موقف ايراني جديد ..

موقف ايراني جديد ..
أخبار البلد -  

طرأ تحول مفاجئ في الموقف الايراني ، الحليف الاقوى لسوريا في المنطقة ، فالرئيس الايراني احمدي نجاد ووزير خارجيته طالبا النظام السوري بضرورة اجراء حوار مع المعارضة  السورية ، والابتعاد عن العنف الذي يمارس منذ انطلاقة ثورة الشعب .

 

هذا التطور المفاجئ في الموقف الايراني ، جاء وسط التجادبات في المنطقة ، والتي اثرت على الموقف الايراني ، بعد اللقاء الذي جمع امير قطر ووزير الخارجية الايراني ،حيث افادت الانباء بأن قطر قدمت عرضا مغريا لايران ، وهو تفعيل قنوات الاتصال بين ايران و الاخوان المسلمين ، البديل الاكثر احتمالا عن النظام السوري حسب الرؤية القطرية ، وتفعيل ملف الاصلاحات في البحرين ، كما أن الموقف التركي والسعودي من الازمة السورية ، وكذلك مبادرة الجامعة العربية لحل الازمة ، كل ذلك ساهم في جعل ايران تعيد تفكيرها بوجهة مصالحها ، بعد أن رأت أن الحل العسكري الذي مارسه النظام السوري لم يجدي نفعا ، ولم يفلح في اخماد الثورة السورية ، وايضا فشل النظام السوري في تسويق بعضا من الاصلاحات التي يطالب بها الثائرون .

 

ايرن لا تريد أن تخسر كل اوراقها في سوريا ، كما انها لا تريد أن تقطع الخيط الرفيع الذي يربطها ببعض دول المنطقة ، خاصة بعد أن اتهمت بمساندة النظام السوري ومساعدته على قمع الانتفاضة السورية ، ووقوفها الى جانب الحكم العلوي ضد الاكثرية السنية .

 

إن ايران لن تتجه نحو تغيير جذري وحاسم في موقفها من النظام السوري ، ذلك انه لا بد من النظر الى الامام ، واستشراف فسحة من الامل ، في أن يلجأ النظام في دمشق على اتخاذ خطوات اصلاحية سريعة وفعالة يقتنع بها الشعب السوري المنتفض ، خاصة وأن الامين العام لجامعة الدول العربية سيحمل معه في زيارته المرتقبة الى دمشق مبادرة عربية لحل الازمة ، يمكن لها أن توقف العنف الذي يمارسه النظام السوري ، اذا ما اقتنع بتلك المبادرة ، رغم أن المعطيات الاولية في الجهة المقابلة ، تفيد بأن الشعب السوري والمعارضة رافضة لتلك المبادرة .

 

لايران ثقل اقليمي واستراتيجي في المنطقة ، وليس من السهل أن تغير موقفها ببساطة ، دون قراءة متأنية لتطورات الاحداث ، وستكون العقلانية هي سيدة الموقف ، في التخطيط لموقع يحفظ مكانتها اقليميا واستراتيجيا ، ولكن وبكل الاحوال يبدو أن الزواج فيما بين طهران ودمشق قد شارف على الطلاق ، حرصا من ايران على مصالحها واعادة بناء خارطة طريق جديدة في علاقاتها في المنطقة ..  

شريط الأخبار جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين نقيب المعاصر يُطلق صافرة بدء موسم الزيتون: جاهزية كاملة وأسعار ثابتة رغم التضخم