عرس وارسو

عرس وارسو
أخبار البلد -  


 

في مقالي في الثاني من شباط (2019) بعنوان: ردود فعل محزنة، فسّرت تعايش المدارس العامة وجملة الناس مع الأوساخ والقذارة في المرافق العامة، وعدم احتجاج تلميذ أو معلم أو مواطن عليها، بالألفة معها التي ترى العكس غريباً.

وأضفت: إنه بالألفة يمكن تفسير وقوع فتاة جميلة في حب ابن الجار القبيح أو الصايع؛ والسكرتيرة الجميلة الشابة في حب مديرها العجوز والزواج منه مع أنها لو رأته مرة أو صدفة في الشارع لما نظرت إليه؛ والزميل والزميلة في مكتب واحد بطلاق احدهما أو كليهما، للزواج من بعضهما، والمعلم الخصوصي لطالبته، وهكذا.
لقد تبنى عالم النفس البولندي البريطاني الأميركي روبرت زاجونك (1922 – 2005) نظرية الألفة في تفسير هذه السلوكيات، فحسب نظريته أن تكرار التعرض إلى منبه/ مثير (Stimulus) يؤدي إلى أُلفته، وبالتالي إلى تغير في الاتجاه نحوه، بالتفضيل أو الميل والانسجام، والمودة، والمحبة، أو الحب.
والاتجاه نحو التفضيل.. عاطفي يستقر أخيراً ليس في الوعي أو الشعور فقط، بل في اللاشعور أو العقل الباطن أيضاً. وأنه كلما استمرت الألفة ازداد التفضيل وتعمق وسيطر بالانسجام والمودة أو المحبة أو الحب. وهي مشاعر تسبق التفكير في النتائج، أي ليس للعقل أو المنطق تحكماً بها. بمعنى أن المتآلف يتخذ القرار المشحون بالعاطفة قبل أن يفكر في عواقبه، أي قبل أن يعطي لنفسه الفرصة بالتروي والإختيار بعقلانية أو بمنطق. إنهما يأتيان فيما بعد لتبرير القرار.
لا يكتفي زاجونك بهذا الحد من تفسير الألفة ونتائجها النفسية والإجتماعية [والسياسية] بل يتعداها إلى القول: إنه كلما طالت الألفة وتعمقت بين المتآلفين فإنهما في النهاية يتشابهان في الشكل، مما يجعل الزوجين – مثلاً – في أواخر العمر يبدوان وكأنهما أشقاء.
أقول أقوالي هذه لتفسير نتائج مؤتمر وارسو سيكولوجياً: عربياً إسرائيلياً.
لقد طار مسؤولون عرب زرافاتٍ ووحداناً إلى حضور المؤتمر الذي شارك نتنياهو فيه بل المنعقد من أجله، بضغط أميركي، حيث تنافسوا سراً وعلناً على الالتقاء بنتنياهو، تعزيزاً للقاءات سابقة متبادلة، وتعبيداً للطريق اللاحقة.
وحسب نظرية الألفة فإن تكرار هذه اللقاءات سيعزز التطبيع ويشجع على الزيارات وعقد المؤتمرات والمبادرات معهم. وسيؤدي – حتماً – إلى نشوء الألفة بينهم وبين نتنياهو وهو ما يدركه نتنياهو ومستشاروه، ويستلهمونه ويعملون من أجله.
وقد تجلى هذا التآلف في مؤتمر وارسو عندما اجتمعوا وإياه في تشكيلة واحدة برزت فيها إمارات الألفة والانسجام والمودة على الوجوه ظاهرة، وربما تنتهي في ترتيب لاحق لتنظيم أو حلف معه ضد إيران. ولم لا، ضد فلسطين التي تعيق هذا الترتيب.
يذكر الكاتب الإسرائيلي شلومو شمير في جريدة معاريف في 17/2/2019 (الغد في 18/2/2019) "أن أميركا خرجت خاسرة في المؤتمر، وأن نتنياهو كان الرابح الأكبر فيه حيث خرج منه كزعيم ذي مكانه دولية”، والأصح عربية.
كان على شمير أن يضع كلمة عريس أو المنبه/ المثير بدلاً من الرابح احتراماً للحقيقة، لأن الحضور كانوا أشبه بفرقة زفة وغناء ورقص حوله.
حسب نظرية الألفة مع إسرائيل سينشأ عنها تباعد وتباغض أو تناقض عربي مع القضية، وبالتالي مع شعبها، وقد تحل الكراهية لهما مقابل الألفة والمحبة لإسرائيل. وأخشى أن يكون حالهما مثل حال المتنبي في شِعب بّوان الفارسي: ولكن الفتى العربي فيه (أقرا الفلسطيني): غريب الوجه واليد واللسان وبخاصة عندما يتحول التآلف مع إسرائيل إلى تشابه بالوجوه والأشكال والقلوب فلا يستطيع أحد أن يفرق بينهما.
إن قضية فلسطين لن تموت نتيجة هذه الألفة القاتلة، لأن كل جيل فلسطيني يحمل جينات الجيل السابق في عدالة قضيته ويتعلق بها بقوة أكبر. إنها أعدل قضية في هذا العصر، ولن يكون بقدرة أحد هزيمة العدل وتفويز الباطل عليه.

 
 
شريط الأخبار فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف هدفًا حيويًا في "إيلات" هجوم عنيف بطائرات مسيرة انتحارية على قاعدة أمريكية في سوريا الجيش: صاروخ من نوع "غراد" سقط في الموقر مجلس الوزراء يقر نظام القيادات الحكومية لسنة 2024 رسالة حادة من وزير الخارجية لدولة الاحتلال الحوثيون: استهدفنا مطار بن غوريون أثناء وصول نتنياهو سوريا عن اغتيال نصر الله: الكيان يؤكد على سمات الغدر والجبن والإرهاب فرض حصار عسكري على لبنان... وإلقاء 3500 قنبلة خلال أسبوع فيديو || حالة ذعر بين الإسرائيليين في الشوارع والشواطئ ومطار "بن غوريون" بسبب صورايخ من اليمن هيئة الطيران المدني: نحو 400 طائرة عبرت وهبطت وغادرت الأردن الجمعة من التخطيط إلى "الطُعم" فالتنفيذ... هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصرالله القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويا جديدا لمساعدات على جنوب قطاع غزة وزير الداخلية يتفقد جسر الملك حسين وزير الخارجية يبحث مع نظيره السوري أمن الحدود ومحاربة تهريب المخدرات الرجل الثاني بحزب الله.. من هو هاشم صفي الدين الأوفر حظا لخلافة نصر الله؟ رجل دين شيعي تنبأ باغتيال نصر الله.. فيديو يشهد تداولاً كبيراً حماس تنعى حسن نصرالله وإخوانه حزب الله: سيد المقاومة نصر الله على خطى الأنبياء والأئمة الشهداء بعد 30 عامًا من الجهاد والتضحيات حزب الله يعلن بشكل رسمي استشهاد حسن نصر الله "صناعة عمان" تنظم ورشة تعريفية ببرامج دعم التشغيل بالتعاون مع "العمل" و"المهندسين"