الاستخبارات الأمريكية تتعقب القذافي

الاستخبارات الأمريكية تتعقب القذافي
أخبار البلد -  

اخبار البلد _  قال مسئولون أمريكيون سابقون وحاليون إن الوكالات الاستخباراتية الأمريكية تضطلع بدور حيوي في تعقب الزعيم الليبي المطارد معمر القذافي، إلا أنها تحرص على الإبقاء على هذا الدور بعيدا عن الأنظار.

ورغم أن الجيش الأمريكي والخارجية يسعيان للنأي بواشنطن عن عملية تعقب القذافي، إلا أن مسئولين حاليين وسابقين أقروا بأن الوكالات الاستخباراتية الأمريكية تولي إلقاء القبض على الزعيم الهارب أهمية خاصة. ويقول بروس ريدل المسئول السابق بوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" والباحث البارز في مؤسسة بروكينجز "يتعلق الأمر بالوصول إليه قبل سعيه لتشكيل جبهة تمرد ضد الحكم الجديد".

وأضاف "بالنسبة لتعقب القذافي، أنا متأكد أن الوكالة تدرس بعناية أنماط تحركاته السابقة نما يشير إلى الأماكن المحتمل أن يتواجد بها الآن". وتابع "هل مثلا لديه معقل في مكان ما في الصحراء الليبية سبق وتردد عليه في الماضي؟ هل لديه مأوى يلوذ إليه بين القبائل؟".

وأشار بروس ريدل المسئول السابق بوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" والباحث البارز في مؤسسة بروكينجز إلى أن الولايات المتحدة لا تنقصها الإمكانات التي يمكن الاستفادة منها في تعقب القذافي، بما في ذلك طائرات الاستطلاع ومعدات التنصت، فضلا عن المعلومات التي يدلي بها من انشقوا من أقطاب النظام السابق والمعلومات التي يوفرها "سي آي إيه" .. مشيرا إلى أن المنشقين مثل موسى كوسا الرئيس السابق للاستخبارات الليبية ووزير الخارجية السابق قد يشكلان مصدرا لا غنى عنه في تحديد مكان القذافي.

وقال ريدل "استفدنا من انشقاق مسئولين ليبيين كبار مثل موسى كوسا حيث وجهت إليهم طبعا أسئلة أساسية للكشف عن ما يعرفونه عن منظومة عمل القوات العسكرية والاستخباراتية للعقيد". ومع تأكيد قوات المعارضة المسلحة سيطرتها على أغلب أنحاء ليبيا وهرب القذافي، قال مسئول دفاعي رفض الكشف عن اسمه إن الجيش الأمريكي يركز الآن على تعقب الزعيم السابق وعلى المرحلة التالية .. مضيفا "نركز على هذا الأمر الآن وعلى مدى قدرة القذافي على حشد الدعم لصالحه".

وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة بلسان الخارجية الأمريكية "لا الولايات المتحدة ولا حلف الأطلسي يشاركان في عملية تعقبه، بل هو أمر يعنى به الليبيون".

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!