل لأبناء المحافظات، التي يشملها المشروع، مشيرا إلى أن مراحل المشروع الحالية تقترب من المنظومة السياحية، والتي لابد أن يرافقها البيئة المناسبة لديمومتها والحفاظ عليها، ليتم نقلها إلى البلديات بوصفها الجهات المالكة للمشروع.
وأوضح قموه أن النتائج المتوقعة من المشروع ستسهم في تحسين شروط العيش في الوسط التاريخي لمدينة السلط، وتحسين الأماكن العامة وترميم المباني التراثية، وتطوير وتحسين صورة المدينة وقدرتها على جذب السياح والزوار، إضافة إلى زيادة الكفاءة في إدارة المواقع الأثرية والخدمية للبلدية.
من جانبه، قال محافظ البلقاء فواز ارشيدات إن تنفيذ مراحل مشروع تطوير وسط مدينة السلط، سيسهم في الحفاظ على الموروث التراثي والحضري للمدينة، ما سيمكنها من استغلال الخصائص الطبيعية والعمرانية، التي تزخر بها السلط، لافتا إلى أن محاور المشروع ستنعكس على الواقع السياحي والعمراني والاقتصادي للمدينة

شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع