هل ولدت المصالحة الفلسطينية؟

هل ولدت المصالحة الفلسطينية؟
أخبار البلد -  

هذا المقال نشر بتاريخ 11-5-2011 تعليقا على توقيع المصالحة الفلسطينية وتم إعادة نشره اليوم للدلالة على أن الوقت لم يفلح إلى الان مع تسارع الوقت بولادة شرعية للمصالحة.

في الأيام القليلة الماضية احتفلت معظم الشعوب العربية والشعب الفلسطيني في أنحاء فلسطين المحتلة –مع إعتبار الضفة وغزة مازالت محتلة فعليا- وخارجها بالإتفاق على إنهاء الإنقسام بما سمي "المصالحة الفلسطينية" برعاية مصرية تنهي فيه عائق من عوائق القضية الفلسطينيه بحكم أن مصر هي الدولة الرئيسية في حل أي نزاع عربي بغض النظر عن من يحكم هذا البلد العظيم. وفي الحقيقة فإن الأحداث العربية وخاصة ثورة مصر وما أنجبته بعد طي صفحة النظام المصري بكل سيئاته وحسناته-إن وجدت- قد عجلت في تحقيق هذه المصالحة بعد التقارير من عدة مصادر بأن حكومة مصر المتمثلة بالمجلس الأعلى قد بعث برسالة شديدة اللهجة لكلا الطرفين لتوقيع ورقة المصالحة المجمده وأنها ليست في رسم القبول بضغوط عليها تنهكها أكثر مما تحتمل في هذه الظروف ولا في خوض المراوغات ويجب أن يتم هذا الموضوع سريعا. كما أن هناك إستطلاعات جديده أن الشعب الفلسطيني لم يعد يرغب لافي فتح ولا في حماس بعد أن وجدت نفسها (الشعوب) تنظر إلى شعب تونس ومصر وليبيا واليمن ينتزع لثام الخوف. مما اضطر الطرفان لإعادة حساباتهم وصياغتها وفقا للظروف الراهنة وتقديم تنازلات التي من بينها قبول حركة حماس بدولة فلسطينية مستقلة "مؤقتة" على حدود 67 عاصمتها القدس وعودة اللاجئين الفلسطينيين, مع العلم أن السيد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس قد أشار سابقا على قبول هذه المعادلة.

ومما لاشك فيه أن هذا القبول وضع أنظمة الحكم العربي المعتدل وإسرائيل والدول الأوروبية بموقف صعب بعدما كانت ورقة لتهميش حماس ونبذها مما سيفرض عليها ان تتبع نهجا آخر مع حماس وتقديم أيضا تنازلات في المستقبل في حال بقيت المصالحة قائمة.

على كل حال فإني لاأخفي تشائمي من صمود المصالحة,حتى أني ترددت كثيرا في كتابة العنوان فلقد عنونت مقالتي في البداية بـ " مصالحة ولدت لتلفظ أنفاسها الأخيرة" إلى "هل ولدت المصالحة" لأفتح طاقة نور وأمل بأن هذا الحلم تحقق او سيتحقق, و خوفا من أن أضع نفسي أو يضعني الآخرين في خانة الأفراد المؤيدون لتعطيل المصالحة أو في خانة العمالة أو في خانة الإنهزاميين.

لماذا انا متشائم؟...في الحقيقة اتفق الطرفان ان يتفقوا على (مجلس,حكومة,أعضاء,أسماء,إدارة الوضع السياسي ووضع المقاومة,ووو) . هنا يجب علينا الأخذ بالحسبان ان كلا الطرفين له أيدولوجية مختلفة ومشروع طريق مختلف وعقيدة مختلفة وقناعات سياسية مختلفة ونظرة مختلفه تجاه كل من المقاومة والسلام.مما يثير تساؤلا عندي بـ "كيف سيتم الإتفاق" و"كيف سيتم وعلى أي قاعدة؟؟؟"  وأضف إلى ذلك أن الشيطان يكمن في التفاصيل

هذه الإتفاقات تحتاج إلى عقيدة متشابهة لأي طرفان يسعيان إلى الوحدة والصمود فيها وهي فلسطينيا متمثلة بالإيمان والتأكيد على وضع حد للإستعلاء والإستقواء الإسرائيلي والتصدي للمشروع الصهيوني المتمثل بهدم وإستيطان وإعتقال وقتل وتشريد وعدم الإعتراف بالحقوق الفلسطينية وتهويدها...وعليه علينا ان ندرك ان كلا الطرفان لايشتركان في أي مما أوردناه ويختلفان في الإستراتيجيه وبذلك لايمكن تقبل الآخر وهذا ليس بجديد.فحماس منذ تأسيسها في أواخر الثمانينيات وهي تتبع نهج المقاومة المبنية على أساس ديني بإعتبارها إمتداد لشبكة الإخوان المسلمين بيد أن حركة فتح حركة ثورية وطنيه تبنت نهج المقاومة والتحرير إلا أنها تحولت بعد ذلك ودخلت مشروع السلام الإنهزامي بعد التوجه إلى تونس ومازالت.

لقد تم التوقيع ونحن ندعو ونصلي أن تأتي الرياح لتأخذ معها روائح الكره والتعصب وننتظر المطر لإزالة الأجندات والإبقاء على نهج التحرير الذي عرفناه في الخمسينيات من حركة فتح مع العلم أن المطر قادم عن طريق بخار الغضب الشعبي فلقد سئم الشعب مشاهدة التلفاز وصفحات الثورات العربية على المواقع الإلكترونية . وأنا أؤمن أن هذه المصالحة جاءت في وقت يحتاجه الثوار الفلسطنيون في المرحلة القريبه..ليقرر الإستراتيجية والعقيدة التي يؤمن بها وأجندته القدس الشريف حينها سيعقد الطرفان صلحا شرعيا وتولد المصالحة ولادة طبيعية.

شريط الأخبار فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين