المجالي: المملكة تمر بظروف استثنائية واحتياجات فعلية ادت الى اصدار ملحق الموازنة

المجالي: المملكة تمر بظروف استثنائية واحتياجات فعلية ادت الى اصدار ملحق الموازنة
أخبار البلد -  
 

 



اجتمعت اللجنة المالية والاقتصادية برئاسة النائب ايمن المجالي ومقررها د. انور العجارمة وحضور اعضائها مع وزير المالية د. محمد ابو حمور ومدير عام

الموازنة العامة لدراسة مشروع قانون ملحق بقانون الموازنة العامة للسنة المالية 2011 .

واكد رئيس اللجنة المالية والاقتصادية ان المملكة تمر بظروف استثنائية، على الرغم من توجه اللجنة ومجلس النواب الى ضرورة عدم اصدار اية ملاحق للموازنة العامة، الا ان الاحتياجات الفعلية في الموازنة خاصة بعد زيادة المنح عن المقدر لها في الموازنة بمبلغ مليار دولار، هو احد اسباب اصدار ملحق الموازنة، وخاصة ما اثير من تباين في مصادر معلومات عن حجم تلك المنح بين الزيادة واختلاف تلقيها نقدا او من خلال النفط الخام بشكل مخفض او بمنحة لدعم المملكة .

وبين د. محمد ابو حمور بان ملحق الموازنة جاء لغايات تغطية انفاق رئيسي ومهم في الانفاق الجاري تمحور بارتفاع فاتورة الدعم المحروقات والمواد التموينية كالخبز والاعلاف واسطوانة الغاز لأرتفاع اسعارها عالميا، مما اسهم هذا الدعم بتثبيت اسعار تلك السلع واستقرارها في السوق المحلي خلال الفترة المنقضية وبلغت كلفة هذا الدعم 384 مليون دينار.

واضاف الى ان الملحق البالغ 584 مليون دينار قد تضمن ايضا كلفة المكرمة الملكية السامية بمنح كافة العاملين في الجهاز العسكري والدوائر الحكومية بمن فيهم عمال المياومة والوحدات الحكومية والجامعات والبلديات والاسر المستفيدة من صندوق المعونة الوطنية مبلغ 100 دينار بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد وبلغت كلفتها 80 مليون دينار، مؤكدا على انه تم تخصيص مبلغ 25 مليون دينار في صندوق تنمية المحافظات بالتعاون مع القطاع الخاص، للبدء بتنفيذ المبادرة الملكية السامية بإنشاء صندوق تنموي للمحافظات.

واكد المجالي وابو حمور الى ان معظم الانفاق الجاري في ملحق الموازنة، جاء حفاظا على توازن مستوى معيشة المواطنين في ظل الظروف المعيشية الصعبة ، وعدم قدرة شرائح كبيرة من المواطنين من تحمل اية اعباء تمس أي استقرار لهذا المستوى وعدم التوجه نحو رفع اسعار أي من السلع التي تضمنها ارتفع الدعم من خلال ملحق الموازنة .

واكد المجالي على شكر اللجنة الدائم للدول الشقيقة على دعمها للمملكة، املة من جمهورية مصر الشقيقة بالاسراع في مد المملكة بالغاز، الذي سيسهم في عودة الاستقرار لبعض القطاعات الاقتصادية المهمة في المملكة، وان اللجنة سترفع قرارها بشان ملحق الموازنة الى مجلس النواب في الاسبوع المقبل لاتخاذ القرار اللازم بشأنه.

شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع