استراتيجية وطنية شاملة للعمل التطوعي المؤسسي

استراتيجية وطنية شاملة للعمل التطوعي المؤسسي
أخبار البلد -  

إيمانا من أهمية القيمة المضافة لدفع عجلة الإصلاح الاجتماعي عبر تطوير الأداء المؤسسي للجمعيات؛ وتعزيز مشاركتها الكفؤة الفاعلة، يقع على مختلف جهود العمل الاجتماعي التطوعي في الأردن مسؤولية مشتركة؛ لمواجهة التحديات التي تعترض عمل الجمعيات؛ التي تكون عثرة حجر أمامها في تحقيق أهدافها المنشودة لتنمية مجتمعاتها بشمولية، فإن الأمر يقتضي رسم وصنع إستراتيجية وطنية شاملة للعمل التطوعي، تتضمن جملة من المكونات، أبرزها: مراجعة التشريعات الناظمة للعمل التطوعي بشكل مباشر أو غير مباشر، الإدارة المالية لمنظمات العمل التطوعي، التنسيق بين منظمات العمل التطوعي، تطوير البنية التحتية للعمل التطوعي، بناء القدرات المؤسسية للقائمين على الجمعيات، استقطاب المتطوعين، والترويج الإعلامي بهدف تعريف وتوعية المجتمع بدور الجمعيات الخدمي والرعائي والتنموي وتحفيز أفراده على المشاركة في العمل التطوعي المؤسسي.

 

جاء هذا التصور نتيجة المشاهدات؛ الخبرات؛ الممارسات؛ مخرجات التقارير والدراسات التي أجريت بهذا المجال، لتذليل التحديات والصعوبات التي تواجه عمل الجمعيات وتؤثر سلباً على جهودها المبذولة أو التي يمكن بذلها لخدمة وتنمية مجتمعاتها المحلية، وتتمثل هذه التحديات في: وجود عقبات تشريعية لضعف مواكبتها لمستجدات العصر، وتعقيد بعض الإجراءات الناظمة لها. وصعوبات مالية ناجمة عن اعتماد الجمعيات بشكل رئيس على المنح والمساعدات الداخلية والخارجية، والتمويل المشروط المرتبط بسياسات المانحين، وضعف التمويل الذاتي، وارتفاع تكاليف برامجها قياسا مع الواردات التي تحققها؛ مما يضطر الكثير منها إلى التعديل في نشاطاتها على حساب مستوى جودة خدماتها؛ واعتقاد بعض الفئات المستهدفة بأن ما تقدمه الجمعيات بمثابة هبات ومنح ومساعدات، وعدم تبني بعض الجمعيات لمشاريع ريادية تسهم في توفير إيرادات ذاتية دائمة، وضعف الجهات المعنية في عملية متابعة تمويل الجمعيات للتأكد من أنفاقها نحو الأوجه الصحيحة.

 

وتحديات تنسيقية تعزى لضعف المظلة المؤسسية الموحدة والمنسقة لسياسات واستراتيجيات وآليات عمل الجمعيات والتنسيق بينها وتبادل اللقاءات والمعلومات والخبرات، وعدم وجود قاعدة بيانات موحدة خاصة بالعمل التطوعي. وأخيرا تحديات تنظيمية نابعة من ارتفاع عدد الجمعيات ذات الأهداف المتشابهة، وقلة عدد الجمعيات المتخصصة في مجالات محددة، والعشوائية الجغرافية في انتشارها؛ حيث تتواجد نسبة كبيرة من الجمعيات في محافظة العاصمة عمان ومراكز المحافظات؛ مما يؤدي إلى الازدواجية في تقديم الخدمات وعدم التوزيع العادل للجمعيات في كافة مناطق المملكة، وضعف التوجيه الإداري والفني والقانوني لها، وعدم شمول أو الوصول إلى كافة كوادر العمل التطوعي في برامج التدريب، ومحدودية فعالية عضوية المنتسبين لها؛ واقتصارها على عدد محدود من الأعضاء في إدارة شؤونها، وضعف الجمعيات في استخدام وسائل الإعلام.

 

 

شريط الأخبار وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين نقيب المعاصر يُطلق صافرة بدء موسم الزيتون: جاهزية كاملة وأسعار ثابتة رغم التضخم وزير الطاقة: الأردن يمتلك قطاع طاقة متميز نتنياهو يأمر ببناء حاجز على الحدود مع الأردن الرياطي والنمور لرئيس سلطة العقبة: أوقفوا الدعايات الخادشة للحياء وحاسبوا من عرضها !! وثيقة الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاثنين .. تفاصيل رئيس مجلس ادارة شركة تعدين كبرى سيترك منصبه قريباً !! الجيش الأردني يحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرة مسيرة مجددا.. طيران الاحتلال يشن سلسلة غارات عنيفة على جنوب لبنان من نيويورك.. هذا ما قاله الملك دموع المخرج الشهير حسين دعيبس تجتاح التواصل والحكومة تتحرك طقس لطيف فوق المرتفعات اليوم وتحذيرات من خطر الانزلاق بالمناطق الماطرة "نقابة معاصر الزيتون" تعلن جاهزيتها اتحاد العمال يلتقي وزير العمل .. والفناطسة: نطالب بسحب تعديلات قانون العمل وفيات الأردن اليوم الاثنين 23-9-2024 ثلاث توصيات مهمة لبناء محافظ الضمان الاستثمارية.. 353 يوما للعدوان على غزة.. الاحتلال يرتكب مجازر جديدة ويستهدف مدارس تؤوي نازحين فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن