قوائم القبول الموحد .... أين العدل المنشود؟؟؟

قوائم القبول الموحد .... أين العدل المنشود؟؟؟
أخبار البلد -  

 

تزامن اعلان اسماء الطلبة المقبولين في الجامعات الأردنية الرسمية مع بدء العام الدراسي الجديد ما جعل الموسم تربويا وتعليميا بامتياز، الا ان هناك عدة ملاحظات من قبل المراقبين والطلبة واولياء امورهم على قبول الطلبة في الجامعات الحكومية من حيث المعدلات ومقارنتها بالتخصصات المطلوبة.

اولى هذه الملاحظات ان الغالبية العظمى من الطلاب والطالبات لم يتمكنوا من الالتحقاق بالتخصصات التي يرغبون بها رغم ارتفاع معدلاتهم نسبيا في الثانوية العامة وخاصة التخصصات المتخصصة بالطب بأنواعه والهندسة بانواعها وعلوم الصيدلة وفي هذا المجال نلاحظ ان من حصل على معدل اقل من ٩٦٪ حرم من الالتحاق بكليات الطب رغم وجود مثل هذه الكليات في الجامعات الأردنية والعلوم والتكنولوجيا والهاشمية ومؤتة، كما ان من حصل على معدل ٩٤٪ حرم من الالتحاق بكليات الهندسة على اختلاف انواعها وتخصصاتها رغم ان الجامعات الاردنية كافة تحتوي على كليات هندسة وهناك من حصل على معدل ٩٤٪ وكان نصيبه تخصص الفيزياء وهناك من حصل على معدل ٥ر٩٢٪

فاز بجائزة كبيرة وهي عبارة عن تخصص الرياضيات وهنا نتسائل بتملي ما هو مصير الطلبة الذين حصلوا على معدلات تفوق ٩٠٪ وعددهم ١١ ألف طالب وطالبة خاصة وانهم لم يتمكنوا من الالتحاق بكليات الطب والهندسة والصيدلة وكان يمكنهم الحاقهم جميعا او النسبة الكبرى منهم بهذه الكليات.

الملاحظة الثانية: على نتائج القبول بالجامعات الرسمية تتمثل بالمعدلات العالية في امتحان الثانوية العامة الأمر الذي يتطلب اعادة النظر في هذا الامتحان من حيث الأسس والموضوعات وطريقة وضع الاسئلة وتصحيح الاوراق والعلامات المخصصة لكل مبحث وتوقيت الامتحان وفارق الأيام بين الامتحانات.

الملاحظة

شريط الأخبار جمعية البنوك تعقد الإيجاز الربعي الثالث لعام 2024 وزير الخارجية: عدوان إسرائيل على لبنان مكنّه العجز الدولي عن وقف العدوان على غزة إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين نقيب المعاصر يُطلق صافرة بدء موسم الزيتون: جاهزية كاملة وأسعار ثابتة رغم التضخم