السرعة هي الحل

السرعة هي الحل
أخبار البلد -  

 

بعد تعديل حكومة البخيت، كتب كثير من الزملاء أننا نمر بمرحلة انتقالية لا يصلح معها الا ابقاء حكومة البخيت على قيد الحياة وكذلك البرلمان.
وحجة هؤلاء الزملاء التي ساقوها، ان صانع القرار الرسمي بات على قناعة تامة بانه حتى لو جاء بحكومة جديدة ولو قام بحل البرلمان، فان ردود الفعل الشعبية ستبقي كما هي، ولن تقبل بأقل من انجاز مقنع لقانون الانتخابات وللتعديلات الدستورية.
شخصيا ارى الامر يبدو معقولا، فارادة المرجعيات لا زالت غير قادرة على الاتيان بحكومة وطنية تقودها شخصية وطنية مجمع عليها نسبيا.
وبالتالي فإن استبدال البخيت وحكومته ببخيت آخر وحكومة مشابهة لا يعد قرارا حكيما، لا على المستوى الرسمى ولا الشعبي حتى.
كما ان ذات الرؤية تنطبق على البرلمان، فلو حل المجلس في فترة الفراغ التشريعي الحالي وفي ظل عدم التوافق على رزمة القوانين الناظمة للحياة السياسية، فإن الحل لن يكون اكثر من قرار لا أفق له.
طبعا يجب ان يفهم بأن ابقاء البرلمان وتعديل حكومة البخيت لا يعنيان استمرار السير البطيء وغير الجدي في عملية الاصلاح.
ومن هنا لا بد من الاسراع وتشغيل كل الطاقات من اجل انجاز التعديلات الدستورية الحقيقية والفارقة والتي يرضى عنها العموم الوطني، كما لا بد من انتاج قانون انتخاب توافقي تغلق به ثغرات منتج لجنة الحوار، وذلك بالسرعة القصوى.
الحراك في الاردن، وتحديدا الشعبي منه، يعيش اليوم حالة صعود متواصلة، فالسلط ومن خلال حركة «ابيش»، تبدو مؤهلة للانضمام الى النشاط الدائر في الجنوب، كما أعلن في جرش عن تجمع شبابي اصلاحي سينضم للشارع في القريب العاجل.
الاردنيون في هذه اللحظة وهم يكتشفون كم هي سيئة تلك الادارات التي تعاقبت على وطنهم، يخرجون الى الشارع مذكرين فقط، أي هم بخروجهم يعلنون موقف ولا يعلنون الصدام، لكن الاستمرار في تجاهلهم وحياكة مسرحيات رديئة للالتفاف عليهم قد توتر نفوسهم وتعيدنا لما كان في هبة 1989.
السرعة مطلوبة، وهي الآن شأن وطني، ولا اظن ان ثمة معوقا فنيا يؤخر كل ذلك، لكنها الارادة، تلك هي الكلمة التي يحتاج النظام اليها كي ينهي ربيعنا الاصلاحي على غير وجه ودون خسائر تذكر.

شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد