مسلح يقتل 10 أشخاص في النرويج .. ورئيس الوزراء يصف الوضع بـ"الخطير"

مسلح يقتل 10 أشخاص في النرويج .. ورئيس الوزراء يصف الوضع بـالخطير
أخبار البلد -  

قالت الشرطة النرويجية إن مسلحا قتل تسعة أو عشرة أشخاص في إطلاق نار خلال تجمع للجناح الشبابي لحزب العمال الحاكم اليوم الجمعة.

وقال سفايننج سبونهايم نائب قائد شرطة اوسلو للصحفيين ردا على سؤال بشأن العدد الإجمالي اولألي للقتلى في إطلاق النار بجزيرة اوتويا إلى الشمال

الغربي من العاصمة أوسلو، العدد هو عشرة وربما تسعة.

وأضاف هذا ما نعرفه حتى الآن. وقال إن رجلا اعتقل وتستجوبه شرطة اوسلو التي تعتقد أيضا أن له معرفة بانفجار القنبلة في العاصمة الذي قتل سبعة

اشخاص.

وذكرت وسائل اعلام نرويجية أن مطلق النار دخل الى مخيم الشبيبة مدعياً أنه يريد الاطمئنان على أمنهم بعد تفجير اوسلو، وهو ما يدعو الى الاعتقاد بوجود صلة بين الهجومين، كما ذكرت محطة "تي في 2" التلفزيونية.

وقال صحافي من التلفزيون إن الرجل كان طويل القامة قوي البنية وله ملامح أوروبية وكان يحمل بندقية هجومية. ولكن الشرطة لم تؤكد ذلك.

مقتل 7 في انفجار

وكان انفجار قنبلة في وقت سابق الجمعة بالقرب من مقر الحكومة النرويجية في أوسلو قد أدى الى مقتل 7 أشخاص وإصابة اثنين حالتهم خطيرة، وفق ما أعلنت الشرطة النرويجية.

وقال مسؤول في شرطة أوسلو للصحافيين: "لقد تلقينا تأكيداً بمقتل سبعة اشخاص وإصابة اثنين بجروح خطرة".

وفي ذات السياق، أكد رئيس الوزراء النرويجي ينس ستولتنبرغ في مقابلة هاتفية، أنه لم يصب بأذى في الانفجار الدامي الذي وقع بالقرب من مكتبه في أوسلو، واصفاً الانفجار بأنه "خطير".

وصرَّحت وكالة ان.تي.بي النرويجية للانباء ان الشرطة تعتقد بوجود صلة بين الانفجار في وسط اوسلو واطلاق رصاص في جزيرة قرب العاصمة.

وأبلغ مصدر بالشرطة رويترز أنهم لا يمكنهم تأكيد مقتل اي شخص في إطلاق الرصاص في معسكر شبابي لحزب العمال بجزيرة اوتويا على مسافة 30 كيلومتراً شمال غربي أوسلو.

وقال رئيس الوزراء في مقابلة مع محطة تلفزيونية نرويجية "حتى لو كانت الاستعدادات جيدة، فإن وقوع أمر مثل هذا دائماً ما يترك اثراً خطيراً". وأضاف أن الشرطة التي أكدت أن الانفجار نتج عن قنبلة طلبت منه عدم كشف المكان الذي يتحدث منه.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!