نقابة الصحفيين وشهادة أخرى «غير مجروحة»

نقابة الصحفيين وشهادة أخرى «غير مجروحة»
أخبار البلد -  



قبل أيام كتب الزميل الأستاذ باسم سكجها مقالا تحت عنوان «نقابة الصحفيين وشهادة غير مجروحة».. وجاء العنوان ومضمون المقالة رغم النفي بصيغة المديح والتقدير، وهي كتبت في موضع من يقلل من أهمية الشهادة أمام المنجز, والنية الصافية في النهوض بالنقابة من حالة السبات والغيبوبة التي كانت تعيشها, إلى النقيض تماما، والجرح الذي يقصده من يقول هذه العبارة تضارب المصلحة والمنفعة الشخصية مع ما يكتب أحيانا.
وعليه اقتبس عبارة أبو إبراهيم بالنفي والتأكيد, فشهادتي أنا أيضا «مجروحة وغير مجروحة» في آن واحد، فأعضاء المجلس زملاء عملت مع بعضهم في صحفهم الحالية، والبعض الآخر سعينا بكل قوة إلى وصوله إلى مجلس النقابة الحالي في انتخابات العام الماضي.
وفي جميع المشاكل التي واجهتها الصحف والمواقع الإلكترونية، كانت النقابة حاضرة بنقيبها ونائبه وأعضاء المجلس الفاعلين، ولمسنا رغبتهم الحقيقية في التغلب على المشاكل التي تواجه الصحافة الورقية، خصوصا أزمة تراجع الإيرادات، ومواجهة نوايا بعض الإدارات في الاعتداء على أرزاق الصحفيين في بعض الصحف، بوصفهم «الحيطة الواطية».
والواقع أن بعض الصحف ترحّل حل مشاكلها بالمسكنات والقروض وضبط النفقات، وترمي بهمومها وسوء إدارتها على النقابة، وكأنه مطلوب من النقابة إدارة هذه الصحف، وتشخيص أمراضها، ووضع الحلول لها، وهذا بالطبع ليس من مهام النقابة، فالإدارات التي أوصلت الصحف إلى هذه الوضع المؤسف والمقلق، تتحمل المسؤولية الأكبر وعليها أن تجد الحل بعيدا عن أرزاق الصحفيين الذين يقومون بعملهم ويلتزمون بالمهام الصحفية المكلفين بها من قبل مؤسساتهم ، ويقومون مباشرة أو عبر نقابتهم بإيجاد الحلول لمشاكل سيتأثر بنتائجها الجميع.
عندما تعمل النقابة بروح قتالية ونية صافية، لجلب المنفعة ودفع الضرر عن أبناء المهنة الذين يتعرضون لأقوى تهديد، نجد لزاما علينا أن نشد على أيديهم ونقدر لهم جهودهم، ونعذرهم أحيانا على أي تقصير أو خطأ، فالملفات كثيرة وشائكة، وأي تحريك أو إنجاز هو «مدماك» يضاف إلى بناء نتمنى أن يعلو وأن يتطور.
وأختم بما ختم به أبو إبراهيم مقالته:
الأساتذة: نقيب الصحفيين الأردنيين راكان السعايدة، نائب النقيب ينال البرماوي، الزميلات والزملاء أعضاء مجلس النقابة: خالد القضاة، زين الدين خليل، عمر المحارمة ، فيصل بصبوص، علي فريحات، فايز ابو قاعود، ، مؤيد ابو صبيح، هديل غبون، وهبة الصباغ.
نقول لكم: شهادتنا بكم ليست مجروحة، والى الأمام سيروا دوما.
 
شريط الأخبار وزيرة النقل تتفقد مطار عمان المدني التعليم العالي: فرصة أخيرة لتسديد الرسوم الجامعية للطلبة الجدد حتى 5 تشرين الأول "الطاقة والمعادن" ترفض 4 طلبات تتعلق بقطاع النفط ومشتقاته بتوجيهات ملكية.. الأردن يرسل طائرة مساعدات ثانية إلى لبنان الملك يتابع عملية تجهيز مستشفى ميداني أردني للتوليد والخداج سيرسل لغزة قريبا كلاب ضالة تنهش طفلاً حتى الموت في مادبا الحنيفات : كل فرد في الأردن يهدر 101 كيلو من الطعام سنويا كانت "سليمة".. انتشال جثة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية يقرر الموافقة على تسجيل وإنفاذ نشرة إصدار صندوق استثمار مشترك مفتوح "النقل البري" تفقد صلاحية المركبات العمومية استعداداً لفصل الشتاء نقيب المجوهرات علان : يوضح سبب تراجع فاتورة الذهب المستورد اخطاء نحوية في تغريدة مهند مبيضين ..والجمهور "مين اضعف هو ولا المناهج" ميقاتي: ليس لنا خيار سوى الدبلوماسية الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاحد .. تفاصيل الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل نبيل قاووق القيادي البارز بحزب الله الاحتلال يؤكد اغتيال القيادي بحزب الله نبيل قاووق الغذاء والدواء توافق على تسجيل 63 صنفًا دوائيًا لتعزيز الأمن الدوائي مهم من الضمان حول توزيع مبالغ مالية التعليم العالي تعلن عن بدء تقديم طلبات القبول الموحد لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين قصة نجاح الطالب عنان عدنان رجب دادر من ذوي الاحتياجات الخاصة