إلى الأمام أكثر من أجل القدس

إلى الأمام أكثر من أجل القدس
أخبار البلد -  

السؤال نفسه منذ اطلاق ترامب قراره المشؤوم وهو الى ماذا سينتهي الامر في النهاية والى اي مدى ستستمر مظاهر الاحتجاج او انها ستخبو بعد وقت او انها ستنتقل الى تصعيد اكبر في شكله ونوعه وتأثيره، وذات السؤال في حضن الدول والى اي مدى يمكنها الفعل بالرفض، وإن كان سيبقى كلاما او سيرافقه افعال، وذات الحال بالنسبة للسلطة الفلسطينية التي لم تبلور موقفا موحدا بعد.
بطبيعة الحال هناك انتظار لما سيسفر عنه اجتماع الدول الاسلامية اليوم الاربعاء وفيما اذا كان سيتطور هذه المرة الى اكثر من بيان شجب نحو خطوات مؤثرة تثبت قوة فرضها على الارض، وبحيث يحسب حسابها هذه المرة، ويدرك المجتمعون ان الاتحاد الاوروبي اعلن موقفه بعدم وجود اي دولة فيه ستؤيد قرار ترتمب؛ بما يعني ان المطلوب من الدول العربية والاسلامية يجب ان يكون متقدما على ذلك.
في المشهد يبرز الموقف الاردني وتأثره بالقرار بما لا يقل عن الحالة الفلسطينية، وهذه المرة كما في سابقة اخرى عندما توحد كل الاردن خلف الموقف المناهض للعدوان على العراق، ولم يذهب ابى حفر الباطن، واليوم هو موحد ايضا بالرفض التام لقرار ترامب والدفاع عن القدس من الاطياف كافة الشعبية والرسمية، وللامانة التاريخية كان الملك اول من اعلن رفضه وابلغه لترامب وسار الجميع من بعد ذلك خلف هذا الموقف، وهو يستمر الان بالشكل الذي هو عليه من نشاطات وفعاليات.
هناك خشية ينبغي التنبه لها وهي ان تعمد قوى معادية لمعاقبة الاردن على موقفه بافتعال ما يثير البلبلة والفوضى، والاكيد ان الجهات المعنية متنبهة للامر ويجب على الفعاليات الشعبية عدم الانجرار وراء ما يثير اي فتنة. والى ان تتضح معالم النتائج فإن المطلوب يكون باستمرار وحدة الصف الاردني والاستمرار بإسناد الشعب الفلسطيني ودعم انتفاضته واستغلال كافة الامكانيات والسبل المتاحة من اجل الثبات وفرض متغير حقيقي على الموقف الامريكي.
ليس هناك دولة عربية واحدة يمكنها المجاهرة علنا بتأييد ترامب، وعليه لا ينبغي الرضي بالحياد والنأي بالنفس ابد وانما اظهار افعال، اما عكس ذلك فهناك من هم بصفة شركاء دون ريب ليس لترامب فقط وانما نتنياهو ايضا.
 
شريط الأخبار أول تصريح أمريكي عن نوع السلاح المستخدم في اغتيال نصر الله خلال ملتقى الاتصال.. إعلاميون وسياسيون أردنيون وعرب يحذرون من مخططات الاحتلال ترامب: بايدن أصبح متخلفا عقليا أما هاريس فولدت هكذا الإمارات تواصل دعم الأهالي في قطاع غزة بمقومات الحياة تحذير جديد من طائرات بوينغ.. ما القصة؟ وزيرة النقل تتفقد مطار عمان المدني التعليم العالي: فرصة أخيرة لتسديد الرسوم الجامعية للطلبة الجدد حتى 5 تشرين الأول "الطاقة والمعادن" ترفض 4 طلبات تتعلق بقطاع النفط ومشتقاته بتوجيهات ملكية.. الأردن يرسل طائرة مساعدات ثانية إلى لبنان رقمنة 60% من الخدمات الحكومية بواقع 1440 خدمة حكومية للآن الملك يتابع عملية تجهيز مستشفى ميداني أردني للتوليد والخداج سيرسل لغزة قريبا كلاب ضالة تنهش طفلاً حتى الموت في مادبا الحنيفات : كل فرد في الأردن يهدر 101 كيلو من الطعام سنويا كانت "سليمة".. انتشال جثة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية يقرر الموافقة على تسجيل وإنفاذ نشرة إصدار صندوق استثمار مشترك مفتوح "النقل البري" تفقد صلاحية المركبات العمومية استعداداً لفصل الشتاء نقيب المجوهرات علان : يوضح سبب تراجع فاتورة الذهب المستورد اخطاء نحوية في تغريدة مهند مبيضين ..والجمهور "مين اضعف هو ولا المناهج" ميقاتي: ليس لنا خيار سوى الدبلوماسية الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاحد .. تفاصيل