أمريكا تنتقم من الأمم المتحدة بهذا القرار

أمريكا تنتقم من الأمم المتحدة بهذا القرار
أخبار البلد -  

أخبار البلد - أثنت الولايات المتحدة الليلة الماضية، على تخفيض ميزانية الأمم المتحدة بنحو 285 مليون دولار للعامين القادمين، واعتبرتها خطوة في الاتجاه الصحيح، حسبما جاء في بيان صادر عن السفيرة الأميركية في المنظمة نيكي هايلي.

ويأتي ذلك بعد التصويت 129 دولة في الأمم المتحدة على مشروع قرار يرفض تغيير الوضع القائم في مدينة القدس المحتلة، وذلك ردًا على استخدام أمريكا لـ”الفيتو” قبل يوم من جلسة عقدتها الأمم المتحدة، أفشلت من خلاله مشروع قرار مجلس الأمن بشأن القدس.

وتبنت الجمعية العامة ميزانية تبلغ 5,396 مليار دولار لعامي 2018-2019، وهي أقل بشكل بسيط من ميزانية ال5,4 مليار التي كان الأمين العام أنطونيو غوتيريش يسعى للحصول عليها.

وتعد الولايات المتحدة المساهم الأكبر في ميزانية الأمم المتحدة، إذ تؤمن 22% من الميزانية الأساسية.

وقالت هايلي في بيانها، إن "عدم الفاعلية والزيادة في الإنفاق في المنظمة الدولية أمران معروفان”.

وأضافت "أن النقاشات حول الميزانية أثمرت عدة نجاحات مع اقتطاعات مالية وخفض في وظائف الإدارة والدعم المنتفخة”.

وتابعت "لن نسمح بعد الآن بأن يتم استغلال سخاء الشعب الأميركي أو أن يبقى بدون تدقيق”.

كما قالت "هذا الخفض التاريخي في الإنفاق، بالإضافة إلى العديد من التحركات الأخرى نحو أمم متحدة أكثر فاعلية وخضوعًا للمساءلة، هو خطوة كبيرة في الاتجاه الصحيح”.

وبررت بالقول "في حين أننا سعداء بنتيجة مفاوضات هذا العام، تستطيعون أن تكونوا على يقين بأننا سنستمر في البحث عن طرق لزيادة فاعلية الأمم المتحدة بينما نحمي مصالحنا”.

وحسب "فرانس برس”، فإن الميزانية التشغيلية للأمم المتحدة، منفصلة عن ميزانية قوات حفظ السلام التي تم خفضها 600 مليون دولار هذا العام بضغط من إدارة الرئيس ترمب.

وكان ترمب هدد بقطع الأموال عن أي دولة تصوّت لصالح مشروع القرار الخاص القدس.

ويبلغ عدد موظفي الأمم المتحدة 40 ألف شخص من معظم دول العالم.

وكالات

 
شريط الأخبار انخفاض على درجات الحرارة ورياح نشطة حتى ساعات العصر... حالة الطقس ليوم الأحد الجمعية العامة تصوت الجمعة على مشروع قرار يعترف بأهلية فلسطين للعضوية الكاملة طالبة تغيّر اسمها إلى "فلسطين حرة" أثناء حفل تخرجها من إحدى جامعات ولاية جورجيا الأمريكية صحفيون إسرائيليون قرروا فضح نتنياهو ولعبته الرامية لعرقلة صفقة تبادل الأسرى تسمم 43 شخص إثر تناول وجبات شاورما في البلقاء التربية والتعليم تجري اختبارًا وطنيًا لضبط نوعية التعليم لطلبة الصف الرابع الأساسي الثلاثاء المقبل بيان صادر عن البنك الأهلي الأردني بخصوص الحريق في منطقة الشميساني حكومة بشر الخصاونة.. عشرون مليار دولار في اربع سنوات وفاة أردني بحالة تسمم في السعودية حريق في شارع الملكة نور وتنبيه من إدارة السير خليل عطيه أمام البرلمان العربي: لا بد من التصدي للتهجير بكل أشكاله والنزوح الداخلي القسري سرقة 71 مليون دولار من بنك فلسطين في قطاع غزة الحروب تكشف أسباب فصل رئيس المجلس المركزي ونائبه و7 من أعضاء حزب العمال اعتباراً من الغد ... بدء مشروع صيانة جزء من الطريق الصحراوي منخفض جوي يقترب من سماء الأردن الجمارك تُحذر من صفحات تدعي مزادات عبر روابط وهمية ورسائل احتيالية محكمة صلح جزاء جرش توقف ملاحقة رجل ضرب زوجته ضربا مبرحا في الشارع العام بسبب طلبها "علبة لبن" فرصة لتوظيف حملة بكالوريوس التمريض بالأردن للعمل في ألمانيا.. (رابط تقديم) مزاد علني لبيع 1620 شقة في الأردن - رابط - اعلام عبري: إجلاء جنود جرحى من غزة ب5 مروحيات