قانون ضريبة الدخل

قانون ضريبة الدخل
أخبار البلد -   قانون ضريبة الدخل

لست ضليع بموازنة الدولة ، وما تحوي وكيف تصرف اموالها ، ولكن بطريقة او باخرى اصبح اطفال الاردن على علم ومعرفة واسعه عن حجم مديونية الدولة المتصاعده ، وزواريب الموازنة ومتاهات التنفيع ورواتب الطبقة الاولى ، ومكافأت الطبقة الخاصة من المرضي عنهم وتنفعوا من الهيئات التي فصلت لهم على المقاس.

نستمع مجبرين دوما للجملة الشهيرة اصلاح اقتصادي والتي تغزو جيوب الفقراء والمعوزين وصغار التجار وينفذ منها (الحريفه ).

ماذا عن النواب والاعيان والوزراء وجيش المستشارين ، ورواتبهم العالية ، والمؤتمرات الفارغة ، والسفرات ، وبدل مياومات التي اثقلت كاهل المواطن دافع الضرائب .

ماذا عن الهيئات المستقله ، كهيئة تنشيط السياحه رغم وجود وزارة لها ، وهيئة الاوراق المالية رغم وجود وزارة مالية ، وهيئة تنظيم النقل رغم وجود وزارة للنقل ، وهيئة تشجيع الاستثمار رغم وجود وزارة الصناعه والتجارة ، ماذا عن هيئة قطاع الاتصالات ، ماذا عن هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي ، ماذا عن هيئة الطاقة الذرية ، ماذا عن هيئة الهيئات ، ماذا عن الرواتب والاكراميات والسيارات والمباني والكلفة التشغيلية .

ماذا عن التجار الكبار الكبار والمستثمرين الاجانب ، ماذا عن تغول المستثمر الاجنبي الذي اتى على صغار التجار من ابناء الوطن حتى اغلق الكثير محالهم وترك بعضهم كار التجاره للشطار والمسنودين .

بحساب عجايز تحت اوراق دالية كان المطلب سد عجز ٤٠٠ مليون من جيوب المواطنين كيف لا وهي الملاذ الاول والاخير لتبقى الطبقة الاولى تنعم بصرف رواتبها .

بمعادلة بسيطه قد يسد العجز دون الحاجه لتعديل قانون الضريبة وتوسيع الشريحه الخاضعه له ، لما لا تخفض رواتب الطبقة الاولى والغاء بند السفرات والمؤتمرات الفارغة ودمج الهيئات مع الوزارات التابعه لها لوقف النزيف المالي الحاصل بالموازنة .

بمقابل بسيط يقدم لنا سنتدافع لدفع الضريبة والاقرار بها والموافقة على رفعها كلما توسعت الخدمات المقدمة.

نفس السؤال يطرح من محلل وعجوز وصبي قد تعلم المشي منذ ايام اين تذهب الهبات والمساعدات العربية والاوروبيه واين تبدد القروض والعطايا لتبقى الموازنه الاردنيه في عجز مستديم ومتصاعد ولما القروض الدولية من( لعين الحرسي ) البنك الدولي ونحن لا نرى سوى مشاريع البيع والخصخصه.


ماذا يقدم لنا لندفع .......

#يارب_ياالله

المحامي
معن فرحان العموش
maenalfarhan@yahoo.com
شريط الأخبار تعرف على تفاصيل حالة الطقس بالاردن يوم الجمعة - تحذيرات مصاهرة ونسب بين آل العجلوني وآل مشعشع.. الروابدة طلب والظهرواي أعطى (صور) مقابل 550 دولاراً لليوم وامتيازات أخرى.. تفاصيل عرض إسرائيل لمقاولين فلسطينيين لتوسعة المنطقة العازلة وسط غزة خلافات شديدة بين قادة جيش الاحتلال ونتنياهو.. يديعوت أحرونوت: يهددون بالاستقالة إذا لم يحسم في 5 ملفات استراتيجية بفضل الحركة الطلابية! ثاني مدينة أمريكية تسحب استثمارات من الشركات التي تعمل بإسرائيل وهذه قدرها البنك المركزي يعلن تثبيت أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية الحكومة تُثبت سعر بيع مادتي الشعير والنخالة الصناعة والتجارة تحدد سقوفًا سعرية لدجاج النتافات بهذا الموعد الملك يلتقي بابا الفاتيكان ويؤكد استمرار الأردن بحماية المقدسات في القدس 19.1 مليار دولار الاحتياطيات الأجنبية للبنك المركزي حاليا الجامعة الأردنية تنعى احدى طالباتها اعلام عبري ينشر تفاصيل فقدان 6 اسرائيليين ابتلعهتم مياه البحر الميت من جهة الأراضي المحتلة الأردن استورد حلي ومجوهرات بقيمة 162 مليون دينار خلال شهرين أسترازينيكا:لقاحنا المضاد لفيروس كورونا له آثار جانبية خطيرة تراجع قيمة مستوردات الأردن من الأدوات الآلية والآلات الكهربائية مدينة أمريكية تسحب استثماراتها من الشركات التي تعمل في إسرائيل الملك يعقد لقاء مع الرئيس الإيطالي ويؤكد ضرورة وقف الكارثة الإنسانية في غزة وسم البحر الميت يتصدر منصات التواصل.. ما القصة؟ في عيد العمال حزب العمال يجدد قياداته الحبس 3 سنوات بحق صاحب أسبقيات اعتدى على إمام مسجد بـ"موس" في الأردن