"واشنطن بوست" تنصح بريطانيا بالاستفادة من الدرس المصري في قطع الاتصالات

واشنطن بوست تنصح بريطانيا بالاستفادة من الدرس المصري في قطع الاتصالات
أخبار البلد -  

دعت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية الحكومة البريطانية للاستفادة من الدرس المصري المتعلق بقطع الاتصالات، لكبح جماح المظاهرات الرافضة لأوضاع معينة. وقالت إن التجربة المصرية تفيد بأن قطع النظام للإنترنت، أو شبكات التليفونات المحمولة أو التشويش على البث التلفزيوني، لا يسفر سوى عن تعقيد الأمور وزيادة أعداد المتظاهرين.

وأظهرت أعمال الشغب والعنف التي تعيشها لندن الآن، مدى تنامى تأثير وسائل الإعلام الاجتماعية وقدرتها على تحريض مجموعات كبيرة من الناس للتحرك في اتجاه معين للمطالبة ببعض الحقوق.

ورأت صحيفة "واشنطن بوست" أن وسائل التكنولوجيا الحديثة تلك من شأنها تشكيل نوع المظاهرة أو أعمال الشغب وتؤثر في كيفية انتهائها، غير أن التفريط في تعميم دورها أغلب الظن سينتهى بإلحاق ضرر للثورة وليس بنفعها.

ومضت الصحيفة الأمريكية قائلة إن الموقف في لندن رغم تطوره كل يوم، إلا أنه ليس مشابهاً لـ"الربيع العربي"، وذلك نظراً لاختلاف البيئة السياسية والثقافية عن تلك في شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وأشارت "واشنطن بوست" إلى أنه رغم أن وسائل الإعلام الاجتماعية لعبت دوراً محورياً في ثورة "25 يناير" المصرية التي اندلعت للمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية، وانتهت بالإطاحة بحكم الرئيس السابق، حسنى مبارك؛ إلا أنها لم تكن المحرك الرئيس للجموع الغفيرة التي خرجت إلى الشوارع في عدد من المدن، فالثورات وأعمال الشغب أطول عمراً من وسائل الإعلام الاجتماعية.

وأضافت الصحيفة أن الاضطرابات، وتاريخ حركات المعارضة، وتدهور الوضع الاقتصادي، والفساد وموقف الجيش المحايد نسبياً، كانت جميعها عوامل أثرت على مصر، وهذه العوامل أثرت بشكل كبير على واقع يعيشه أكثر من 85 مليون مواطن، لا يستطيع منهم سوى 5% من استخدام "فيسبوك"، و1% من استخدام "تويتر".

ورغم أن النشطاء والمواطنين الشباب من الأغنياء والمتعلمين يستطيعون التواصل مع بعضهم البعض وبناء علاقات قوية بواسطة هذه التكنولوجيا، فإن المظالم التي يشعر بها المجتمع لعبت دوراً أكثر أهمية فب تعبئة الجموع.

واختتمت الصحيفة نصيحتها قائلة إن مواجهة هذه المظالم بقطع وسائل الاتصال، مثلما اقترح بعض النواب البريطانيين أن يتم قطع الاتصال عن "بلاك بيري"؛ ستفشل في مواجهة الشعور العميق بعدم الرضا، ذلك الشعور الذى دفع المتظاهرين في المقام الأول للنزول للشوارع

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!