د.هايل عياش في حوار مع أخبار البلد : التدخلات هي من صنعت عزوف ابن الزرقاء عن الانتخابات والمشاركة السياسية

د.هايل عياش في حوار مع أخبار البلد :  التدخلات هي من صنعت عزوف ابن الزرقاء عن الانتخابات والمشاركة السياسية
أخبار البلد -  

 

 

 

حاوره عمر شاهين -دكتور خضت الانتخابات النيابية 2010 ولم يحافظ الحظ ولك خبرة طويلة في النقابات المهنية فرع أطباء الأسنان وعياداتك موجودة وسط تلك المحافظة منذ عقدين دعنا نتحاور حول كل هذا كي نستفيد من معايشتك للشارع الأردني و في انتخابات سقطت نتائجها مبكرا متمنيا منك الجواب الصريح كي نصل إلى  رؤية واضحة لما أوصلنا لهذا الحال.

* ما يحدث اليوم في الوطن العربي هناك من يدعي أنها مؤامرة والأكثرية تجده ولادة للحرية عندما كنت تختلط مع المواطنين كمرشح انتخابي هل كنت تلمس هذا الكبت لدى المواطن الأردني ؟

د.هايل - كل هذه الثورات التي حدثت وتحدث الآن فى الوطن العربي كانت امتحان صعب وعسيرا على كل السياسيين والحزبين فالثورات العربية التي رفعت راية المطالبة بالحرية وإطلاق إرادة الشعوب وحفظ كرامتها واستعادة حقوقها المسلوبة والتخلص من حكم الفرد والأنظمة الديكتاتورية الفاسدة والتخلص من الية القمع واستغفال الشعوب . وإيجاد الضمانات لانتخابات حرة تمثل ارادة  الشعب ليكون الشعب هو صاحب الكلمة والسلطة بلا شريك ولا وصى . نعم ما يحدث اليوم هو ولادة للحرية ولا يمكن للشعوب الثائرة ان تكون ثورتها بفعل مؤامرة امريكية او غير امريكية  فهذا كلام غير صحيح ومستهلك ويقصد منه اهانة الحس العام للامة العربية وانتهاك لكرامتها وما عاد ينطلى على أصحاب العقول .وأيضا بالفعل كنت المس مدى الكبت عند المواطن الاردني والذى كان هدفنا محاولة ازالة او تخفيف هذا الإحباط باعطاءه الأمل بان القادم سيكون أفضل إنشاء الله .وما قلت سابقا للامانة التاريخية لا ينطبق علينا هنا فى الاردن لان نظام الحكم الهاشمي له  امتداد دينى و  تاريخى عريق منذ القدم وكان دائما يتلمس احتياجات المواطنين ويعمل على تلبية مطالبهم قدر المستطاع .

 

 

 * بتقييمك هل غضب المواطن لأسباب اقتصادية وخاصة ما يحدث من فساد مالي أو مطالب سياسية فهناك من يطالب بالتفرقة بين مطالب المعارضة السياسية الحزبية بان ما يطلبه المواطن يتفارق مع ما تدعو إليه النخب السياسي في مقدمة المسيرة؟

د.هايل - أخي عمر كما قلت لك ان موجة الثورات والغضب العربى هو نتيجة للظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المواطن العربى هذا سببه الفساد المالي والإداري الموجود لدى اغلب الأنظمة العربية واعتقد ان المواطن العادى غير مهتم بالأمور السياسية ومن يحكم و اي نظام حكم قائم بالعكس الإحباط والغضب هو نتيجة للوضع الاقتصادي المتردي الذي يمر به وعندما يتحسن الوضع الاقتصادي للمواطن العربي وتتحسن الظروف السياسية المحيطة بالمنطقة ويوجد ثقة بالمسؤول لان ترى هذه المظاهر من الغضب مع الأنظمة واعتقد ان بعض النخب السياسية غير العقائدية تستغل الان الظروف التى تمر بها المنطقة لتمرير ما تصبو له من أهداف سياسية .

 

*دكتور هايل هناك كثير من النخب المسيحية تخشى أن تعطي هذه المظاهرات مد لحركة الأخوان المسلمين بالرغم من أنهم غير متطرفين دينيا هل تعاني أنت أيضا من فوبيا الإخوان المسلمين وإنهم لو وصلوا للحكومة  سيشكلون مضايقة طائفية ودينية ؟

د.هايل-  انا شخصيا لا اعتقد ذلك فنحن فى  بلد عربى نتعايش مسلمين و مسيحيين كإخوة  ولا يوجد خوف من المد الإسلامي  ولا اعتقد ان الإخوة المسيحيين ينظرون بهذه النظرة للموضع بالعكس الحركة الإسلامية حركة لها كيانها وتنظيمها ونكن لها كل الاحترام والتقدير وهم بالمقابل ينظرون لنا بالأردن نفس الشعور لذا لايوجد تخوف من تغول الإسلاميين بالسلطة

 

* ألا تستبشر خيرا بالإصلاحات التي طرحت في الحكومة كقانون انتخابات والإصلاحات دستورية ؟

 د.هايل - نعم اننا نستبشر خير فى هذه الإصلاحات المنوى إجراءها وخصوصا ان ضامن  مخرجات هذه التوصيات للإصلاحات هو جلالة الملك الذي أوعز بسرعة إجراءها وإخراجها لحيز الوجود التى اعتقد انها ستكون مبادرة ايجابية نحو عملية اصلاح شامل سياسي واقتصادي ومن ثم اجتماع لبناء الأردن القوى النموذج  فى التطور والبناء لصالح المجتمع والأجيال القادمة .

 

*هناك من يعيب على المرشحين لمجلس النواب بانيهم يختفون عن الساحة بعد ا لانتخابات هل قننت من علاقتاك مع الناس وتركت النشاطات السياسية والاجتماعية أم حافظت عليها .

 د.هايل-  انا بالنسبة لى ان هذه العلاقات الاجتماعية لم تكون فقط بسبب دخولي الى معترك الانتخابات النيابية بالعكس منذ طفولتى وانا متعود على هذه العلاقات مع الأهل والأصدقاء والاحباء ابناء هذا الوطن وبعد فترة الانتخابات لقد زاد نشاطي وعلاقاتي الاجتماعية واللقاءات مع الاهل والاصدقاء والاحباء فهذا واجب علينا ان نحافظ على الود والتواصل الاجتماعي مع كل ابناء المجتمع الذين ازرنى والذين لم يزرنى بغض النظر عن الانتخابات لان ايماني بان العلاقات لا يجب ان تبنى على مصالح انتخابية فقط لان العلاقات الإنسانية اسما وأنبل من اى انتخابات .

 

* كصاحب قاعدة جماهيرية واسعة هل سيكون لك توجه انتخابي حاسم لانتخابات البلدية القادمة وهل هذا لبناء مصالح انتخابية قادمة سيكون لمصلحة المحافظة ؟

د.هايل - نعم سيكون لى توجه انتخابى باتجاه شخص وقائمة بمن اعتقد انه سيمثل الزرقاء خير تمثيل ويخدم الزرقاء كاملة بغض النضر عن أية أمور أخرى لانحنى على قناعة بانه يجب علينا جميعا المشاركة لإفراز مجلس بلدي قادر على خدمة الأهل جميعا فى مدينة الزرقاء .

 

* سمعت كثيرا ان هايل عياش فاز في الانتخابات وتم تخسيره ضمن اتهامات واسعة بالتزوير لانتخابات 2010 هل تؤمن بأنك خسرت حقا أو تزويرا سيما أن النائب بسام حدادين يفوز منذ عام 1989؟

د.هايل-  اترك الاجابة على هذا السؤال بدون تعليق والحكم على هذا الجواب ومع كامل احترامى وتقديرى لنتائج الانتخابات

 

 

* من خلال تجربتك  الانتخابية أين تقيم أسباب سقوط شعبية مجلس النواب 2010 هل في طريقة صناعته عبر الدوائر الوهمية أم في قراراتهم السياسية آم لا ؟

د.هايل - اعتقد ان اسباب سقوط شعبية مجلس النواب هو قرارتهم السياسية  وأدائهم الذي لم يرتقى للإعجاب الشارع الذي انتخابهم والتي أحبطت الآمال المرجوة منهم من أول اختبار تم التعامل معهم وليس إلى إفرازات الدوائر الوهمية التي تم الانتخاب على أساسه

 

* لو حالفك الحظ في مجلس النواب أكنت أعطيت الثقة لحكومتي الرفاعي والبخيت ولما؟

 د.هايل -إن حب الوطن والقيادة الهاشمية ومصلحة الوطن العليا أهم وأغلى من إعطاء ثقة ام لا لاى حكومة فإذا كان لصلح الوطن والمحافظة عليها سأعطى الثقة لمن أراه مناسبا لخدمة الاردن .

 

* هل حقا المرشحون من يقدم المال السياسي أم هي تحصيل من حملاته الانتخابية وابتزاز من البعض ؟

د.هايل -الانتخابات بحد ذاتها عملية مرهقة ومكلفة  وتتدخل عدة عوامل فيها ولان المال عامل من عوامل النجاح فى الانتخابات النيابية وهذا لا يكفي وحده والبعض يلجا إلى ابتزاز المرشحين وهم قلة قليلة ونأمل فى القانون الجديد للانتخابات معالجة هذه الأمور وان يكون هناك حد أعلى لحملة كل مرشح .

 

* ما رأيك بمن يقول أن الأغلبية السكانية في الزرقاء لا يهما الانتخابات أو الحراك السياسي ؟

 د.هايل-  ان سكان محافظة الزرقاء شانهم شان المحافظات الأخرى في المملكة وهم محبطون وغير مكترثين بالانتخابات نتيجة لفواز نفس الأشخاص في كل مرة ولعدم ثقتهم بناتج الانتخابات كونهم يعتقدون بأنه يتم عملية تزويرها ولكن المحرك الرئيس للسكان هم المرشحون أنفسهم الذين يحفزون الموطنين على ممارسة حقهم في إفراز من يروه مناسب لخدمة الوطن ومتابعة قضياهم وأمورهم الحياتية

* ماهي أهم السلبيات التي يواجهها المرشح أريد منك جوابا صريحا حتى لا نظل نلقي اللوم على المرشحين والانتخابات فقط وننسى ما يفعله المواطن من تقصير ؟

د.هايل -كما قلت لك سابقا الإحباط وعدم الاكتراث من قبل المواطنين لما كانوا يرونه ويشاهدونه  من تدخلات في العملية الانتخابية مما أدى إلى عزوف الغالبية الصامتة وبالنتيجة ما نشاهده الآن 

 

*كمرشح عن المقعد النيابي هل من كان معك مسيحيون فقط  أم ناصرك المسلمون أيضا ؟

  د.هايل - لم أكن وحدي ولم أحب التقوقع فى يوم من الايام حول فئة معينة بذاتها لايمانى المطلق بان الكل يكمل بعضه البعض واننا الكل فى الهم واحد المصير والقدر والعيش المشترك لذا كان معي فى الانتخابات من المسلمين والمسيحيين ومن شتى المنابت والأصول وأنا افتخر واعتز بهم واقدر عليا وقفتهم جميعا معى وانا اعتبر نفسي مرشح وطن واعتقد بان المرشح الناجح هو من يجمع الناس حوله من كل الاطياف وله علاقات مع الجميع وضد الانغلاق نحو الذات.

* خضت تجربة جيدة في نقابة أطباء الأسنان هل تجد أن حقا عملكم في النقابات سياسي على حساب المهني ؟

د.هايل-  انخرطت فى العمل النقابي وكنت عضو ورئيس لجنة نقابة أطباء الأسنان منذ عام 1992 فى الزرقاء والحمد الله كانت تجربة ناجحة وممتازة واعتقد ان عمل النقابات المهنية هو عمل مهنى فى 95 %وحيث ان النقابات المهنية هى جزء من المجتمع المدنى وتمتلك طاقات وخبرات علمية وعملية وهى طبقة مثقفة وواعية ويجب ان يكون لها دور فاعل فى خدمة المجتمع وفى الأحداث التى تدور حولها وان يكون لها كلمة فاعلة فى ظل عدم وجود أحزاب فاعلة ومفعلة على الساحة المحلية

* دعني أقول لك ان أسعار علاج الأسنان مرتفع جدا وكثير من الأطباء يأخذ من المريض اقل من أسعار النقابة أليس هؤلاء من يقولون بأنهم حريصون على المواطن ويطالبون الحكومة بالرأفة لحالهم وانتم تستغلون غياب التامين الصحي علاج الأسنان سوى الخلع ؟

 د.هايل - دعني اقول لك ان اسعار المعالجات الطبية فى الاردن ارخص بكثير من كل دول المنطقة ونحن هنا فى الاردن نفتخر ونعتز بان عندنا اطباء ذو كفاءة عالية وسمعة طبية جيدة ونتمنى ان ياتى يوم ويكون فيه تامين صحى شامل لجميع المواطنين

 

* طالما اننا دخلنا حديث طب الأسنان لماذا انتشر ضعف الأسنان هل حقا كطبيب منذ عشرين عاما تجد هذا وما هي أسبابه؟

د.هايل-  اعتقد انه تغيرت العادات الصحية وتغير أسلوب الغذاء عندنا وأصبح الوعي الصحي أكثر عند المواطن لذلك تلحظ أعداد كثيرة تذهب للمعالجة .

 

* كناشط سياسي واجتماعي هل يؤثر هذا على حياتك الأسرية وكيف تتفهم زوجتك غياب الطويل؟

د.هايل -لقد اعتدت على ذلك وهذا طبعا يؤثر نوعا ما على حياتك الأسرية ولكن بالتفاهم وتوازن الأمور وتفهم الأسرة للعلاقات التي تمتلكها فهم أصبحوا جزاء ومساعدين لي في هذه الأمور

 

*أود ان انهي سؤالي منتظرا منك جوابا صريحا أثناء فترتك الانتخابات البرلمانية هل تجد أن الأعلام بجميع أصوله الالكترونية والورقية كان يهتم بحراكم ام بإعلاناتكم وهل حقا حسبما يدفع المرشح يحصد التقارير ؟

د.هايل-  ان الإعلام الورقي والالكتروني له دور كبير ومهم جدا فى توعية وتوجيه الناس والاهتمام بالانتخابات ولكن للأسف كان هناك نوعا ما من الاستغلال وكانت قلة قليلة منهم اساءوة الى المهنة الصحافية النبلة والشريفة ويهتمون بالأمور المالية وتكون التقارير مخالفة للواقع نتمنى ان تبقى الصحافة كما هى سلطة حرة ونزيهة تقول الحقيقة وتنقل الصوت والصورة بأمانة

 - اخى عمر اسمح لى ان اشكرك جزيل الشكر  على اجراء هذا اللقاء معى واتمنا لك مزيد من التقدم والنجاح لك والى كل المواقع الإخبارية الورقيةوالالكترونية

 

- اشكرك دكتور واتمنى لك  التوفيق في الانتخابات القادمة ....

 

 

 

 

 

 

شريط الأخبار رحيل رئيس حماس الذي تعهد بتدمير إسرائيل المملكة على موعد مع أمطار غزيرة مرشحو الخلافة بعد السنوار... 3 أسماء هذه هي نسبة انخفاض مسافري مطار الملكة علياء خلال أيلول بيان مهم من القوات المسلحة حول دفتر خدمة العلم والسفر استشهاد السنوار... فحص الأسنان يثبت ذلك... وحماس تعلق اذاعة جيش الاحتلال تعلن رسمياً استشهاد يحيى السنوار جيش الاحتلال يحقق في مزاعم نجاحه باغتيال يحيى السنوار - صورة وقف إجراءات بيع أرض لشركة المتكاملة للنقل المتعدد رئيس قطاع الخدمات المساندة في البنك الاسلامي الأردني يبلغ الستين وإنتهاء خدماته المرصد العمالي: نرفض زيادة أجور الأطباء والحكومة الجديدة تسير على خطى سابقاتها وتتجاهل الأعباء الاقتصادية للمواطنين 141 مليون دينار قيمة فاتورة التقاعد لشهر آب الماضي استقالة نضال البطاينة من الأمانة العامة لحزب إرادة - تفاصيل نائب وزير الخارجية الروسي: نحذر "إسرائيل" من مجرد التفكير في توجيه ضربة للمنشآت النووية الإيرانية رفضها "الخصاونة" ومررها "حسان" لائحة أجور الأطباء.. "القشة التي قصمت ظهر البعير" 80 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل الاحتلال يرتكب مجزرة في جباليا بعد قصف مدرسة تؤوي آلاف النازحين وفاة شاب أردني بعد خطبته بثمانية أيام بطاقات تعليمية لطلبة التوجيهي المنتفعين من "المعونة الوطنية" إستجابة لتعليمات البنك المركزي "بندار" تعلن إندماجها مع شركة تابعة