نجاحات وإخفاقات بالأرقام

نجاحات وإخفاقات بالأرقام
أخبار البلد -  

أخبار البلد - أخذنا مؤخراً نعتمد على الأرقام والنسب المئوية لقياس النجاح والفشل في تحقيق الأهداف الماليةوالاقتصادية، بدلاً من إطلاق الأحكام العشوائية. معظم، إن لم يكن كل الأرقام، تصدر عن الحكومة مما يتطلب ثقة عالية بأنه ليس هناك تأثيرعلى الأرقام أو تواريخ نشرها بما يلائم سياسة الحكومة وبيان نجاحها في تحقيق الأهداف او الزحف باتجاهها.

تقول وزارة المالية أن الدين العام، وإن كان قد ارتفع قليلاً بالأرقام المطلقة، إلا أنه انخفض بشكل طفيف كنسبة من الناتج المحليالإجمالي أي من 1ر95 %في نهاية السنة الماضية إلى 8ر94 %في أحدث الأرقام. أي بتحسن لا يزيد عن ثلث الواحد بالمئة، وهو تحسن طفيف للغاية، ولا يعتمد عليه في إصدار أحكام التقييم، ولكنه يدل على الأقل بان المديونية توقفت عن الارتفاع كما كان الحال في السنوات السابقة.

وتقول أيضاً أن عجز الموازنة في نهاية الربع الثالث من السنة بلغ 727 مليون دينار، بعد المنح الخارجية، ويقارب مليار دينار قبلها، أي بزيادة 40 %عما كان عليه الحال في نفس الفترة من السنة السابقة. هذا العجز المتزايد جاء نتيجة لتناقص المساعدات الخارجية، ومن المأمول أن يتحسن وضع الموازنة إذا تم استلام المساعدات المتفقعليها قبل نهاية السنة، قبل أن يعود للارتفاع في السنوات القليلة القادمة نتيجة لتباطؤ النمو الاقتصادي وتوقع انخفاض المنح الحارجية عاماً بعد آخر. هذه الارقام لا تدل على تحقيق نجاحات مبهرة، ولا على نكسات واخفاقات، ولكنها تدل على قدر من الاستقرار، بحيث يصبح الهدف ليستحسين الصورة العامة بل حمايتها من التراجع.

في الأصل أن التحسن في الأرقام يحسب لصالح الحكومة والعكس بالعكس، ولكن تغول النواب على الحكومة، وعرقلة قراراتهاالاقتصادية والمالية، ينقل جانباً من المسؤولية من كاهل الحكومة إلى كاهل النواب الذين لا يتعاملون مع الصورة الكلية ولا يقبلون أنالضرورة لها أحكام. المفروض إن ما قامت به الحكومة مؤخراً من التوجه نحو إصلاح الدعم وتعزيز الإيرادات المحلية لسد العجز والاقتراب من الاعتماد على النفس يأتي تطبيقاً لبرنامج اقتصادي يستهدف تحقيق نتائج محددة، فإذا قام النواب بدس العصي في دواليب الحكومة، فإن جزءاً هاماًمن المسؤولية يقع على كاهل المجلس الذي يريد التعامل مع القرارات واحداً واحداً وليس ضمن الصورة الكلية كما يراها الفريق الاقتصادي. الإصلاح الاقتصادي ضروري وله كلفة يجب أن تدفع.

 
شريط الأخبار تحذير شديد من حالة الطقس الأحد أسرة فريد الأطرش تقاضي نانسي عجرم لهذا السبب ..! البنك الأردني الكويتي ومجموعة عزت مرجي يوقعان اتفاقية تعاون لتمويل مشاريع كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة غانتس يهدد بالانسحاب من حكومة الحرب... ونتنياهو يتهمه بالبربرية تورط دول في عمليات تهريب المخدرات إلى المملكة... الفراية يوضح حملة ذبحتونا: التغييرات على الرسوم الجامعية خطيرة وفاة شخص متأثرا بإصابته بحادث المفرق - الزرقاء أبو عبيدة: نتنياهو يزج بجنوده ليُقتلوا في غزة بحثًا عن رفات أسرى قتلهم الأردن يسير 91 شاحنة مساعدات غذائية جديدة للأهل في غزة الخبير في سوق رأس المال شفيق يكتب مقالاً هاماً نتمنى قراءته من كل المسؤولين بعنوان "بورصة عمّان: إلى أين المسار؟ رئيس الوزراء: تفعيل 900 ألف هوية رقمية خلال 2023 الأمن يحذر الأردنيين وزارة المالية: لا صحة لما نسب عن الوزير العسعس عن رفض الحكومة الاقتراض "فلسا واحدا" ارتفاع قتلى جيش الاحتلال إلى أكثر من 30... والقسام تستهدف مروحية أباتشي (فيديو) الحكومة تعدل الإجازة بدون راتب وتلغي حجز شواغر موظفي القطاع العام 66 مخالفة تتعلق بالسقوف السعرية في نحو أسبوعين ولي العهد يحضر الجلسة الافتتاحية للقاء التفاعلي للبرنامج التنفيذي لتحديث القطاع العام القصة الكاملة التي تسببت في تحويل اجتماع نقابة المحامين الى حلبة مصارعة - تفاصيل وفيديو المهندس سامر خليل حدادين إلى انتخابات المجلس العشرين البنك الأردني الكويتي ومجموعة عزت مرجي يوقعان اتفاقية تعاون لتمويل مشاريع كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة