ابراهيم جابر ابراهيم

ابراهيم جابر ابراهيم
أخبار البلد -   أخبار البلد - بمناسبة مرور مئة سنة على وعد بلفور البريطاني (1917) يطلق الرئيس الأميركي ترامب( 2017) وعداً جديداً، بل هو صكّ بيع للقدس، كأن لا شعب لها ولا مالكين ولا ورثة لدماء أهلها.

على الفلسطينيين منذ اليوم أن يدركوا مجدداً، وللمرة الألف، أنهم وحدهم.
لن تنفعهم خطابات العرب، ومؤتمراتهم، وما يقال في الصحف، ولا في اجتماعات الجامعة العربية المقبلة، فالذي يحدث في الغرف المغلقة أمرٌ آخر تماماً. فالعرب؛ أغلبهم قد بدأ يشعر بالضجر من هذه القضية التي طالت، كما أنها بدأت أحياناً تتضارب مع مصالحه، ولم يعد مستعداً لتقديمها على أولوياته، حتى بالكلام، كما كان يفعل.

العالم قلق من ردة الفعل الفلسطينية، وعلى الفلسطينيين أن لا يخذلوا هذا القلق، او يخيبوا ظن العالم!!
على ردة الفعل الرسمية والشعبية فلسطينياً أن تكون بحجم القرار، قرار مصادرة القدس، وإهدائها عاصمة لإسرائيل!
الرد الفلسطيني سيكون مخجلاً إن كان مجرد خطابات وتهديد ووعيد، أو مجرد تظاهرات بعد صلاة الجمعة، فالقرار الذي اتخذه ترامب لا يقل كارثية عن نكبة 48 ونكسة 67، والتصدي له يجب أن يكون على مستويين سياسي رسمي، وتحرك شعبي ضخم يجري ترتيبه بين الفلسطينيين في كل مدن الأرض على مستوى العالم.
على المستوى الرسمي ربما على الرئيس الفلسطيني أن يأخذ واحداً من خيارين لا ثالث لهما: إما إعلان دولة فلسطينية من طرف واحد، ويشرع في كل الإجراءات التي تترتب على ذلك.

أو أن يستقيل ويحلّ السلطة الفلسطينية، ويسحب الاعتراف بإسرائيل، ويترك العالم في مواجهة الغضب الفلسطيني والانتفاضة الجديدة، بدون أن يصغي بتاتاً لدعوات التأني والتعقل وضبط النفس!
اختبر الفلسطينيون طويلاً دعوات التعقل، والنتائج واضحة للعيان، فمن يسرق القدس كاملة في وضح النهار، لا يصلح أن يكون وسيطاً ولا راعياً، وصار الآن طرفاً في الصراع وفي الاحتلال. ومن يتطاول على الملف الأصعب، ملف القدس، وينهيه بجرّة قلم، من طرف واحد، لن يعبأ بعد ذلك بملفات المياه واللاجئين وترسيم الحدود!
علينا أن ندرك أن تمرير ملف القدس، عاصمة فلسطين، سيكون البداية والنهاية، فلم يعد لدى الطرفين ما يمكن التفاوض عليه، وأقصى ما يظلّ لنا بعد ذلك أن يتوسل السجين لتحسين شروط الزنزانة!
أما عربياً فالأمر خطير جداً، فالرئيس الأميركي تجاهل تماماً الأنظمة العربية "الحليفة” و”الصديقة”، وتجاهل السيادة العربية، وحتى أصول اللياقة، وهو يختطف عاصمة عربية من وسطهم، ويعرض للمصوّرين -في حركة استعراضية- وثيقة بيعها للإسرائيليين!
من أعطاه الحق؟! من تغاضى؟ من تواطأ؟ من دبَّر الأمر بليل. كل هذا لا يهمّ الآن، والإجابات لن تزيد الأمر إلا مرارة ووجعاً، المهم الآن هو رد بحجم هذه الكارثة.
رد يقلب الطاولة في وجه أميركا قبل إسرائيل، ولا أظن أن هناك رداً أبلغ من حلّ السلطة، وإلغاء أوسلو، وسحب الاعتراف الفلسطيني بإسرائيل، وإعادة الاعتبار للكرامة الفلسطينية بتفعيل منظمة التحرير.
 
شريط الأخبار أول تصريح أمريكي عن نوع السلاح المستخدم في اغتيال نصر الله خلال ملتقى الاتصال.. إعلاميون وسياسيون أردنيون وعرب يحذرون من مخططات الاحتلال ترامب: بايدن أصبح متخلفا عقليا أما هاريس فولدت هكذا الإمارات تواصل دعم الأهالي في قطاع غزة بمقومات الحياة تحذير جديد من طائرات بوينغ.. ما القصة؟ وزيرة النقل تتفقد مطار عمان المدني التعليم العالي: فرصة أخيرة لتسديد الرسوم الجامعية للطلبة الجدد حتى 5 تشرين الأول "الطاقة والمعادن" ترفض 4 طلبات تتعلق بقطاع النفط ومشتقاته بتوجيهات ملكية.. الأردن يرسل طائرة مساعدات ثانية إلى لبنان رقمنة 60% من الخدمات الحكومية بواقع 1440 خدمة حكومية للآن الملك يتابع عملية تجهيز مستشفى ميداني أردني للتوليد والخداج سيرسل لغزة قريبا كلاب ضالة تنهش طفلاً حتى الموت في مادبا الحنيفات : كل فرد في الأردن يهدر 101 كيلو من الطعام سنويا كانت "سليمة".. انتشال جثة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية يقرر الموافقة على تسجيل وإنفاذ نشرة إصدار صندوق استثمار مشترك مفتوح "النقل البري" تفقد صلاحية المركبات العمومية استعداداً لفصل الشتاء نقيب المجوهرات علان : يوضح سبب تراجع فاتورة الذهب المستورد اخطاء نحوية في تغريدة مهند مبيضين ..والجمهور "مين اضعف هو ولا المناهج" ميقاتي: ليس لنا خيار سوى الدبلوماسية الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاحد .. تفاصيل