عشية الانتخابات في الحياه السياسيه التركيه

عشية الانتخابات في الحياه السياسيه التركيه
أخبار البلد -  

كلما اقترب موعد الانتخابات التشريعية في تركيا، والمقرر اجراؤها في ال12 من الشهر المقبل، كلما ازدادت سخونة الحملات الانتخابية خصوصا بين الحزب الحاكم والمعارضة العلمانية في ظل مؤشرات على احتمال بقاء حزب اردوغان بالسلطة للمرة الثالثة على التوالي، حيث رجح استطلاع للراي نشر مطلع الشهر الحالي حصول حزب العدالة والتنمية بزعامة اردوغان على نسبة تراوح بين 45 و50 في المئة من الاصوات ما يعني امتلاك غالبية مقاعد البرلمان المؤلف من 550 مقعدا.
ش
وفي مفاجأة من العيار الثقيل، أعلنت مجموعة تطلق على نفسها اسم" وطنيون آخرون" بأنها تملك أشرطة فيديو ساخنة بطلها ستة برلمانيين بارزين من حزب الحركة الوطنية المنافس الرئيسي لحزب العدالة والتنمية. وهددت المجموعة بنشر هذه الأشرطة الاباحية في حال عدم استقالة رئيس حزب الحركة الوطنية.

من جهته تقدم زعيم حزب الحركة القومية اليميني، دولت بهجلي، بشكوى ضد الحزب الحاكم في تركيا برئاسة اردوغان متهما احد أعضاء الحزب بتمويل حملة تشويه صورة حزبه. وأضاف بهجلي "باستطاعتهم نشر ما يريدون نشره وهذا بالتأكيد لن يجعلنا نستسلم للابتزازات والتهديدات."

وبذلك، فقد عادت موجة فضائح افلام الفيديو لتضرب بقوة في الحياة السياسية التركية عشية الانتخابات، وبعد الفضيحة الجنسية المصورة التي اطاحت رئيس حزب "الشعب الجمهوري" دينيزبايكال من منصبه العام الماضي، جاء دور اركان حزب "الحركة القومية التركية".

وقد اظهرت افلام الفيديو المسربة قادة ونوابا من الحزب يمارسون الجنس مع طالبات جامعيات، ويشتمون ناخبي حزبهم، مما أدى الى فتح تحقيق قضائي في الموضوع، اضافة الى استقالة عدد من مسؤولي الحزب ومرشحيه للانتخابات، بطلب من زعيم الحزب دولت بهجلي.

وبين الافلام المسربة يظهر النائب بولنت ديدينماز والمحافظ السابق لاسطنبول احسان باروتشو يمارسان الجنس مع طالبة جامعية.

تجدر الاشارة الى ان افلاما مماثلة ظهرت الشهر الماضي، وكان أبطالها ايضا النائبان عن حزب الحركة القومية متين شبان اوغلو ورضائي بلدريم، وكل "ابطال" هذه الافلام استقالوا من مناصبهم، وسحبوا ترشيحاتهم للانتخابات المقبلة.

من الجدير بالذكر أن اردوغان قد تعهّد في لقاء جماهيري حاشد في انقرة "سوف اترك هذا العمل (السياسة) اذا فشلنا في الخروج منتصرين للمرة الثاثة في الانتخابات وتشكيل حكومة الحزب الواحد".

وكان حزب العدالة والتنمية قد وصل للمرة الاولى الى السلطة في عام 2002 بعدما حصد حوالي 40 في المئة من الاصوات وتحقق له الفوز للمرة الثانية في انتخابات عام 2007 بنيله حوالي 47 في المئة من الاصوات.

ويراهن الحزب على انجازاته التي حققها في السنوات الثماني الماضية للفوز في الانتخابات وهي اعادة الاستقرار السياسي الى البلاد بعد عقود من الحكومات الائتلافية الهشة وانتشال الاقتصاد من ازمة طاحنة كادت تؤدي الى افلاس الخزينة العامة وادخال اصلاحات عامة في الانظمة والتشريعات.

 

شريط الأخبار إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر الملك يلتقي رئيس وزراء بلجيكا الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين نقيب المعاصر يُطلق صافرة بدء موسم الزيتون: جاهزية كاملة وأسعار ثابتة رغم التضخم وزير الطاقة: الأردن يمتلك قطاع طاقة متميز نتنياهو يأمر ببناء حاجز على الحدود مع الأردن