كلينتون : الاسابيع المقبلة حاسمة في ليبيا

كلينتون : الاسابيع المقبلة حاسمة في ليبيا
أخبار البلد -  

دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الثوار الليبيين الى التصدي بحزم للعنف الناجم عن التطرف واعتبرت ان الايام والاسابيع المقبلة ستكون حاسمة في ليبيا.
وقالت في بيان ان الوضع ما زال غامضا ولكن من الواضح ان عصر القذافي شارف على نهايته فاتحا الباب امام عصر جديد في ليبيا, عصر الحرية والعدالة والسلام.
واضافت كلينتون  ندعو القذافي واسرته ومناصريه الى وضع حد للعنف باسم الشعب الليبي ومستقبل ليبيا.
وبالنسبة للثوار الليبيين, قالت كلينتون  سوف نراقبهم للتأكد من ان ليبيا تتحمل مسؤولية تعهداتها وانها تتأكد من ان مخازن الاسلحة لا تهدد جيرانها او ان تقع في ايدي سيئة وان تبدي حزما تجاه عنف المتطرفين.
وتابعت  لقد قام الليبيون بهذه الثورة وهم سيتولون بدء المسيرة الموالية لكنهم يستحقون مساعدتنا. لا يزال يتعين القيام بعمل كبير. ان الايام والاسابيع القادمة تنذر بان تكون حاسمة.
واوضحت ان مستقبل ليبيا لن يكون سلميا الا اذ مدالمسؤولون والشعب ايديهم في روح من السلام.
ويفيد مسؤولون اميركيون سابقون وحاليون ان الوكالات الاستخباراتية الاميركية تضطلع بدور حيوي في تعقب الزعيم الليبي المطارد معمر القذافي, غير انها تحرص على الابقاء على هذا الدور بعيدا عن الانظار.
ورغم ان الجيش الاميركي ووزارة الخارجية الاميركية يسعيان للنأي بواشنطن عن عملية تعقب القذافي, الا ان مسؤولين حاليين وسابقين اقروا بان الوكالات الاستخباراتية الاميركية تولي القبض على الزعيم الهارب اهمية خاصة.
ويقول بروس ريدل المسؤول السابق بوكالةالاستخبارات المركزية الاميركية سي اي ايه والباحث البارز في مؤسسة بروكينغز  يتعلق الامر بالوصول اليه قبل سعيه لتشكيل جبهة تمرد ضد الحكم الجديد.
وتابع  بالنسبة لتعقب القذافي انا متأكد ان الوكالة تدرس بعناية انماط تحركاته السابقة ما يشير الى الاماكن المحتمل ان يتواجد بها الان.
واضاف  هل مثلا لديه معقل في مكان ما في الصحراء الليبية سبق وتردد عليه في الماضي  هل لديه مأوى يلوذ اليه بين القبائل.
ولا تنقص الولايات المتحدة الامكانات التي يمكن الاستفادة منها في تعقب القذافي, بما في ذلك طائرات الاستطلاع ومعدات التنصت فضلا عن المعلومات التي يدلي بها من انشقوا من اقطاب النظام السابق والمعلومات التي يوفرها رجال ونساء سي اي ايه على الارض, بحسب المسؤول السابق للوكالة.
فالمنشقون مثل موسى كوسا الرئيس السابق للاستخبارات الليبية ووزير الخارجية السابق قد يشكلون مصدرا لا غنى عنه في تحديد مكان القذافي.
ويقول ريدل  استفدنا من انشقاق مسؤولين ليبيين كبار مثل موسى كوسا حيث وجهت اليهم طبعا اسئلة اساسية للكشف عن ما يعرفونه عن منظومة عمل القوات العسكرية والاستخباراتية للعقيد.
ومن ناحيته حذر رئيس الوزراء الفرنسي الاسبق دومينيك دو فيلبان امس فرنسا والغربيين ودعاهم الى التحرك من اجل الا تنقلب الثورة الليبية على من كان ساعدها بالامس.
وقال دو فيلبان في تصريحات الى اي تيلي ان كسب حرب مختلف عن كسب  معركة السلام التي هي اصعب بكثير . فذلك يتطلب من الدبلوماسية الفرنسية مبادرات منها مثلا مؤتمر باريس, ولكن ايضا الكثير من المهارة لتفادي ان تنقلب الثورة الليبية على من كان ساعدها بالامس.0


شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!