سوريا ... وشعار التضامن العربي

سوريا ... وشعار التضامن العربي
أخبار البلد -  

سوريا ... وشعار التضامن العربي

    كان شعار التضامن العربي ، ابرز شعارات الحركة التصحيحية ، التي قادها الرئيس الراحل حافظ الاسد ، في السادس عشر من تشرين الثاني عام 1970 ، تلك الحركة ، التي شكلت منعطفا بارزا في علاقات سوريا العربية ، حيث انطلقت بعدها سوريا ، لتعزيز علاقاتها مع جميع الاقطار العربية ، وانتهت بذلك مرحلة التصنيفات السياسية للانظمة العربية ، بين رجعية وتقدمية ، التي اوجدت خلافات بينها ، منعت توحيد مواقفها من اهم قضية مشتركة ، الا وهي القضية الفلسطينية ، ورافقتها حملات اعلامية متبادلة ، استمرت لسنوات طويلة . 

     لقد رفع شعار التضامن العربي ، لانهاء التمزق والتشرذم ، الذي اعاق العمل العربي المشترك لتحرير فلسطين ، هدف كل العرب قبل هزيمة حزيران 1967 ، والذي تبدل بعد تلك الحرب ، ليصبح انهاء الاحتلال الاسرائيلي لسيناء والجولان والضفة الغربية ، بعد ان قبلت الدول العربية ما عدا سوريا ، بقرار مجلس الامن الدولي رقم 242 ، الذي اعقب الحرب ، وكذلك قبلت بمبادرة روجرز عام 1969 ، التي اوقفت حرب الاستنزاف على الجبهات العربية .

     لقد كان التضامن العربي المنشود ، تضامنا كفاحيا ، الغى الخلافات العقائدية ، وحالة التمزق العربي ،  من اجل توحيد كل الجهود والامكانات العربية ، نحو هدف تحرير الارض المحتلة ، وكانت ابرز اشكاله ، ذلك التضامن الذي شهدناه في حرب تشرين 1973 ، التي ارادتها سوريا تحريرية ، وارادها السادات تحريكية ، لانهاء حالة اللاحرب واللاسلم ، التي عاشتها المنطقة العربية ، عقب مبادرة روجرز ، ووفاة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ، واحداث الاردن ، والتي اظهر السادات في خطاباته تململه منها ، عندما وعد بسنة حسم مرتين ، مرة بالتوقيت الميلادي ، ومرة بالتوقيت الهجري ( الخطاب الثاني كان في ذكرى رأس السنة الهجرية ) . دون ان يكون هناك حسم ، الى ان جاءت حرب تشرين ، التي اعقبها ولاول مرة ، استخدام البترول كسلاح في المعركة ، فقطعت امدادات النفط عن الدول المؤيدة لاسرائيل ، وهذا انجاز يسجل للملك فيصل ، الذي انتهى به المشوار الى الاغتيال .

     لقد رافق التضامن العربي ، تضامن وطني داخل سوريا ، حيث انشئت الجبهة الوطنية التقدمية ، كشريك في الحكم ، وهي تضم احزابا قومية ويسارية ، فكانت اول مظاهر التعددية السياسية ، التي تعد سبقا لسوريا بمقاييس ذاك الزمن ، كما ان التيارات الاسلامية ومنها الاخوان المسلمون ، ورغم عدم مشاركتهم بالحكم ، تمتعوا بحرية العمل الى حد كبير .

     لم يمضي خمس سنوات على الحركة التصحيحية ، الا وقد بدأ التآمر على سوريا ، من الداخل ومن لبنان ، فكان التمرد المسلح للاخوان الذي استمر حتى عام 1980 حين تم سحقه ، ترافق مع الحرب الاهلية في لبنان ، خاصرة سوريا ، وكل ذلك اعقب الصلح المنفرد بين مصر واسرائيل ، فكان الهدف اجهاض نتائج حرب تشرين ، كابرز ثمرات التضامن العربي والوطني ، وبقي التضامن العربي قائما الى حد ما ، تجلى في مقاطعة مصر بعد الصلح المنفرد ، ونقل جامعة الدول العربية الى تونس ، ثم جاءت حرب الخليج الاولى ، فبدأ الانهيار بهذا التضامن ، الى ان تمزقت اخر اشلائه ، في حرب الخليج الثانية ، عقب غزو العراق للكويت .

     لقد كانت تجربة سوريا مع التضامن العربي ، مخيبة للآمال ، فما تشهده سوريا اليوم ، من حلقة جديدة من حلقات التآمر على وحدة ارضها وشعبها ، تشارك فيها او تؤيدها دول وقوى عربية ، ساهمت سوريا في فك عزلتها ، وبرأتها من التهم التي كانت تلصق بها ، ومدت يدها لها ، لبناء تضامن عربي ،  وبناء وحدة عربية ، ليست رجعية ولا تقدمية ، بل وحدة كفاح ، لتحرير الارض ، والتقدم اماما نحو المستقبل المشرق ، فكان جزاؤها كجزاء سنمار .

 

مالك نصراوين

m_nasrawin@yahoo.com

28/07/2011

شريط الأخبار وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين نقيب المعاصر يُطلق صافرة بدء موسم الزيتون: جاهزية كاملة وأسعار ثابتة رغم التضخم وزير الطاقة: الأردن يمتلك قطاع طاقة متميز نتنياهو يأمر ببناء حاجز على الحدود مع الأردن الرياطي والنمور لرئيس سلطة العقبة: أوقفوا الدعايات الخادشة للحياء وحاسبوا من عرضها !! وثيقة الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاثنين .. تفاصيل رئيس مجلس ادارة شركة تعدين كبرى سيترك منصبه قريباً !! الجيش الأردني يحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرة مسيرة مجددا.. طيران الاحتلال يشن سلسلة غارات عنيفة على جنوب لبنان من نيويورك.. هذا ما قاله الملك دموع المخرج الشهير حسين دعيبس تجتاح التواصل والحكومة تتحرك طقس لطيف فوق المرتفعات اليوم وتحذيرات من خطر الانزلاق بالمناطق الماطرة "نقابة معاصر الزيتون" تعلن جاهزيتها اتحاد العمال يلتقي وزير العمل .. والفناطسة: نطالب بسحب تعديلات قانون العمل وفيات الأردن اليوم الاثنين 23-9-2024 ثلاث توصيات مهمة لبناء محافظ الضمان الاستثمارية.. 353 يوما للعدوان على غزة.. الاحتلال يرتكب مجازر جديدة ويستهدف مدارس تؤوي نازحين فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن