معالجة المشاريع المتعثرة..

معالجة المشاريع المتعثرة..
أخبار البلد -  



النجاح والتعثر نتائج متوقعة في الاستثمار.. تجارة او صناعة او عقارا اوغير ذلك، والمستثمر بغض النظر عن حجم استثماراته يسعى الى تحقيق الربح وتنامي اعماله وتوسيع نطاقها، وهناك من يحاول ان يترك بصمة مهمة وايجابية تكون شاهدا على نشاطاته، وفي الوقت نفسه يساهم في تشغيل الناس لسنوت وعقود، وهناك شركات بدأت صغيرة تحولت الى عملاقة تجاوز اجمالي عملياتها حجم اقتصادات دول، والبداية كانت بفكرة نيرة طورها اصحابها، وبعد ان تم بناء ثروة كبيرة وظفت لتشغيل المزيد من العمال والموظفين وزيادة القيمة المضافة لعملياته، وقدم مئآت وعشرات الملايين لمعالجة الامراض المزمنة والتي تهدد حياة الانسانية لاسيما في الدول الفقيرة.
هذه المقدمة ضرورية ونحن نتابع عشرات المشاريع الاستثمارية في العاصمة عمان مملوكة لاردنيين وغير اردنيين تعطل استكمالها بعد ان انفق اصحابها مئآت الملايين من الدنانير، ثم تحولت الى مبان تواجه الزمن وتتآكل قيمتها دون مبررات كافية، وهناك مشاريع مضى عليها عقود دون حل؛ اما لخلاف بين المستثمرين او الورثة او غير ذلك من الاسباب، واصبحت شواهد على اخفاق الادارات، كما تشير الى ضعف تعامل الادارات الحكومية المتعاقبة مع هذا النوع من المشاريع.
في المدن الكبرى لايسمح للمالك ان يترك عقاراته تشوه المنظر العام، ويطلب منه اما استكمال المشروع او بيعه او عرضه للبيع في المزاد العلني او إزالته، وهذا حق طبيعي، وفي عمان عشرات المشاريع المعطلة او شبه المعطلة ، قيمة هذه العقارات تقدر بمئآت الملايين من الدنانير تشوه عمان وتبث رسالة سلبية للاستثمار في عمان.
لو استكملت هذه المشاريع وغيرها لوفرت عشرات الالاف من فرص العمل وساهمت في تحسين اداء الاقتصاد وولدت مشاريع جديدة، ومع ذلك تقف السلطات المختصة موقف المتفرج لاتحرك ساكنا بشأنها، والمطلوب تشكيل لجنة لدراسة اوضاع هذه المشاريع ومعالجة كل مشروع على حدة؛ اما بتوفير التمويل المطلوب لاستكمالها، او عرضها للبيع بالمزاد العلني او تصفيتها..قيمة موجودات هذه المشاريع تتآكل سنويا والمساهمون في رؤوس اموالها يعانون اكثر مع مرور الزمن.. معالجة المشاريع المتعثرة يفترض ان تتصدر الاولوية على جداول اعمال المسؤولين.

 
شريط الأخبار أول تصريح أمريكي عن نوع السلاح المستخدم في اغتيال نصر الله خلال ملتقى الاتصال.. إعلاميون وسياسيون أردنيون وعرب يحذرون من مخططات الاحتلال ترامب: بايدن أصبح متخلفا عقليا أما هاريس فولدت هكذا الإمارات تواصل دعم الأهالي في قطاع غزة بمقومات الحياة تحذير جديد من طائرات بوينغ.. ما القصة؟ وزيرة النقل تتفقد مطار عمان المدني التعليم العالي: فرصة أخيرة لتسديد الرسوم الجامعية للطلبة الجدد حتى 5 تشرين الأول "الطاقة والمعادن" ترفض 4 طلبات تتعلق بقطاع النفط ومشتقاته بتوجيهات ملكية.. الأردن يرسل طائرة مساعدات ثانية إلى لبنان رقمنة 60% من الخدمات الحكومية بواقع 1440 خدمة حكومية للآن الملك يتابع عملية تجهيز مستشفى ميداني أردني للتوليد والخداج سيرسل لغزة قريبا كلاب ضالة تنهش طفلاً حتى الموت في مادبا الحنيفات : كل فرد في الأردن يهدر 101 كيلو من الطعام سنويا كانت "سليمة".. انتشال جثة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية يقرر الموافقة على تسجيل وإنفاذ نشرة إصدار صندوق استثمار مشترك مفتوح "النقل البري" تفقد صلاحية المركبات العمومية استعداداً لفصل الشتاء نقيب المجوهرات علان : يوضح سبب تراجع فاتورة الذهب المستورد اخطاء نحوية في تغريدة مهند مبيضين ..والجمهور "مين اضعف هو ولا المناهج" ميقاتي: ليس لنا خيار سوى الدبلوماسية الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاحد .. تفاصيل