ما زالت الفرصة في جعبتنا

ما زالت الفرصة في جعبتنا
أخبار البلد -  

                                          ( ما زالت الفرصة في جعبتنا )

 

بداية ، يحضرني هذه الساعه قولُ جلَ من قائل : ( وقل إعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) .

ثم يحضرني قول الشاعر الكبير إبراهيم طوقان :

* وأسلك بهمتك السبيل ولا تقل كيف السبيل *

* ما ضل ذو أملٍ سعى يوماً وحكمته الدليل *

* كلا ولا خاب أمرؤٌ يوماً ومقصده نبيل *

 

في هذه الظروف العصيبه التي تمر بها أمتنا العربية والإسلامية من الوعي الشعبي من قبل نسبة كبيرة من أبنائها وذلك بسبب الظلم والتسلط الذي وقع على أبنائها وعلى مقدراتها وثرواتها التي أصبحت نهباً لكل من تطال يده الوصول إليها دون مخافةٍ من الله تعالى أو حياءٍ من عباده .

 

أقول بأن الغالبية من شعوب أمتنا أصبحت على قدرٍمن الوعي والشجاعة لرفع صوتها والمطالبة بالحفاظ على مقدرات الأمه وحقوق أبنائها وتطبيق العدالة على جميع أبناء المجتمع بلا إستثناء . ورفع الأستثناءات والإمتيازات التي تم توزيعها كهبات لبعض المسؤولين والمتنفذين ، وإعطائهم الفرصة لتحسين أوضاعهم على حساب الوطن وأبنائه وكذلك الإنعام عليهم بالحصانه من المتابعة القانونية لمحاسبتهم .

 

إن النفس لأمارة بالسوء . هذا كلام لا يختلف عليه إثنان فأي شخص قد يتمتع بصلاحيات وإمتيازات بلا رقابه ستسول له نفسه إستغلال هذه الصلاحيات والأمتيازات بتحويل ما يمكن تحويله من ممتلكات عامه إلى ممتلكات خاصة باسمه أو بإسم المقربين والموثوقين من قبله .

 

قد يقول البعض أن ذلك المسؤول مجبر على تنفيذ تلك التعليمات وإلا سيتم الإستغناء عنه وإيجاد العشرات بل المئات ممن يمارسون ذلك الفساد إرضاءاً لمسؤوليهم وبمكافأة أقل وربما تبرعاً لنيل رضا أصحاب القرار .

من هنا أقول لهم هل للشرف ثمن من الممكن أن يساوم عليه أي إنسان ، علماً بأن أي مكافأة يتم الإنعام بها على أي فاسد لا تكون من الممتلكات الخاصه لاي شخص بل من الممتلكات العامة للوطن وللشعب .

 

والسبب الأهم في الجرأة على الممتلكات العامة وإختلاسها هو وجود من هم أكبر من هذا المختلس والذين تجرأوا على السطو على الأموال العامة وتحويلها إلى ممتلكات خاصه من خلال بعض الأشخاص الذين يشغلون بعض المناصب الإدارية والمسؤوليات سواءاً في القطاع العام أو الخاص .

 

وبما أن ذلك الشخص الذي تمتع بمنصب معين قد ساهم في التعدي على الأموال العامه من خلال تعليمات قد تكون شفوية في أغلب ألأحيان ونادراً ما تكون قد وردت إليه موثقة من قبل مسؤولين أكبر منه في المنصب فلا بد لذلك الفاسد من الحصول على مكافأة قد تكون نقدية أو عينية لقاء قيامه بتحويل تلك الممتلكات من ممتلكات عامه إلى ممتلكات خاصه لحساب بعض المتنفذين وأصحاب القرار .

 

من هنا، ونظراً لما وصلت اليه أوضاعنا الحالية فأن المجال لا يزال مفتوحاً للتوبة والإصلاح ، وهذه فرصة - باعتقادي - أن الوقت بشأنها يضيع بشكل سريع فعلى الجميع من أبناء الوطن وعلى كافة المستويات وبلا ، إستثناء ، المبادرة فوراً كل حسب قدرته ومكانته للسعي نحو إصلاح ما قام بإفساده وإعادة ما تم تحويله من ممتلكات عامه إلى ممتلكات خاصة دون أي توانٍ أو تساهلٍ وتقاعس في ذلك ، طامحاً أن يكون المسؤول الكبير قدوةً لمن هو أصغر منه في المسؤولية كما هو قدوةٌ له في التعدي على الأموال العامة .

 

الوقت يضيق والفرصه ما زالت مؤاتيه ولن تتكرر، فأذا أردنا أن نضع مصلحة وطننا أولاً ، فيجب التضحية بالمصالح الشخصية لمصلحة الوطن . ونحن هنا لا نطالب بالتضحية من أحد سيما أن الجميع يتقاضى أكثر مما يستحق لقاء  أدائه لواجبه إنْ قام به أساساً . وإنما نطالب بإعادة ما تم التعدي عليه من حقوق الوطن وأبنائه دون وجه حق وعلى كافة المستويات .

حمى الله الأردن وأكرمه بنعمة الأمن والأمان ، وهدى جميع من أنُعم عليه بالعيش على ترابه وأستنشاق هوائه  بغية تقديم مصلحة الأردن على المصالح الخاصة .

 

* فاخر الضرغام الحياصات *  

شريط الأخبار جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين نقيب المعاصر يُطلق صافرة بدء موسم الزيتون: جاهزية كاملة وأسعار ثابتة رغم التضخم